طرق ووسائل تخسيس

اسباب النحافة عند الاطفال وعلاج النحافة

اسباب النحافة عند الاطفال هى محور حديثنا في هذا المقال والذي سنوضح من خلاله أهم الأسباب التي يمكن التنبؤ بها عندما يكون وزن الطفل أقل بكثير من وزن أقرانه في نفس العمر .

يمكن أن تتسبب العوامل الوراثية والنظام الغذائي قليل الدسم وعوامل أخرى في أن يصبح الطفل أكثر نحافة من أقرانه في نفس العام. ومع ذلك ، عندما ينخفض ​​وزن الطفل عن الوزن المناسب لسنه وطوله ، فإن الأطباء يعتبرونه نحيف جدًا.

وفي تلك الحالة يجب أن يقوم طبيب الأطفال بإجراء فحوصات معملية وفحوصات جسدية أخرى لتحديد سبب فقدان الوزن أو عدم قدرته على زيادة الوزن.

اسباب النحافة عند الاطفال

قد يكون السبب هو إحدي الحالات التالية:

أمراض الجهاز الهضمي

يعاني بعض الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن من أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) أو مرض التهاب الأمعاء.

في الحالات الشديدة ، تظهر على الطفل الذي يعاني من نقص الوزن أعراض واضحة مثل القيء المزمن أو الإسهال. وفي حالات أخرى يرفض الطفل تناول كميات طبيعية من الطعام لأنه يشعر بعد الأكل بحرقة في المعدة أو بألم في الأمعاء.

وفقًا لموقع babicenter.com ، فإن السبب غالبا سيتمثل في القيء المزمن أو الإسهال ، وهو سبب محتمل لفقدان الوزن غير المبرر عند الطفل.

الصفات الوراثية

إذا كان كلا والدا طفلك نحيفين للغاية ، فمن المحتمل أن تلعب العوامل الوراثية دورًا في إنقاص الوزن. قد يكون الطفل نحيفًا بشكل غير عادي لأنه ورث صفة النحافة من الوالدين.

عندما يشتبه طبيب الأطفال في أن نسب الطفل يلعب دورًا في إنقاص وزنه ، فقد لا يصف علاجًا معينًا. ومع ذلك ، سيبحث الخبراء عمومًا عن تفسيرات محتملة أخرى قبل افتراض أن جينات الطفل مسؤولة عن حجمه.

فوائد الصمغ العربي
فوائد الصمغ العربي

ولمعرفة الفوائد الكاملة والرهيبة وسر الصمغ العربي في التخسيس والجرعة وطريقة الإستخدام إضغط هنا


الإضطرابات النفسية 

تلاحظ الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الإضطرابات النفسية منتشرة بشكل مثير للقلق عند الأطفال. وأصبحت أكثر شيوعًا بشكل ملحوظ في العقود الأخيرة.

هذه الأمراض العقلية، والتي تحدث عادةً في السنوات الأولي من عمر الطفل ، يمكن أن تشجع الأطفال على الإفراط في تناول الطعام وأحيانا تجعله يفعل العكس كالحد بشكل كبير من تناول الطعام أو التقيؤ الذاتي بعد الوجبات.

يمكن لطبيب الأطفال إحالة الطفل الذي يعاني من نقص الوزن الشديد إلى طبيب نفسي لفحص علامات اضطراب العقل.

أمراض الغدة الدرقية

وفقًا لمايو كلينك ، يمكن أن يكون من الصعب تشخيص مرض الغدة الدرقية بدون اختبارات الدم لأنه يحاكي أعراض الحالات الأخرى. ولكنها أحد اسباب النحافة عند الاطفال
فقد يكون الطفل المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية عصبيًا بشكل غير عادي ، وقد يكشف الفحص البدني عن تسارع ضربات القلب.

فإذا أظهر اختبار الدم ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية ، فقد يوصي طبيب الأطفال بالعلاج الإشعاعي أو الجراحة أو خيارات العلاج الأخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?