إجابة على تساؤلاتكم

الاسم العلمي للصمغ العربي وما هو الاسم التجاري لكل نوع

الاسم العلمي للصمغ العربي هو موضوع هذا المقال الشامل والذي سنوضح من خلاله جميع أنواع الصمغ العربي والأسماء العلمية والتجارية لتلك الأنواع.

الاسم العلمي للصمغ العربي

الاسم العلمي للصمغ العربي لا يستخدمه الكثيرون ويمكننا أن نقول أنه لا يعرفه الكثيرون ولا يعرفون أصل هذا الاسم هل هو عربي أم أجنبي.

ولكن في الحقيقة الصمغ العربي ليس له إسم علمي واحد بل إسمين علميين, وذلك نظرا لأن هناك نوعين مختلفين للصمغ العربي, ولذا سنقوم بشرح كل نوع علي حده ومعرفة الاسم العلمي لكل منهما.

مسميات الصمغ العربي

النوع الأول: وهو الصمغ العربي الهشاب:

هذا النوع علي وجه الخصوص هو ما جعل الناس تسأل : ماهي اسماء الصمغ العربي ؟

وذلك بسبب أهميته العلاجية ولقدرته علي علاج الكثير من الأمراض الهامة.

والاسم العلمي لهذا النوع هو أكاسيا سنغال ( Acacia senegal)
وهذا النوع من الصمغ له اسم تجاري وهو ما يطلق عليه باسم الهشاب, وهو الأفضل والأغلي سعرا نظرا لامتلاكه خصائص علاجية هامة ولونه أبيض أو مائل قليلا للإحمرار الخفيف بعكس النوع الثاني وهو الأغمق نوعا ما ولونه يميل للأحمر الغامق.
فوائد الصمغ العربي الهشاب متعددة وكثيره وخاصة في المجال الغذائي والعلاجي, فهو صدر جيد للألياف التي تذوب في الماء, وكذلك يستخدم في علاج حالات مرضية كثيرة, منها أمراض القصور الكلوي وأمراض القولون والمعدة ولتخفيف نسب السكري والكوليسترول والدهون الثلاثية وغيرها من الأمراض الأخري.
ونظرا لفوائده المتعددة والكثيرة فقد سماه البعض الصيدلية الكاملة, وأيضا له استخدامات أخري عديدة بخلاف الجوانب الصحية.

 

الاسم العلمي للصمغ العربي
الاسم العلمي للصمغ العربي

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

النوع الثاني: وهو الصمغ العربي الطلح:

والاسم العلمي لهذا النوع هو أكاسيا سيال (Acacia seal) وهو يستخدم في بعض الجوانب العلاجية ولكنه لا يحمل نفس الخصائص العلاجية التي يمتاز بها نوع الهشاب.
ويستخدم صمغ الطلح في العديد من الصناعات نظرا لأنه يكسب المواد التي يدخل فيها بعض اللزوجة ويستخدم كذلك كمثبت في بعض الصناعات الأخري.
والصمغ العربي الطلح يدخل في صناعات عديدة كمثبت أو كعامل إكساب لزوجة, مثل صناعة المشروبات الغازية وصناعة الورق

فوائد الصمغ العربي أكاسيا سنغال في البحث العلمي

بالنسبة للنشاط المضاد للميكروبات فى الصمغ العربى فقد أُجرٍىَ عدد قليل من الدراسات فى هذا الشأن, والتى أشار معظمها إلى تأثير الصمغ العربى المثبط لنمو بعض أنواع الميكروبات التى تصيب اللثة.

وقد أشارت هذه النتائج إلى أن الصمغ العربى يمكنه منع تكوين البلاك, وتعزيز وجود معادن الكالسيوم والفوسفور بالأسنان.
كما أنه يعتبر عامل وقائى ضد تسوس الأسنان, ويرجع سبب هذه التأثيرات لوجود أملاح الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم بنسب عالية فى السكريات المتعددة الموجودة بالصمغ العربى, فضلا عن تأثير الصمغ العربى على عملية أيض الكالسيوم والفوسفات أيضا.
كما أنه يحتوى على مجموعة مهمة من الإنزيمات مثل البكتينيز وغيرها, وقد أكد ذلك كل من كيرتيكار وباسو عام 84 وتايلر وأخرون عام 97.
ودرس سيناى وأخرون عام 2008 التأثير المضاد للميكروبات فى أنواع مختلفة من شجر الصمغ العربى وذلك باستخدام أجزاء مختلفة من الشجرة كالقرون واللحاء وغيرها, وذلك على ثلاث سلالات من البكتريا موجبة الجرام وسلالتين من البكتريا سالبة الجرام وثلاث سلالات فطرية.
وقد كشفت الدراسة أن مستخلصات الميثانول من أشجار الصمغ العربى قد أظهرت أعلى نشاط مضاد للميكروبات, ويعود السبب فى ذلك لإحتواء الصمغ العربي على الفينولات المتعددة والسكريات المتعددة ومكونات أخرى موجودة فى أكثر من جزء فى أشجار الصمغ العربي.
كما أظهر مستخلص الهيكسان من اللحاء أنه ذو تأثير مضاد للميكروبات وخاصة المكورات العنقودية الذهبية وأحد أنواع الفطريات, فى حين أن مستخلص الميثانول قد أظهر تأثير ضد الميكروبات الإشريكية القولونية والبكتريا العضوية الشمعية وفطريات الزائفة الزنجارية.
ولكن وحتى هذه اللحظة لم تجر أى دراسات على التأثير المضاد للكائنات المكونة للأبواغ, ومن المهم جدا البحث عن مركب ذو تأثير مضاد لنمو وتطور بعض الجراثيم كالبكتريا العضوية الرقيقة والبكتريا العضوية الشمعية.

وذلك لأن هذه الكائنات المجهرية الدقيقة قادرة على تحمل ظروف البسترة, بالإضافة إلى أنها تحتوى على إنزيمات تحلل مائى تتسبب فى توليد نكهة غير مرغوب بها فى الأطعمة.
كما أشارت الدراسة أيضا إلى أن الصمغ العربى يستخدم فقط كمنظم فى القضاء على الزائفة الزنجارية, فى حين أن المكورات الدقيقة والعضويات الرقيقة لم تتأثر فى وجود الصمغ العربى.

لكن وجود الصمغ العربى فى نطاقات التثبيط التى خضعت للقياس كانت شفافة, مما يدل على حدوث تأثير كابح ومثبط للجراثيم, وهو ما يعنى أنه يُبَطِئ نمو البكتريا لكنه لا يدمرها.
بالإضافة إلى ذلك فقد تم تقييم التأثير المضاد للميكروبات الخاص بالصمغ العربى على البكتريا العضوية الرقيقة التى قد توجد بالحليب, وقد تم تحديد معدلات النمو للوسط الميكروبي فى الحليب مع وبدون إضافة الصمغ العربى المخزن عند درجة حرارة 32 درجة مئوية.
ونتج عن ذلك أن معدل النمو المحدد للبكتريا العضوية الرقيقة فى الحليب كان 92 من مئة, فى حين أنه بعد إضافة الصمغ العربى بمقدار 47 ميكرون, فإن معدل النمو انخفض بنسبة 40 فى المئة ووصل إلى 56 من مئة.

مما يؤكد وجود تأثير مضاد للجراثيم للصمغ العربي على البكتريا العضوية الرقيقة.

ونتمني أن نكون قد وضحنا الاسم العلمي للصمغ العربي بشكل كاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?