فوائد الصمغ العربى

اثار الصمغ العربي الجانبية وأهم التوصيات اللازم معرفتها

اثار الصمغ العربي الجانبية تجعل البعض يحذر من استخدام الصمغ العربي الهشاب ( ثمار شجرة الأكاسيا ) والذي يحظي بألاف الفوائد الصحية والطبية. وتلك الفوائد الضخمة تجعلنا نستخدم الهشاب باستمرار خصوصا وأنه يتميز بخصائص وقائية من العديد من الأمراض.

وعندما يتعلق الأمر بنوع من الأعشاب يتجه فكرنا نحو أعراضه الجانبية وذلك لأن بعض الأعشاب يكون لها اثار جانبية بسيطة ولكن مع الاستمرار الطويل تزداد أهمية تلك الأثار.

اثار الصمغ العربي

عند مقارنه الاعراض الجانبيه للصمغ العربي بفوائده سنلاحظ ان تلك الاعراض قد تكاد تكون معدومه, وحتى مع عدم المقارنه بينهما فان التاثيرات الجانبيه لتناول الهشاب بسيطه جدا.

معظم الاعشاب يكون لها فوائد مهمة, ولكن التاثير الجانبي قد لا يقل اهميه عن فوائد العشبه إن لم يزيد عليه, ولذا فمن المهم عند تناول اي عشب ان تكون على درايه تامه بكل معلومه عنه وخاصه الجرعه.

فقد تكون المشاكل الناتجه عن تناول عشبه هي مشاكل بسيطه جدا وغير ملحوظه, ولكنها تكون شديده او خطيره عند تناول جرعه كبيره من العشبة.

وبالنسبه للصمغ العربي فان اعراضه الجانبيه تكاد تكون غير موجوده او نادره في الجرعات العاديه, وتكون متوسطة في حالة تناول جرعه كبيره من الهشاب في اليوم,وذلك عند زيادة الجرعة اليومية عن 100 جرام.

ولذا فانه عند تناول معتدله من الصمغ فلن يواجه الشخص اي مشكله او عرض جانبي يؤثر على صحته.

وفي الغالب هناك فئه معينه من الناس هم من يواجهون بعض المشاكل عند تناول الهشاب أوالطلح وهؤلاء الأشخاص هم من يعانون من حساسيه الالياف, حيث أنه معروف عنهم انهم لا يستطيعون تناول الالياف مثل الصمغ والتفاح وغيرها من المنتجات التي تحتوي على الالياف.

وعدد الاشخاص المصابون بحساسيه الالياف هو عدد قليل جدا مقارنه بغيرهم, اما بالنسبه للاشخاص العاديين والذين لا يواجهون مشكله خاصه بالالياف فان هؤلاء لا يواجهون اي مشكلات مع تناولهم للهشاب.

ومن الجدير بالذكر أنه عند تناول جرعه كبيره من الهشاب فان الاعراض لن تظهر على جميع الناس بل على حوالي 60% فقط تقريبا.

فهناك بعض الناس يتحمل جهازهم الهضمي جرعه زائده من الصمغ دون الشعور بأي مشكلات او إصابات, ومع ذلك فيجب علينا تناول جرعه معتدله بين 15 جرام الى 50 جرام كل يوم. وعدم تناول جرعه تزيد عن 100 جرام.

حيث ان تناول كميه كبيره جدا من الالياف قد يؤدي الى التكتل داخل الامعاء وفي بعض الاحيان قد يؤدي الى انسدادها.

وبهذا يمكن تلخيص الاثار الجانبيه في إحداث بعض الغازات و تقليل امتصاص بعض العناصر الغذائيه.

اثار الصمغ العربي علي الكلي

وقد يستفسر البعض عن اثار الصمغ العربي خاصة مع الاستخدام المستمر عند محاولة علاج الكلي ولذا سنوضح تأثيره علي الكبد والكلي والقلب.

وهنا يجدر بنا ان نوضح ان الهشاب لا يحتاج الى فلتره كلوية, وليست له سميه حتى في الجرعات العاليه وبالتالي فهو لا يمثل عبء على الكلى او الكبد او القلب.

