ماهية الصمغ العربي

القيمة الغذائية للصمغ العربي وفوائده الغذائية

القيمة الغذائية للصمغ العربي هي موضوع هذا المقال المهم ومن خلاله سنوضح قيمته كغذاء بالإضافة إلي خصائص الصمغ العلاجية كما وردت في دراسات البحث العلمي.

القيمة الغذائية للصمغ العربي

القيمة الغذائية للصمغ العربي ستجعلنا نقسم مكونات الصمغ العربي لثلاث أقسام تلك الأقسام هي عبارة عن :

مكونات الصمغ العربي

القسم الأول: هو جزء رئيسى ويمثل تقريبا 89 % من إجمالى المكونات الثلاثة وهو عبارة عن عديد ساكاريد الجلاكتوز والذى يتفرع أيضا إلى وحدات من الرامينوز والأرابينوز وحمض الجلوكورونيك, ونسبة بروتين منخفضة, ومن المهم معرفة أن حمض الجلوكورونيك يوجد فى الطبيعة على هيئة أملاح المغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

أما القسم الثانى فيتكون من 10 % من الإجمالى وهو عبارة عن محتوى بروتين بنسبة 11% بوزن جزيئى 1400 كيلو دالتون المكافئة للبروتين أرابينوجلاكتان بروتين.
ويتبقى معنا أصغر قسم وهو عبارة عن 1% من الإجمالى ويتكون من بروتين سكرى, وعلى الرغم من أن القسم السابق كان يحتوى على بروتين سكرى, إلا أن هذا القسم يحتوى على أعلى نسبة بروتين ويحتوى على تشكيلة أحماض أمينية مختلفة تماما عن الأحماض الأمينية الموجودة فى أرابينوجلاكتان بروتين.

"<yoastmark

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

فوائد الصمغ الغذائية والعلاجية في البحث العلمي

سنقدم في هذه الفقرة ما توصل إليه العلماء ماريانا مونتينيجرو وماريا بويرو ولورينا فال وكلاوديو بورساريللى في البحث العلمي الذي عكفوا علي دراسته, والذي يسمي (الصمغ العربي ليس مجرد مستحلب يتم تناوله كغذاء ولكنه أكثر من ذلك بكثير)
ماريانا وماريا هم باحثين بقسم الكيمياء بالجامعة التكنولوجية الوطنية بالكلية الإقليمية فيلا ماريا بأسبانيا, أما مورينا وكلاوديو فهم باحثين بمختبر الحركة والكيمياء الضوئية بمعهد الكيمياء بجامعة سنتياجو دلستيرو الوطنية بشمال غرب الإرجنتين .
وقد سجلوا في بحثهم عن فوائد الصمغ الغذائية والعلاجية ما يلي:
الصمغ العربي يمتلك بعض الخصائص البيولوجية كمضاد للأكسدة وقد أثبت ذلك كل من ترومر ونيوبرت عام 2005 وعلى والمنذرى عام 2006 وهينسون وأخرون عام 2004, وأيضا تم إثبات أن الصمغ العربي عامل أساسي فى أيض الدهون, وذلك عن طريق تيس وأخرين عام 2001 وإيفانز وأخرين عام 1992.
بالإضافة إلى بعض المساهمات الإيجابية فى علاج أمراض الكلى, وقد أثبت ذلك ماتسموتو وأخرين عام 2006 وبليس وأخرين عام 96 وعلى وأخرين عام 2008.
وقد أثبت جلوفر وأخرون قدرة الصمغ العربي علي علاج أمراض القلب وذلك عام 2009.
وتم أيضا إثبات مساهمة الصمغ العربي القوية فى علاج أمراض الجهاز الهضمى وذلك عن طريق وابنير وأخرون عام 2008 ورحمان وأخرون عام 2003,,,,
وتم إختيار الصمغ العربى على نطاق واسع لتقييم خصائصه باعتباره أحد السكريات المتعددة الغير قابلة للهضم, والتى يمكنها أن تصل الى الأمعاء الغليظة دون هضم, حيث يمكن تصنيفها عند وصولها الى الأمعاء الدقيقة باعتبارها ألياف غذائية,,,
وبسبب خصائص الصمغ العربى الفيزيائية فإنه يقلل من امتصاص الجلوكوز, كما أنه يزيد من حركة الطعام فى الأمعاء, ويزيد من إفراز الأحماض الصفراوية, ولديه القدرة على تعديل الحالة الفسيولوجية للأشخاص, وقد قام بإثبات ذلك إديوتومري وأخرون عام 90.
ويتم تخمير الصمغ العربى ببطء بواسطة البكتريا النافعة التى تتواجد بالأمعاء الغليظة لينتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة, وقد قام بإثبات ذلك أنيسون وأخرون عام 95.

ونتمني أن نكون قد وضحنا القيمة الغذائية للصمغ العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?