العلاج بالصمغ العربى

الصمغ العربي للعظام وفوائده في علاج هشاشة العظام وطريقة الاستخدام

الصمغ العربي للعظام وفوائده المتعددة العظام هو موضوع هذا المقال والذي سنستعرض فيه أهمية تناول أكاسيا سنغال في تقوية وسلامة العظام من الشاشة, كما سنوضح أهم العناصر الأخري التي تسهم أيضا في ذلك.

 

أكاسيا سنغال ( الصمغ العربي الهشاب) يحتوي علي نسبة جيدة من الكالسيوم ولذا فهو مهم في تقوية العظم وحمايته من الهشاشة خصوصا عند الأطفال وكبار السن.

الصمغ العربي للعظام

بعد أن عرفنا احتواء أكاسيا سنغال علي الكالسيوم, لماذا يحتاج الجسم الكالسيوم؟
الكالسيوم هو معدن العظام الصحي. يتم تخزين حوالي 99 في المائة من الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان.

إنه المعدن الذي يجعلها صلبة وقوية. النسبة المتبقية 1 في المائة مطلوبة للعديد من الأنشطة التي تساعد في الحفاظ على عمل الجسم بشكل طبيعي.

فوائد الصمغ العربي للعظام وكيفيه استخدامه

يساعد الكالسيوم الأوعية الدموية على الانقباض (الضيق) والتوسع. ويجعل العضلات تنقبض ، ويساعد في إرسال الرسائل عبر الجهاز العصبي ، ويساعد الغدد على إفراز الهرمونات.

الكالسيوم معدن يحتاجه الجسم من أجل صحة جيدة. يوجد الكالسيوم بشكل طبيعي في بعض الأطعمة الاخري غير ثمار شجرة الأكاسيا كما أنه متوفر كمكمل غذائي وهو موجود في بعض الأدوية مثل Tums.

ويتم تخزين حوالي 99 في المائة من الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان. ويتم امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل من خلال الأطعمة التي نتناولها والمشروبات التي نشربها.

وقد يؤدي عدم الحصول على الكالسيوم الكافي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

ويمكن أن تساعد الممارسات المستمرة في تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د ، وممارسة الرياضة ، وشرب المشروبات الخالية من الكافيين ، والحد من تناول المشروبات الكحولية ، وعدم التدخين ، في الوقاية من هشاشة العظام.

وبهذا نكون قد وضحنا جزء من فوائد الصمغ العربي للعظام وطريقة استخدامه

– يتم إعادة تشكيل العظام باستمرار كل يوم ، والكالسيوم يدخل ويخرج منها. ونوضحها كالأتي:

1- عند الأطفال والمراهقين ، يبني الجسم عظامًا جديدة أسرع من تكسير العظام القديمة ، وبالتالي تزداد الكتلة العظمية الكلية. يستمر هذا حتى سن الثلاثين تقريبًا ، عندما يبدأ تكوين عظم جديد وانهيار العظام القديم بنفس المعدل تقريبًا.

2- عند كبار السن ، وخاصة النساء بعد انقطاع الطمث ، يتم تكسير العظام بمعدل أسرع مما يتم بناؤه. إذا كان تناول الكالسيوم منخفضًا جدًا ، فقد يساهم ذلك في الإصابة بهشاشة العظام .

وهذا ما يوضح أهمية تناول أكاسيا سنغال للأطفال وكبار السن أكثر من الشباب.

ما هي كمية الكالسيوم التي يحتاجها الشخص البالغ في اليوم؟

تختلف كمية الكالسيوم اللازمة لصحة العظام والأسنان حسب العمر. تقترح المعاهد الوطنية للصحة هذه المستويات من المدخول اليومي للبالغين:

يُقترح تناول الكالسيوم يوميًا للبالغينكالأتي:
– البالغون 19-50 سنة: 1،000 مجم
– الرجال البالغين 51-70 سنة: 1،000 ملغ
– النساء البالغات من 51 إلى 70 سنة: 1200 ملغ
– البالغون 71 سنة وما فوق: 1200 ملغ
– المراهقات الحوامل والمرضعات: 1300 ملغ
– البالغون فى فترة الحمل والمرضع: 1،000 مجم

وكمية ثلاثين جرام من مطحون ثمار الأكاسيا يوميا يوفر متوسط احتباجات الجسم من الكالسيوم للبالغين.

