ماهية الصمغ العربي

شجرة الصمغ العربي ( مواصفاتها وطريقة زراعتها وفوائدها)

شجرة الصمغ العربي هى موضوع هذا المقال المهم والذي سنتناول فيه مواصفاتها وكيفية استخراج الثمار من الشجر وكيفية زراعتها وأهميتها عند السودانيين.

شجرة الصمغ العربي

شجرة الصمغ العربي لها أكثر من 700 نوع ولكنها تتفرع من ثلاثة أنواع وهي الهشاب والطلح واللبان, وتتنوع أسمائها بين شجرة أكاسيا وشجرة الطلح وشجرة السنط وشجرة اللبان وغيرها من الأسماء الأخري.
ومن الجدير بالذكر أن القدماء المصريين كانوا يسمونها شجرة الحياة, وذلك نظرا للفوائد العديدة للصمغ العربي.

طريقة زراعة أشجار الصمغ العربي

أولا: نقوم بإحضار إصيص ونضع فيه التربة الي أكثر من النصف, وبحيث أن تكون التربة متوسطة القوام حتي نوفر شرط التصريف داخل التربة.
ثانيا: نضيف خليط من السماد الكيماوي والسماد البلدى للتربة حتي تنمو بشكل جيد, ولكن بعد أن تكبر الشجرة فهي ستتحمل قلة الغذاء.
ثالثا: فى المنتصف نقوم بغرس البذور ( حوال خمس بذور ) وأن لا تكون قريبة من بعضها نوعا ما, وأن يكون بُعد البذرة عن سطح التربة حوالي واحد سنتيمتر تقريبا.
رابعا: نقوم بري التربة مرة صباحا يوم بعد يوم.
خامسا: بعد ظهور براعم البذور يراعي أن تكون في مكان مشمس ومن المهم عدم رش الأوراق بالماء.
سادسا: بعد مرور حوالي خمسين يوم نقوم بترطيب التربة لتجهيزها للنقل للأرض, حتي تبدأ رحلتها الأساسية في النمو, ويراعي أن تكون المسافات بين الاشجار الصغيرة حوالي 13 سنتيمتر تقريبا.
وان كانت ستزرع داخل إصص يراعي أن تكون تلك الإصص عميقة في الأرض.

ما اسم شجرة الصمغ العربي

هناك نوعين من الصمغ العربي ينتجان من شجرة واحدة ولذا هناك سؤال يطرح نفسه وهو : ما اسم شجرة الصمغ العربي ؟

وفي الحقيقة إسمها هو أكاسيا والإسم العلمي للنوع الأول الذي تنتجه هو أكاسيا سنغال.

وهذا النوع هو ما يطلق عليه تجاريا إسم الهشاب, أما النوع الثاني فهو الطلح وإسمه العلمي أكاسيا سيال.

مواصفات الأكاسيا

في الحقيقة هي لا تدخل ضمن الشجر ذات الأحجام الكبيرة, حيث يتراوح طول تلك الشجرة بين ستة أمتار إلي سبعة أمتار وهناك بعض منها ما يصل لأكثر من 18 متر.
ولا يستخرج منها ثمار الصمغ العربي إلا بعد مرور 6 سنوات, حيث يتم بدء جني ثمارها بعد تلك الفترة.
ويتم جني ثمار الصمغ العربي في بداية كل عام خلال شهري فبراير ومارس, ولذلك تعد بداية العام هو موسم جني الثمار عند السودانيين حيث يجمع كل صاحب حقل العمال لجني ثمار الصمغ العربي.
والسودان تستحوز على أكبر كمية أشجار حول العالم, حيث أن لديها أكثر من 50% من عدد أشجار الصمغ فى العالم.
ولذا فموسم الحصاد في السودان هو مصدر دخل جيد لمن لا يملك عمل أو مهنة.
أكثر أماكن زراعة الصمغ العربي بعد السودان في السنغال ونيجيريا والصومال.
وصف ابن سينا ثمار الأكاسيا حيث قال:«الجيد من صمغ «لبان» هذه الشوكة ما كان شبيهاً بالدود، ولونه مثل لون الزجاج صاف ليس فيه خشب، والثاني: ما كان منه أبيض، وأما ما كان منه شبيهاً بالرتينج فإنه رديء وقوته مغرية يقمع حدة الأدوية الحارة إذا خلط بها. ويخرج من شجرة الأفاقيا التي تنبت في قبادوقيا صنف آخر شبيه بالأفاقيا الذي ينبت بمصر غير أنه أصغر منه بكثير وأغض منه وهو ممتلئ بالشوك كأنه السلي».

