إجابة على تساؤلاتكم

هل الصمغ العربي يفتت الحصى وما هي أضرار تفتيت الحصوات وأنواعها؟

هل الصمغ العربي يفتت الحصى؟ إجابة هذا السؤال المهم هو موضوع هذا المقال ولكن دعونا أولا نستعرض موضوع تفتيت الحصوات وتفتيت الحصوات بالليزر وأضرار تفتيت الحصوات بالموجات التصادمية.

تفتيت الحصوات

من أكثر الأمراض التي يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم هي الحصوات ومن أشهر طرق علاجها هو التفتيت و سنتعرف على تفاصيل أكثر عن هذا العلاج .
تفتيت الحصوات : تفتيت الحصوات يلجأ إليها الأطباء إذا كانت الحصوي حجمها كبير فلا يمكن مرورها وخروجها عن طريق البول كما يحدث في الحصوات الصغيرة وتسبب العديد من المشاكل مثل النزيف أو تلف الكلى أو التهاب المسالك البولية.

لعلاج حصوات المسالك الكلوية منذ أوائل الثمانينيات. اعتمد العلاج على السماح بمرور موجات الصدمة عبر الأنسجة التي تؤثر على الحصي داخل الكلى أو الحالب وتفتيتها إلى قطع صغيرة يمكن تمريرها بسهولة عن طريق البول. أحدثت عملية تفتيت الحصى ثورة في علاج الحصوات التي كانت تعتمد في السابق على العمليات في المستشفى ، والتي ينجم عنها بقاء المريض لعدة أيام وعدة أسابيع حتي يتماثل للشفاء.

ومن إحدى طرق تفتيت الحصوات هي إستخدام موجات صادمة من خارج الجسم :
يستخدم في هذه الحالة الموجات الصوتية التي تعمل على تفتيت الحصى عن طريق إهتزازات قوية وهذه العملية تستغرق من ساعة إلا ربع إلى ساعة وقد تسبب بعض الألم ولكن المخدر يفي بالغرض لأن الألم لا يكون قويا ولهذه الطريقة آثار جانبية سنتعرف عليها فيما بعد .

تفتيت الحصى بالموجات الصدمية خارج الجسم (ESWL)

أو تفتيت الحصى هو تفتيت حصوات الكلى بموجات الضغط. تركز هذه الموجات على حصى الكلى باستخدام الموجات فوق الصوتية والأشعة السينية. تنتقل موجات الضغط عبر أنسجة الجسم دون إتلافها وتقلص حصى الكلى إلى حصى دقيق يمكن أن تنتقل بشكل طبيعي في البول على مدار فترة من الوقت ، وعادة بدون ألم.

عادة ما يتم تسليم تفتيت الحصى خلال 3 معالجات تعتمد على حجم الحجر وكثافته. تستغرق كل معالجة 45 دقيقة تقريبًا على مدى أسابيع أو حتى يتم كسر حصى الكلى حتى يمكن تمريرها بشكل طبيعي.

 

هل الصمغ العربي يفتت الحصى
هل الصمغ العربي يفتت الحصى

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

 

 

اضرار تفتيت الحصوات بالموجات التصادمية

بعد أن تعرفنا على طريقة تفتيت الحصى عن طريق الموجات الصادمة فبالرغم من إستخدام الأطباء لها لسهولتها علي المريض ولكن هناك آثار جانبية لهذه الموجات مثل :
– قد يجد المريض بعد العملية دماء في البول.
– قد يلاحظ مرور حصوات صغيرة عند التبول تشبه الرمال.
– أحيانا تكون الحصى قاسية فلا تستطيع الموجات تفتيتها مثل حصوات السيستين وذلك يجبر الطبيب على البحث عن طرق أخرى لتفتيت الحصى .
– في بعض الأوقات لا تقوم الموجات بتفتيت الحصى بشكل كامل مما يجبر الأطباء على إعادة عملية التفتيت مرة أخرى.

هل الصمغ العربي يفتت الحصى ؟

لا يوجد دليل علمي حتي الأن يؤكد أن الصمغ العربي يفتت الحصي ولكن الصمغ العربي يمنع بشكل فعال تكون جميع أنواع حصوات الكلي سواء حصوات اليوريا أو حصوات الأوكسالات.
ولكن الحصوات الموجودة فعليا في الكلي لا يقوم الصمغ بتفتيتها, وذلك علي الرغم من أن بعض ممن تناولوا الصمغ العربي باستمرار لاحظوا تفتت حصواتهم ولكن العلم لم يثبت او يكشف ديناميكية تفتيت الصمغ العربي لحصوات الكلي.
وهذا الموضوع يشبه كيفية القضاء على جرثومة المعدة بالصمغ العربي, فالصمغ العربي يقضي على جرثومة المعدة تماما خلال أقل من شهرين
والصمغ العربي علاج مجرب لجرثومة المعدة, ولكن العلم لم يكشف عن كيفية قضاء الصمغ العربي على جرثومة المعدة ولم يقدم دليل كيفية حدوث ذلك.
وتظل التجربة خير دليل الي أن يقدم لنا العلم ما يوثق ذلك ويدعمه.

نتمني أن نكون قد أجبنا بوضوح سؤال : هل الصمغ العربي يفتت الحصى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?