العلاج بالصمغ العربى

الصمغ العربي للكلى وفوائده وجرعته ومدة استخدامه لعلاج الكلي

الصمغ العربي للكلى هو موضوع هذا المقال والذي سنستعرض فيه الفوئد الكاملة لأكاسيا سنغال لصحة الكلي وعلاج الفشل لكلوي وسنوضح طريقة استخدامه للعلاج.

الصمغ العربي الهشاب ( الاسم العلمي له هو: أكاسيا سنغال ) هو العشب الوحيد حتي الأن الذي استطاع بفضل الله أن يأتي بنتيجة جيدة لعلاج القصور والفشل الكلوي.

أنواع ثمار شجرة الأكاسيا

هناك نوعين فقط لثمار شجرة الأكاسيا ونوع واحد فقط منهما هو الذي استطاع علاج الكلي وهو نوع الهشاب وهذا هو الاسم المتعارف عليه شعبيا وتجاريا أما الإسم الرسمي والعلمي له فهو أكاسيا سنغال.

وهناك عدة عوامل جعلت لهذا النوع أفضلية علي النوع الثاني وهو أنه يحمل خصائص علاجية أكثر وأفضل منها أنه علاج وحيد للفشل الكلوي ويحسن من مستويات سكر الدم ويخفض من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار ويحارب السمنة وهو علاج للغشاء المخاطي للمعدة والقولون ويدعم البروبيوتك وغيرها.

ومن الأمور التي تجعل له أفضلية أن لونه بعد الطحن هو اللون الأبيض فلا يحتاج لعمليات تصنيعية إضافية لنزع اللون فى الصناعات التي لا يجب أن يضاف لها لون وهو بذلك يقلل الوقت والمال والمجهود, ولكن فى المقابل يعد سعره اغلي نوعا ما مقارنة بنوع الطلحة.

أما نوع الطلحة وهو الاسم التجاري المتعارف عليه تجاريا, وإسمه الرسمي والعلمي فهو أكاسيا سيال, فإنه يحمل خصائص علاجية أقل سواء في العدد أو الأهمية ويتميز بلون يتدرج بين الأحمر الفاتح الي الأحمر الغامق, وهو بطبيعة الأمر أرخص في السعر.

والطلح يدخل فى الصناعات التي لا تحتاج الي فصل اللون وبعض المصانع تقوم بفصل اللون واستخدامه بسبب انخفاض سعره أو بسبب ارتفاع لزوجته.

وثمار الاكاسيا بنوعيه الهشاب والطلح ظهرت له أهمية كبيرة, وكانت تلك الأهمية التجارية كبيرة لدرجة أن القرن السابع عشر أدى إلى نشوب حرب الصمغ ، وذلك بمعارضة الفرنسيين والهولنديين والبرتغاليين والبريطانيين في النضال من أجل السيطرة على المنطقة الساحلية لموريتانيا والسنغال الحاليين.

أدى هذا الصراع إلى إنشاء احتكار فرنسي حقيقي لتجارة الصمغ العربي للسوق الأوروبية. وكان الصمغ العربي سبب الحرب الأهلية في السودان ودول أفريقية أخرى على مدار الوقت.

الصمغ العربي للكلى

أمراض الكلي تعد من أصعب الامراض والتي لها أضرار خطيرة علي باقي أجهزة الجسم ولذا يحاول العلماء عن علاج نهائي ومهم يعالج الفشل الكلوي والقصور الكلوي خاصة المزمن ولك للأسف لم يجدوا حتي الأن علاج نهائي يعمل علي إعادة كبيبات ونفرونات الكلي للعمل بكامل طاقتها.

ولكن منذ القدم ظهرت بوادر لعلاج القصور الكلوي بتناول أكاسيا سنغال وتم اكتشاف ميزته من قبل الملاحين الأوروبيين في القرن الخامس عشر في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وأن التناول المستمر له يساعد الكلي علي العلاج والتعافي.

وعدم وجود علاج حديث جعل من أكاسيا سنغال محط اهتمام مراكز البحث العلمي فبدأ العلماء ببدء تجاربهم علي الألاف من مرضي الفشل الكلوي وثبت لهم أنه مع تناول أكاسيا سنغال فإن تركيزات اليوريا والكرياتينين تكون أقل فى الدم مما يجعل المريض في حالة أفضل.

وتبين لهم أنه من ناحية يعمل علي سحب مخلفات الأيض من الدم مباشرة وتذهب لخارج الجسم دون أن تمر علي الكلي أو تحملها عبء الفلترة كما لاحظوا من ناحية أخري أن نفرونات وكبيبات الكلية فى تحسن مستمر مما جعل من أكاسيا سنغال علاج مهم لقصور الكلية.

