إجابة على تساؤلاتكم

هل الصمغ العربي مدر للبول ؟ وما هي أسباب كثرة التبول مع التوضيح والشرح

هل الصمغ العربي مدر للبول؟ وإذا كانت الإجابة هي لا, فما هو تفسير حدوث إدرار للبول بعد تناول الصمغ العربي ؟ وإجابة كل تلك التساؤلات سنجيب عنها في هذا المقال كما سنوضح أسباب كثرة التبول ومتي يحدث إحتباس في البول.

من اهم وظائف الكلى هو ترشيح الاملاح والسموم والكرياتينين من الدم والتخلص منهم، ولكن عندما تتأثر وظيفه الكلى باي سبب من اسباب القصور الكلوي فان كمية الفلتره والترشيح تقل. وهناك علاقه طرديه بين معدل الترشيح ( حجم وكمية الفلتره ) وبين كميه البول التي تنزل.

وهذه العلاقه تتضح اكثر عندما يشرب الشخص كمية كبيره من الماء او عندما يزيد تركيز ماده معينه بالدم من المواد التي تطرح الزياده منها في البول، فان الكلى تصلها إشاره من المخ بأن عليها زيادة معدل الترشيح للتخلص من تلك الزياده في السوائل او المعادن، وبالتالي يزيد معدل الفتره مما يعني زيادة في نشاط عمل الكلى وزياده في حجم البول.

مما سبق نستنتج ان نشاط الكلى وزياده معدل عملها ينتج عنه في المقابل زياده في حجم البول الذي يتم افرازه، ولكن وبالإستناد على ما سبق كيف يمكن للصمغ العربي عمل زيادة في معدل إدرار البول؟

هل الصمغ العربي مدر للبول

عندما تكون وظيفه الكلى منخفضه يمكن ملاحظة انخفاض في حجم البول، ولكن ليس كل حالة تنخفض فيها كمية البول يكون سببها وجود قصور بالكلى، ولكن قصور الكلى على المدى البعيد يتسبب في قله حجم البول وقد يصل الامر لإنقطاع البول في الحالات الشديده.

والصمغ العربي يتميز بعلاج القصور الكلوي وزياده معدل الترشيح الكلوي وهذا يعني ان الصمغ العربي يساعد في علاج مشكله انقطاع البول وانخفاض كميته على المدى المتوسط.

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

ومن الجدير بالذكر ان هناك نوعا واحدا من انواع الصمغ العربي هو الذي يساعد في علاج الفشل الكلوي وتحسين عمليه الترشيح وهو نوع أكاسيا سنغال والذي يعرف تجاريا باسم الهشاب.

أما النوع الثاني وهو نوع أكاسيا سيال او الطلح فهو لا يزيد من عمليه التبول سواء على المدى البعيد او المدى القصير وذلك لعدم تاثيره على وظيفه الكلى.

وجد بعض العلماء علاقه بين تناول الصمغ العربي وزياده معدل مرات التبول وزياده حجمه وقد اثبتوا أن عمليه ادرار البول تنتج لاحتوائه على البوتاسيوم وايضا لانه يعمل على التقليل من اليوريك اسيد بالدم ولذا فيمكن القول بان الصمغ العربي مدر للبول. ولكن هناك اسباب اخرى تؤدي لزياده حجم ومرات التبول سنوضحها في السطور القادمه.

 

الصمغ العربي الهشاب الأصلي
الصمغ العربي الهشاب الأصلي

 

الصمغ العربي مدر للبول ويقلل من احتباس السوائل بالجسم

أسباب كثرة التبول:

  1. التهاب المثانة

التهاب المثانة هو دافع قوي يجعل المصاب يرغب في التبول ، وتحدث هذه الحالة بسبب التهاب المثانة أو الإحليل. عندما يتبول المريض ، يتم إفراز البول فقط.

 

  1. الإفراط في الشرب

يدفعك العطش المفرط إلى الإفراط في الشرب ، ونتيجة لذلك عليك الذهاب إلى الحمام مرارًا وتكرارًا للتبول. اكتشف سبب كثرة التبول حتى لا تحتاج إلى التبول باستمرار ، إذا كنت قد تناولت سابقًا أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الملح ، فمن الطبيعي جدًا أن يطلب الجسم المزيد من تناول الماء ، ولكن إذا كنت تشعر بالعطش غالبًا لعدم سبب محدد ، يمكن أن يكون هذا الشرط.لأنك مصاب بمرض السكري. ومع ذلك ، لمزيد من التفاصيل ، استشر طبيبك.

 

  1. الكافيين

القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين هي مادة مدر للبول ، مما يعني أنها يمكن أن تسبب التبول المتكرر. إذا كنت تشرب القهوة ، فمن المستحسن أن تستهلك كوبًا من الماء.

معلومات عن الصمغ العربي للتخسيس السريع وما هي أهم فوائده

  1. الدواء

إذا كنت تخضع لأدوية معينة ، فمن الممكن أنه إذا كنت تتبول بشكل متكرر ، فهناك أنواع معينة من الأدوية المدرة للبول بحيث يمكنك التبول بشكل متكرر أثناء العلاج. عند اكتمال العلاج ، ستعود حالة الجسم إلى طبيعتها.

 

  1. فرط نشاط المثانة

يمكن أن تصبح المثانة مفرطة النشاط لأسباب عديدة ، على سبيل المثال عندما تكون مكتئبًا أو متوترًا أو تحت الضغط. نتيجة لذلك ، غالبًا ما تتبول ، حتى كبار السن أيضًا لا يتحكمون في المثانة بسبب المرض أو اضطرابات العدوى.

 

  1. تضخم البروستاتا

يمكن أن تؤدي غدة البروستاتا المتضخمة إلى كثرة التبول ، وتتسبب هذه الحالة في امتلاء المسالك البولية بسرعة لتجميع البول ، لذلك يجب على المريض التبول قدر الإمكان.

 

يتم علاج مرض السكري الكاذب عن طريق معالجة السبب ، ويمكن إعطاء فازوبريسين أو أسيتات ديسموبريسين (المعدل من هرمون مضاد لإدرار البول) كرذاذ أنفي عدة مرات في اليوم للحفاظ على إخراج البول الطبيعي. ومع ذلك ، فإن تناول الكثير من هذا الدواء يمكن أن يسبب تراكم السوائل والتورم واضطرابات أخرى.

 

يتم إعطاء حقن الهرمون المضاد لإدرار البول للمرضى الذين يخضعون لعملية جراحية أو أولئك الذين فقدوا الوعي ، وفي بعض الأحيان يمكن السيطرة على مرض السكري الكاذب عن طريق الأدوية التي تحفز تكوين الهرمونات المضادة لإدرار البول ، مثل كلوربروباميد ، كاربامازيبين ، كلوفيبرات ومختلف مدرات البول (الثيازيدات). ومع ذلك ، فمن غير المرجح أن تخفف هذه الأدوية الأعراض تمامًا في حالة مرض السكري الكاذب الحاد.

ونتمني أن نكون قد أجبنا بوضوح علي سؤال : هل الصمغ العربي يدر البول ؟

الصمغ العربي والدورة الشهرية وفوائده في علاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?