  • أفضل طريقة للحصول على ما يكفي من الكالسيوم كل يوم هي تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية من جميع المجموعات الغذائية المختلفة ومن أهمها ثمار شجرة الأكاسيا.

 

الصمغ العربي للعظام
الصمغ العربي للعظام

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

 

مصادر أخري للكالسيوم بخلاف الصمغ العربي

ومن المهم معرفة أن الحصول على ما يكفي من فيتامين د كل يوم من أطعمة مثل الحليب المدعم أو من أشعة الشمس الطبيعية أمر مهم لمساعدة الجسم على امتصاص واستخدام الكالسيوم من الطعام.

  • تحتوي منتجات الألبان على نسبة جيدة من الكالسيوم. تشمل منتجات الألبان الحليب والزبادي والجبن. يحتوي كوب (8 أونصات) من الحليب على 300 مجم من الكالسيوم. محتوى الكالسيوم هو نفسه بالنسبة للحليب منزوع الدسم وقليل الدسم والحليب كامل الدسم.

  • تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة على كميات عالية من الكالسيوم. البروكلي واللفت والملفوف كلها مصادر جيدة للكالسيوم ، خاصة عند تناولها نيئة أو مطبوخة قليلاً. (يزيل سلق الخضار معظم محتواها من المعادن).

تحتوي حصة السلمون أو السردين المعلب على حوالي 200 ملغ من الكالسيوم. يوجد في العظام الرخوة للأسماك.

يمكن أن تضيف الحبوب والمعكرونة والخبز والأطعمة الأخرى المصنوعة من الحبوب الكالسيوم إلى النظام الغذائي. ابحث عن الحبوب المدعمة بالمعادن ، بما في ذلك الكالسيوم.

إلى جانب الحبوب ، يضاف الكالسيوم إلى عصائر الفاكهة ومشروبات الصويا والأرز والتوفو. اقرأ ملصقات المنتج لمعرفة ما إذا كان عنصر غذائي قد أضاف الكالسيوم.

  • بالنسبة للأفراد الذين لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من الأطعمة والمشروبات كل يوم. قد يكون من الضروري تناول مكملات الكالسيوم.

قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز صعوبة في الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من خلال نظامهم الغذائي وحده.

  • بالإضافة إلى ذلك ، فإن أولئك الذين يعانون من مشاكل في الامتصاص بسبب أمراض الجهاز الهضمي قد لا يمتصون كمية كافية من الكالسيوم. أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا ، أو يستهلكون كميات كبيرة من البروتين والصوديوم قد لا يحصلون أيضًا على ما يكفي من الكالسيوم.

ومن هنا تبرز أهمية تناول الصمغ العربي باستمرار, فهو لا يجعل الأشخاص في حاجة لتناول مكملات الكالسيوم.

 

ماذا يحدث عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الكالسيوم؟

يحتاج الأطفال إلى الكالسيوم لبناء عظام قوية. يحتاج البالغون إلى الكالسيوم للحفاظ على عظام قوية.

 

بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب تناول الكالسيوم غير الكافي في الإصابة بهشاشة العظام ، وهو مرض هشاشة العظام. يتعرض الأشخاص المصابون بهشاشة العظام لخطر كبير لكسور العظام ، خاصةً في المعصم والورك والعمود الفقري.

 

وتسبب هذه الكسور ألمًا مزمنًا (طويل الأمد) وإعاقة ، وفقدان الاستقلالية ، وانخفاض نوعية الحياة ، وزيادة مخاطر الوفاة.