كما ان الصمغ العربي ليس له اعراض على مرضى القلب الكبد والكلى او مرضى الضغط او السكري, وهؤلاء يمكنهم تناوله بامان في الجرعات المعتدله بل هو علاج غير مباشر لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري وامراض الكبد.

وهو علاج مهم لمرضى الكلى خاصه قصور وفشل الكلى,  ولكن هناك بعض الخصوصيه عند مرضي القولون التقرحي وخاصه عند الاصابه الشديده, وذلك لانهم يواجهون مشكله عند تناول جرعه عاليه من الالياف.

 

و مرضى القولون التقرحي يمكنهم تناول الهشاب بجرعه بسيطه في البدايه و بحيث لا تزيد عن 30 جرام يوميا. وفيما بعد يمكنهم زيادتها وذلك بشكل تدريجي حيث ان الهشاب يغذي القولون ويعالج الالتهاب التقرحي.

الأثار الجانبية بناء علي نتائج البحث العلمي

الصمغ العربي ، المعروف أيضًا باسم صمغ الأكاسيا ، هو صمغ طبيعي مصنوع من عصارة صلبة لنوعين من شجرة الأكاسيا. لقد تم استخدامه لعدة قرون في الغذاء والدواء والمنتجات الأخرى. في حين أنه يعتبر آمنًا بشكل عام لمعظم الناس ، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب أخذها في الاعتبار قبل استخدامه.

يمكن أن يسبب الصمغ العربي مشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض الناس. هي ألياف قابلة للذوبان ، مما يعني أنها تمتص الماء ويمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات. يمكن أن يتداخل أيضًا مع امتصاص بعض الأدوية والعناصر الغذائية ، لذلك من المهم التحدث إلى طبيبك قبل تناول الصمغ العربي إذا كنت تتناول أي أدوية أو مكملات.

يمكن أن يسبب الصمغ العربي أيضًا ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص. قد تشمل الأعراض الحكة والشرى وتورم الوجه أو الحلق وصعوبة التنفس والتأق (رد فعل تحسسي شديد). إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض بعد تناول الصمغ العربي ، فتوقف عن استخدامه فورًا واطلب العناية الطبية.

بالإضافة إلى مشاكل الجهاز الهضمي وردود الفعل التحسسية ، قد يتفاعل الصمغ العربي أيضًا مع بعض الأدوية. لقد ثبت أنه يقلل من فعالية مضادات التخثر (مميعات الدم) مثل الوارفارين (الكومادين). إذا كنت تتناول أي أدوية أو مكملات مضادة للتخثر تحتوي على فيتامين ك (مثل اللفت أو السبانخ) ، تحدث إلى طبيبك قبل تناول الصمغ العربي.

أخيرًا ، قد يؤدي استخدام الصمغ العربي على المدى الطويل إلى نقص المعادن بسبب قدرته على ربط المعادن في القناة الهضمية. هذا يمكن أن يؤدي إلى نقص في الحديد أو المعادن الأساسية الأخرى مثل الكالسيوم أو المغنيسيوم.

إذا كنت تخطط لتناول الصمغ العربي لفترة طويلة ، فتأكد من أنك تحصل على ما يكفي من المعادن من مصادر أخرى مثل الطعام أو المكملات الغذائية.

في الختام ، بينما يعتبر الصمغ العربي آمنًا بشكل عام لمعظم الناس عند تناوله بكميات صغيرة في بعض الأحيان ، إلا أن اثار الصمغ العربي المحتملة التي يجب أخذها في الاعتبار قبل استخدامه.

وتشمل هذه المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ والغازات. ردود فعل تحسسية التفاعلات مع بعض الأدوية ونقص المعادن بسبب قدرتها على ربط المعادن في القناة الهضمية. إذا واجهت أي آثار سلبية بعد تناول الصمغ العربي أو إذا كنت تخطط لأخذه لفترة طويلة ، فتأكد من التحدث مع طبيبك أولاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?