 

"<yoastmark

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

كيفية استخراج الصمغ من الشجر

لجمع الثمار من الشجر يقوم العمال(في شهر مايو ويونيو ويوليو ) بعمل شق طولي في الفرع يصل طوله بين متر ومتر ونصف وعمق الشق حوالي واحد سنتيمتر تقريبا داخل اللحاء, وبالتالي فهي تقوم تلقائيا بإنتاج لحاء جديد فتقوم بإفراز علكة الصمغ العربي ليتم جمعها بواسطة العمال فيما بعد.

زراعة أشجار الصمغ العربي

تعد تلك الأشجار من الأشجار الورقية والتي يتساقط ورقها في فصل الشتاء, ومن الممكن زراعتها في أنواع تربة مختلفة كتربة الطمي والرمل والطين, ومن الضروري أن يكون تصريف التربة جيد.
وهي أيضا شديدة التحمل, فمن الممكن أن تنمو وتكبر في تربة متدنية من ناحية الغذاء, كما يمكن أن تنمو أيضا في تربة عالية الحموضة أو متوسطة.
ولكن المهم أن تكون المنطقة المزروعة مشمسة, فتلك الأشجار لا تنمو فى الظل, وتحب درجات الحرارة العالية وليس العكس, ولذلك نجد زراعتها تنجح في الدول الحارة كالسودان.
كما تجدر الاشارة إلي أنه يمكن تلقيح تلك الاشجار بواسطة الحشرات والنحل.
تعد اكاسيا من الأشجار المعمرة حيث يمكن أن يصل عمر الشجرة إلي حوالي 33 عام.
من مزايا أوراق الشجرة أنها مليئة بالمعادن المتنوعة وبالبروتين النباتي ولذلك فهي تعد غذاء قوي بالفيتامينات للإبل والحيوانات التي تعتمد في غذائها علي الأوراق.

وبجانب تلك المواصفات المهمة فإن شجرة الصمغ العربي شجرة لا تنتج الثمار الا بعد 10 سنوات تقريبا.

أهمية أشجار الصمغ العربي

الأكاسيا من الأشجار التي لم يراها الكثير من الناس بالنظر المباشر بالعين نظرا لأنها لا تنتشر في الكثير من الدول, وذلك بالرغم من محاولة الكثير من الدول زراعتها وتوفير المناخ المناسب لها ولكنهم فشلوا ولم تنجح زراعتها.

وهي أيضا تلقي الكثير من الإهتمام والبحث نظرا للفوائد العظيمة للصمغ العربي, حتي أننا نجد الصمغ العربي يعد وجبة أساسية للكبار والصغار, حتي أن الأطفال يتناولونه من الأشجار فهو في تلك الحالة يكون طري ومذاقه لذيذ.

فوائد شجرة الصمغ العربي

وأهل السودان يضيفونه إلي اللبن لعلاج معظم الأمراض, وبالتجربة وجدوا أنه يعالج الكثير من الأمراض ومنها أمراض خطيرة كالفشل الكلوي.
ولذلك تجد معدلات الفشل الكلوي في السودان تكاد تكون غير موجودة.

وفي نهاية المقال نتمني أن نكون قد أجبنا عن سؤال مهم وهو : من اين يستخرج الصمغ العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?