يمكن أن تتسبب هشاشة العظام في كسر العظام المكونة للعمود الفقري (الفقرات). يؤدي هذا إلى انهيار العمود الفقري في هذه المناطق مما يؤدي إلى الشعور بالألم وصعوبة في الحركة وتشوه تدريجي.

 

وإذا كانت المشكلة شديدة بدرجة كافية ، فإنها تتسبب في تشكل “حدبة الأرملة” ، وهو انحناء في الجزء العلوي من الظهر.

 

طريقة تناول الصمغ العربي للعظام

الصمغ العربي يمكنه أن يفيد العظام في جميع صوره, سواء تم تناوله عن طريق استحلاب القطع, كما يمكن طحنها ونقعها فى الماء الدافئ عدة ساعات وإذابتها جيدا وتناولها سواء قبل أو بعد الأكل.

ويفضل تناول مسحوق الصمغ العربي المعالج والمغلف أليا فهو منزوع البكتريا ويحتوي علي نسبة جيدة من الكالسيوم بالاضافة الي أنه سريع الذوبان ويمكن إذابته في الماء الفاتر خلال ثوان.

والجرعة اليومية المعتدلة تكون في حدود 30 الي 40 جرام يتم تقسيمها علي مرتين يوميا.

عناصر أخري غير الكالسيوم مهمة للعظام

1- المغنيسيوم

لماذا هو مهم: يساعد المغنيسيوم جسمك على امتصاص الكالسيوم والاحتفاظ به للمساعدة في بناء وتقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام. نظرًا لأن جسمك ليس جيدًا في تخزين المغنيسيوم ، فمن الضروري التأكد من حصولك على ما يكفي منه في نظامك الغذائي.

كم تريد؟ للرجال البالغين ، 400-420 مجم يوميًا. للنساء البالغات: 310-320 مجم يومياً (أكثر أثناء الحمل).

كيفية تضمين المزيد في نظامك الغذائي: يوجد المغنيسيوم في المكسرات (خاصة اللوز والكاجو) والبذور (اليقطين والسمسم والكتان وعباد الشمس) والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والبقوليات والتوفو والعديد من الخضروات .

 

بما في ذلك السبانخ والسلق السويسري ، القرع الصيفي واللفت والخردل الأخضر والبروكلي وخضار البحر والخيار والكرفس. التقليل من السكر والكحول ، مما يزيد من إفراز المغنيسيوم.

2- فيتامين د

لماذا هو مهم: يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم وينظم الكالسيوم في الدم.
كم تريد؟ حتى سن 70 ، 600 وحدة دولية (وحدة دولية) في اليوم. أكثر من 70 ، 800 وحدة دولية في اليوم.

كيفية تضمين المزيد في نظامك الغذائي: يصنع جسمك فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس. اقضِ 15 دقيقة على الأقل في الخارج في الشمس كل يوم وقم بتضمين مصادر الغذاء الجيدة لفيتامين د في نظامك الغذائي.

وذلك مثل الحليب المدعم والبيض والجبن والحبوب المدعمة والزبدة والقشدة والأسماك والروبيان والمحار.

3- الفوسفور

لماذا هو مهم: يعمل الفوسفور مع الكالسيوم لبناء العظام. ولكن مرة أخرى ، من المهم الحصول على التوازن الصحيح: فالكثير من الفوسفور سوف يتسبب في امتصاص جسمك لكمية أقل من الكالسيوم وقد يكون سامًا.

كم تريد؟ للبالغين: 700 مجم يوميًا.

كيفية تضمين المزيد في نظامك الغذائي: تشمل المصادر الجيدة منتجات الألبان والأسماك (سمك القد والسلمون والتونة) ولحم الخنزير والدواجن والعدس والمكسرات والحبوب الكاملة.

4- فيتامين ك

لماذا هو مهم: يساعد فيتامين K الجسم على تنظيم الكالسيوم وتكوين عظام قوية.