 

الصمغ العربي للكلى
الصمغ العربي للكلى

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

 

مدة علاج الكلي بالصمغ العربي الهشاب

هل مدة العلاج واحدة لجميع المرضي؟ بالطبع لا ويمكن لحالات أن تتحسن في فترة قصيرة وحالات أخري لم تتحسن نهائيا.
هذا الاختلاف فى الاستجابة للعلاج بسبب عدة عوامل:

أولا: سبب اعتلال الكلية

فقد يكون سبب اعتلال الكلية هو السكري غير المنضبط أو الضغط العالي غير المنضبط ( ونشدد علي كلمة غير منضبط) لانه حينما تحاول القيام بتحسين حالة الكلي في عدة أسابيع يقوم ارتفاع السكر فى لحظة واحدة بهدم وتدمير كل ما قمت بتحسينه ولا نعود لنقطة الصفر بل سنعود أدراجنا إلي مرحلة ما قبل الصفر للأسف.

وكذلك الأمر بالنسبة للضغط العالي أو أية أسباب قائمة هي كافية بتدمير الكلي السليمة فما بالك بحالة الكلي المريضة.

لذلك نؤكد علي ضرورة ضبط نسب السكرى وضغط الدم حين نحاول علاج الكلية, وإزالة الأسباب التي تضر بالكلية حتي تستجيب للعلاج ويظهر التحسن في حالتها.

سؤال مهم: هل معني ذلك أن الصمغ العربي غير مهم أو لا يأتي بنتائج طالما أن السكري أو الضغط غير منضبطين؟

الإجابة هى لا بالطبع فتناوا أكاسيا سنغال يكون ضروري في تلك المرحلة, وهو سيؤثر علي الكلي بالإيجاب ولكننا نقصد أن التأثير قد لا يكون ظاهرا والتعافي لا يكون كاملا.

ومهمة أكاسيا سنغال فى تلك المرحلة هو محاولة الحفاظ علي الكلية من التدهور أو وعدم الوصول لمراحل أصعب. وبمعني اوضح هو قد يحافظ علي نسب الكريتينين ثابتة ويمنعها من الإرتفاع المستمر وقد يجعل المريض لا يصل لمرحلة الغسيل الكلوي.

وإذا كان المريض في مرحلة الغسيل بالفعل فهو قد يحسن من حالته ويقلل عدد مرات الغسيل وبالفعل هناك بعض المرضي توقفوا فعليا عن غسيل الكلية بعد تحسن حالتهم.

ثانيا: مدة إصابة الكلي هى من الأسباب المهمة لفترة استجابتها

فالمريض منذ شهور يستجيب للعلاج بشكل أسرع من المريض الي يعاني من المرض من عدة سنوات, وذلك يفسر سرعة علاج الفشل الكلوي الحاد عن الفشل المزمن.

ثالثا: الجينات والصفات الوراثية

الجينات والصفات الوراثية هي سبب من أسباب الاستجابة السريعة أو عدم الاستجابة نهائيا, ويضاف لذلك حالة الجسم المناعية.

جرعة وطريقة الاستخدام

الجرعة اليومية المناسبة هي حوالي من 30 الي 45 جرام من أكاسيا سنغال ( نوع الهشاب ) ويتم تناولها مرتين الي ثلاث مرات يوميا.

والاستخدام له أكثر من طريقة:

الطريقة الأولي: وهي أفضل طريقة, وذلك باستخدام الصمغ المطحون والمعالج أليا وهو يكون مغلف في عبوات جاهزة للإستخدام, ويكون أيضا منزوع البكتريا باستخدام المعالجة بالتسخين وثبت أنه أفضل فى العلاج, كالذي تنتجه شركة النصر السودانية.

وفي هذه الطريقة نقوم بإذابة من 10 – 15 جرام فى كوب ماء فاتر وتناولها قبل الوجبات ثلاث مرات يوميا.

الطريقة الثانية: طحن كمية من اكاسيا سنغال ( بتكسيرها أولا ثم طحنها فى الخلاط الكهربي) ونقع المطحون فى كوب ماء ساخن لعدة ساعات وبعد إذابتها جيدا يتم تناول نفس الجرعة السابقة مرتين يوميا, ولكن فى هذه الطريقة يلزم أن تكون متأكدا أنك تستخدم نوع أكاسيا سنغال.

الطريقة الثالثة: يتم استحلاب قطع أكاسيا سنغال مباشرة فى الفم بنفس الجرعات ويراعي أن تكون القطع نظيفة وخالية من البكتريا ولم تتعرض لسوء التخزين كما يلزم أن تكون القطع هي من نوع أكاسيا سنغال وتم استخراجها حديثا.

الصمغ العربي الهشاب وفوائده وخصائصه وأهم استخداماته

اسماء اخرى للصمغ العربي, وما هي أنواعه وكيفية استخلاصه من الأشجار

فوائد الصمغ العربي للأعصاب بالتفصيل وخاصة عند مرضي سكر الدم

عسل الصمغ العربي وخصائصه وفوائده للقائمين علي زراعته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?