ماهية الصمغ العربي

عسل الصمغ العربي وخصائصه وفوائده للقائمين علي زراعته

عسل الصمغ العربي هو موضوع هذا المقال والذي سنوضح من خلاله ماهيته وخصائصه ومدة صلاحيته وفوائده الغذائية خاصة للقائمين علي زراعته.

عسل الصمغ العربي

عسل الصمغ العربي يطلق علي الصمغ العربي وهو لين بعد استخراجه من الاشجار, حيث أن الصمغ عند استخراجه يكون غير صلب وسهل المضغ ويشبه العسل في القوام واللون, ولذلك فإن البعض يطلق عليه عسل الصمغ وأيضا بسبب فوائده المتعددة والكثيرة.
هذا بالإضافة إلي أن الأطفال يحبون طعمه عند استخراجه جديد من الشجرة مباشرة. وهو يعد بالنسبة لهم نوع من المثلجات خاصة في فصل الصيف.

خصائص الهشاب والطلح

والكثيرين يستغلون تناوله وهو يشبه العسل وبحيث أن يكون طري لأنه يكون صلب وغير قابل للمضغ بعد فترة من استخراجه من الأشجار.
ولكنه وإن كان صلب فيما بعد إلا أنه يكون قابل للإستحلاب في الفم, ويمكن أيضا طحنه وإذابته في الماء وتناوله كمشروب, ولكنه أيضا صعب الكسر وعملية طحنه ليست بالأمر الهين نوعا ما.
ولكنه مشروب أساسي ومهم في السودان لأنها تستحوز حتي الأن علي 80% من كمية إنتاجه حول العالم, والصمغ العربي وهو طري ولين يشبه فى خصائصه وتركيبه وهو صلب, وهو يتميز بأنه يحافظ على تلك الخصائص لفتر طويلة جدا حتي أن بعض العلماء لم يحددوا له تاريخ صلاحية طالما يتم تخزينه بشكل صحيح.
ولكن المصانع التي تقوم بطحنه ومعالجته حراريا تحدد صلاحيته بثلاث سنوات, وفعليا هو يمكنه أن يستمر صالح للاستخدام بعد مرور الثلاث سنوات حتي وهو مطحون.

 

"<yoastmark

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

فوائد عسل الصمغ العربي

الصمغ العربي (أكاسيا سنغال ) لا يزرع فقط في السودان بل يزرع أيضا في موريتانيا ونيجيريا والسنغال وبعض الدول الأخرى, وجميع القائمين علي زراعة أشجار الصمغ العربي يعرفون فوائد الصمغ العربي الغذائية.

فهي شجرة غنيه بالفوائد حتي أن أوراقها غنية بالبروتين, ولذلك تعد أوراق شجر الصمغ هو غذاء رئيسي للإبل عندهم.
ولذلك تلاحظ أن الإبل هناك صحتها جيدة ونادرا ما تجدها مريضة, بالإضافة للقيمة الغذائية العالية للألبان التي تنتجها.

وأهل البادية في تلك المناطق نادرا ما تجد عندهم مصاب بالتهابات الكلي أو مصاب بارتفاع الكوليسترول أو أمراض القولون, بسبب تناولهم الصمغ العربي باستمرار, حتي أنه وجبة أساسية عندهم فهم يضيفون إليه اللبن خاصة في حالة المرض فهو علاج مهم وأساسي في تلك الحالة.
وتجدر الاشارة هنا إلي أن الصمغ العربي هو علاج قوي لأمراض القولون والمعدة والقصور الكلوي ويستخدم أيضا في التخسيس وخفض نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية وغيها من الأمراض الكثيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?