كم تريد؟ الرجال البالغين 120 ميكروجرام يومياً. النساء البالغات: 90 ميكروغرامًا يوميًا.

كيفية تضمين المزيد في نظامك الغذائي: يجب أن تكون قادرًا على تلبية التوصيات اليومية لفيتامين K ببساطة عن طريق تناول حصة واحدة أو أكثر يوميًا من البروكلي أو براعم بروكسل أو الخس الأخضر الداكن أو الكرنب الأخضر أو ​​اللفت.

5- فيتامين ج وفيتامين ب 12

تشير الأبحاث الجديدة إلى أن فيتامين ج وفيتامين ب 12 قد يلعبان أيضًا أدوارًا مهمة في صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج في منع فقدان العظام. تشمل المصادر الجيدة الحمضيات ، مثل البرتقال والجريب فروت والفراولة والكيوي والمانجو وبراعم بروكسل والفلفل الأخضر.

كما وجدت الدراسات أيضًا ارتباطًا بين مستويات فيتامين ب 12 وكثافة العظام وهشاشة العظام. تشمل المصادر الجيدة لـ B12 المأكولات البحرية مثل السلمون والحدوق والتونة المعلبة ، بالإضافة إلى الحليب واللبن والبيض والجبن القريش.

 

نصائح أخرى لبناء عظام قوية والوقاية من هشاشة العظام

سنوضح في هذا البند أهم النصائح لعلاج هشاشة العظام :

فوائد الصمغ العربي لهشاشة العظام

1- بالإضافة إلى إضافة الأطعمة الغنية بالكالسيوم إلى نظامك الغذائي ، يمكنك أيضًا تقليل كمية الكالسيوم التي تفقدها عن طريق تقليل تناول الأطعمة والمواد الأخرى التي تستنفد مخزون الكالسيوم في الجسم.

وهو ما يظهر فائدة الصمغ العربي للعظام لاحتواؤه علي نسبة جيدة من الكالسيوم.

2- قلل من تناول الملح. يمكن أن يساهم تناول الكثير من الملح في فقدان الكالسيوم وانهيار العظام.

وقلل من الأطعمة المعبأة والجاهزة والأطعمة السريعة واللحوم المصنعة التي غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. بدلًا من الملح ، جرب استخدام الأعشاب والتوابل لتحسين مذاق الطعام.

3- قلل من تناول الكافيين. يمكن أن يؤدي شرب أكثر من كوبين من القهوة يوميًا إلى فقدان الكالسيوم.

 

ويمكن أن يكون للمقدار المفقود تأثير كبير على كبار السن الذين يعانون من انخفاض مستويات الكالسيوم بالفعل. يمكنك تقليل الآثار إلى حد ما عن طريق شرب القهوة بالحليب.

4- راقب استهلاكك للكحول. يمنع شرب الكحول امتصاص الكالسيوم ويعطل توازن الكالسيوم في الجسم بعدة طرق. حاول ألا تزيد استهلاكك للكحول عن 7 مشروبات في الأسبوع.

5- احذر من المشروبات الغازية. من أجل موازنة الفوسفات في المشروبات الغازية ، يسحب جسمك الكالسيوم من عظامك ، والذي يتم إفرازه بعد ذلك. اختر الماء أو عصير البرتقال أو مشروب الهشاب لتعزيز الجسم بمزايا

الصمغ العربي للعظام

6- ممارسة الرياضة أمر بالغ الأهمية لصحة العظام مدى الحياة
عندما يتعلق الأمر ببناء عظام قوية والحفاظ عليها ، فإن التمارين الرياضية ضرورية ، وخاصة أنشطة تحمل الوزن مثل المشي والرقص والركض ورفع الأثقال وتسلق الدرج ورياضات المضرب والمشي لمسافات طويلة.

وابحث عن شيء تستمتع بفعله واجعله نشاطًا منتظمًا.

وبهذا نتمني أن نكون قد تطرقنا لفوائد الصمغ العربي للعظام بشكل كاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?