ماهية الصمغ العربي

طريقة طحن الصمغ العربي في المنزل وطريقة طحنه صناعيا

طريقة طحن الصمغ العربي هي موضوع هذا المقال والذي سنستعرض فيه طريقة طحن الصمغ العربي في المنزل وطريقة طحنه في المصانع للحفاظ على خصائصه العلاجية والصحية.

طريقة طحن الصمغ العربي

كيفية طحن الصمغ العربي

أولا: الطريقة طبقا للمعايير القياسية:

طريقة طحن الصمغ العربي طبقا للمعايير القياسية لها معايير محددة للحفاظ على خصائص الصمغ العلاجية ولكي يبقي صالحا للإستخدام العلاجي بعد تغليفه, وخصوصا أن أغلب المستخدمين يستخدمونه في أغراض علاجية.
هناك بحث علمي يوضح أنواع وطرق طحن3 الصمغ العربي الصحيحة, وهذا البحث العلمي قدمه العلماء ماريانا مونتينيجرو وماريا بويرو ولورينا فال وكلاوديو بورساريللى.
ماريانا وماريا هم باحثين بقسم الكيمياء بالجامعة التكنولوجية الوطنية بالكلية الإقليمية فيلا ماريا بأسبانيا, أما مورينا وكلاوديو فهم باحثين بمختبر الحركة والكيمياء الضوئية بمعهد الكيمياء بجامعة سنتياجو دلستيرو الوطنية بشمال غرب الإرجنتين .
وذكر البحث أن هناك عمليه طحن ومعالجه للصمغ العربي الخام بطرق معينه ووفقا لجوده مطلوبه وذلك لتسويقه خارجيا.
وهناك طرق عديده لتلك المعالجه منها تجفيف الهواء والطحن الميكانيكي وتجفيف الرش وتجفيف الاسطوانه وأسهل طريقة هى طريقة تجفيف الهواء.

 

طريقة طحن الصمغ العربي
طريقة طحن الصمغ العربي

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

وتستخدم تلك الطرق من أجل إنتاج مادة حبيبية قابلة للذوبان أكثر بكثير من المنتج الخام وأيضا لإنتاج منتج عالى الجودة وخالى من البكتريا التى قد تكون متواجدة فى المنتج الخام, ومع الحفاظ أيضا على خصائصه الوظيفية.
وتتضمن هذه الطرق إذابة الإفرازات فى الماء فى ظروف تسخين محكومة ودقيقة حسب معايير الجودة العالمية للحفاظ على خصائصه الوظيفية وذلك مع التحريك المستمر.
ويتم تبخير المحلول وتعريضه للرش أو التجفيف بالحرارة, أما تجفيف الرش فيشمل رش المحلول فى تيار من الهواء الساخن, فيتبخر الماء تماما, وبالنسبة لطريقة تجفيف الاسطوانة فيتم تمرير المحلول إلى الأسطوانات الساخنة ثم تبخير الماء عن طريق تدفق الهواء.
وفى كل الطرق السابقة تبين أن الصمغ الناتج عنها أفضل بكثير عن الصمغ الخام وخصوصا المستخدم لأغراض طبية وعلاجية وذلك لخلوه تماما من التلوث الجرثومى واعتبارات طبية أخرى.

ثانيا: طريقة طحن الصمغ العربي في المنزل للإستخدام الشخصي:

في حالة شراء الصمغ العربي علي هيئة قطع صلبة فإنه سيكون من الصعب طحنها مباشرة في الطحان الكهربائي (الخلاط الكهربائي المنزلي) ولذلك سنقوم بطحنها علي مرحلتين:
المرحلة الأولي: سنقوم بإحضار هاون ومدقة لتكسير القطع الكبيرة لقطع صغيرة, وسنضع عدد قليل من القطع في الهاون وسنقوم بدقها بقوة مع مراعاة إغلاق فتحة الهاون باليد الأخري حتي لا تتناثر بعض القطع خارج الهاون أثناء الدق.
العملية قد تبدو سهلة في البداية ولكن بمجرد أن تبدأ في تكسير قطع الصمغ ستجدها تستجيب بصعوبة للتكسير بيد المدقة.
ولكن إستمر في الدق حتي تتحول القطع الكبيرة إلي قطع صغيرة جدا وبعضها سيتحول الي ذرات صغيرة.
المرحلة الثانية: سنقوم بإحضار الخلاط الكهربائي أو المطحنة الكهربائية ونضع فيها المطحون من المرحلة السابقة ثم نقوم بطحنه عدة مرات حتي يصير مثل السكر وبهذا يكون جاهزا للإستخدام.
يرجي الاحتفاظ بالصمغ العربي المطحون بعيدا عن الضوء والحرارة, ومدة صلاحيته بعد الطحن طويلة نسبيا مقارنة بغيره من الأعشاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?