ماهية الصمغ العربي

شكل الصمغ العربي المطحون وطريقة طحن الصمغ العربي فى المنزل

شكل الصمغ العربي المطحون هو موضوع هذا المقال والذي سنستعرض من خلاله ما هو أكاسيا سنغال وما هو لونه وشكله بعد الطحن وكيفية طحنه في المنزل.

لون وشكل ثمار شجرة الأكاسيا تكون مختلفة حسب النوع. فكل نوع له لون وخصائص مختلفة عن النوع الأخر سواء قبل عملية الطحن أو بعدها.

  • النوع الأول من ثمار الأكاسيا هو أكاسيا سنغال ويسمي في لغة التجارة ويتعارف عليه الناس بإسم الهشاب. وهو عبارة عن قطع في حجم ثمرة البلح الكبيرة ( قد تزيد وقد تنقص) ولونها يكون وردي فاتح أو أبيض.

وهذا النوع هو النوع الذي يقصده المرضي لاستخدامه في العلاج لفوائده الصحية المتعددة. فهو يساعد علي التخسيس اذا تم تناوله قبل الوجبات بنصف ساعة ويفضل أن يتم إذابته في منقوع حلف البر لزيادة معدلات الحرق.

وهو علاج لأمراض الكلي خاصة إذا تم تناوله مع لبان الذكر وعسل النحل النقي وللحصول علي علاج سريع ينصح بإيقاف أسباب القصور إذا كانت مازالت موجودة مثل السكري وضغط الدم وغيرهما.

وهناك فوائد أخري عديدة له كعلاج القولون والحد من نسب الكوليسرول والسكري من النوع الثاني وغيرها.

وهذا النوع يكون سعره مرتفع نوعا ما مقارنة بالنوع الثاني.

  • أما النوع فهو يعرف باسم الطلح وإسمه العلمي هو أكاسيا سيال. وخصائصه العلاجية أقل بكثير من نوع الهشاب وسعره أقل وهو فى نفس حجم قطع الهشاب ولكن لونه يتراوح بين الأحمر الفاتح والأحمر الغامق.

شكل الصمغ العربي المطحون

دائما يكون هناك لبث بين النوعين الهشاب والطلحة, وفي كثير من الأحيان يبيع التجار النوع الطلحة علي أنه هشاب نظرا لانخفاض سعره, وفي كثير من الأحيان لا يعرف التاجر ما الفرق بين النوعين خاصة تجار التجزئة.

ولذلك يظل الناس يبحثون علي نوع الهشاب ويطلقون عليه النوع الأصلي. ولأن الهشاب له صفات مميزة بعد الطحن ولون مميز فتجدهم يسألون عن الشكل واللون بعد الطحن.

فالهشاب بعد عملية طحنه يكون لونه أبيض يشبه السكر خاصة إذا طحن تماما.

أما نوع الطلح فإن لونه بعد الطحن يكون رمادي ولا يكون أبيض نقي مثل الهشاب وتلك الصفات تجعل الأفراد يميزون بين النوعين بسهوله.

  • ولكن لو كان الاستخدام بعرض العلاج أو التغذية أو التخسيس, فينصح باستخدام الهشاب المطحون والمعالج فهو سريع الذوبان وخالي من البكتريا ومضمون أنه هشاب. وتوجد في معظم الدول العربية منتجات ذات جودة عالية ومنها شركة النصر السودانية.

 

الصمغ العربي الهشاب الأصلي
الصمغ العربي الهشاب الأصلي

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

طريقة طحن الصمغ العربي فى المنزل

قد لا تتوفر ماكينة طحن مناسبة لثمار الأكاسيا في كل منزل نظرا لصلابة الصمغ بعد تخزينه لفترة. وسوف نوضح طريقة بسيطة لطحنه علي مرحلتين:

  • المرحلة الأولي: نقوم بتكسير القطع فى هاون بحيث نقوم بإغلاق الهاون خلال عملية التكسير حتي لا تتناثر القطع خارجه.
    وبحيث يتم تكسيره لقطع صغيره جدا.

  • المرحلة الثانية: نقوم بوضع تلك القطع الصغيرة فى مطحنة الخلاط الكهربائي المنزلي فبعد عملية تكسير القطع سيستطيع الخلاط طحنها حتي تصير ناعمة تماما.

الصمغ العربي وفوائده للتخسيس وعلاج الكلي وصحة الجسم العامة

الصمغ العربي للكلى وفوائده وجرعته ومدة استخدامه لعلاج الكلي

علاج جرثومة المعده بالصمغ العربي وما هي طريقة الاستخدام؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?