ماهية الصمغ العربي

الصمغ العربي الهشاب وفوائده وخصائصه وأهم استخداماته

الصمغ العربي الهشاب هو موضوع هذا المقال والذي سنستعرض فيه شرح وافي لنوع الأكاسيا سنغال وما الذي يميزه عن النوع الاخر وهو الأكاسيا سيال.

الصمغ العربي الهشاب

الصمغ العربي نوعين فقط وليس ثلاثة أو أربعة كما يشيع البعض, وقد قسمته الابحاث العلمية وهيئات النظم الزراعية حول العالم إلي نوعين.

النوع الأول منهما هو الصمغ العربي الهشاب, وهو إسم تجاري وهو الاسم الشائع بين الناس ولكن الاسم العلمي له هو أكاسيا سنغال وذلك نسبة الي اسم الشجرة التي يتم استخلاصه منها وهي اشجار الصمغ العربي الأكاسيا.

أكاسيا سنغال هو النوع الافضل بين النوعين وهو كما نعلم صمغ عربي طبيعي ولذلك فهو يعد الاغلي في السعر ويرجع ذلك لعدة أسباب, منها أنه الذي يحمل معظم الخصائص العلاجية مقارنة بالنوع الثاني.

بالاضافة الي ان لونه أبيض مائل للحمرة الخفيفة فهو يفضل في الصناعات المختلفة نظرا لأنه لا يحتاج لعملية نزع اللون منه لأنه عندما يطحن يتحول مباشرة للون الأبيض.

أما النوع الثاني فهو الطلح أو ما يسمي علميا أكاسيا سيال, وهو الاقل في الجودة وبالتالي فهو يتميز بانخفض سعره مقارنة بالسنغال.

كما أن لونه يتدرج بين الأحمر الفاتح والأحمر الغامق وهو المستخدم في العديد من الصناعات لانخفاض سعره رغم أنه يحتاج في العديد من الصناعات لعمليات نزع اللون .

وبالنسبة للخصائص العلاجية للطلح فهي بسيطة مقارنة مع فوائد صمغ الهشاب

 

الصمغ العربي الهشاب
الصمغ العربي الهشاب

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

نوع الصمغ العربى هشاب يتميز بعلاجه للعديد من الأمراض كما أنه يقاوم التأثير الحمضي للمعدة وفي نفس الوقت يقاوم التأثير القلوي للأملاح الصفراوية.

  • ومن أفضل مميزاته للجهاز الهضمي والجسم عموما هي أنه يدعم البروبايوتك والتي تعمل علي زيادة البكتريا النافعة فى الجهاز الهضمى والقضاء علي البكتريا الضارة.

وهذا يفيد الغشاء المخاطي للمعدة والقولون ويحسن من إمتصاص المواد الغذائية مما يجعل من الأكاسيا سنغال علاج وغذاء في نفس الوقت.

  • يستخدم صمغ الأكاسيا بشكل شائع في المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية لما له من خصائص تكثيف واستحلاب وربط.

في صناعة المستحضرات الصيدلانية ، يتم استخدام صمغ الأكاسيا كسواغ ، على سبيل المثال كعامل معلق ومستحلب ، كمادة لاصقة ورابط في أقراص وشراب ملطف ، كما ذكرت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية.

  • ومن أهم خصائص الاكاسيا سنغال انه يعد علاج جيد لقصور الكلي, فهو يعالج يعمل علي إصلاح كبيبات الكلي ونفرونات الكلي التي تعمل علي فلترة مخلفات الأيض الغذائي من الدم والتخلص منها في البول.

ويمكن أن تقلل الألياف الغذائية القابلة للذوبان من الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ، مما يفيد في علاج الإصابة بأمراض القلب التاجية.

ووجدت دراسة أجريت عام 2018 أن تناول (أكاسيا سنغال) بجرعة 30 جم / يوم لمدة 3 أشهر قد يلعب دورًا فعالًا في منع زيادة الوزن بين 91 مريضًا مصابًا بداء السكري من النوع 2.

وهذه الدراسة قد أبرزت أهمية صمغ العربي وفوائده خاصة في مجال التخلص من الدهون.

  • تسمح بنية اكاسيا سنغال للذوبان في الماء البارد أو الدافئ (بمعنى أنه “قابل للذوبان في الماء”) ، مما يجعله سهل الاستخدام بعدة طرق. نظرًا لأنه منتج طبيعي مشتق من النباتات ، فهو مناسب للنباتيين / النباتيين (على عكس المنتجات الأخرى ذات الصفات المماثلة ، مثل الجيلاتين).

كما أنه خالي من الغلوتين بشكل طبيعي ، وعادة ما يكون غير معدّل وراثيًا ويتحمله معظم الناس جيدًا عند استخدامه بكميات مناسبة / صغيرة.

  • وبالنسبة لعملية انتاجه فإن المثير للاهتمام في أشجار الأكاسيا أنها تنتج معظم الصمغ العربي عندما تواجه “ظروفًا معاكسة” ، مثل التربة الرديئة أو الجفاف أو الحرارة المرتفعة. يؤدي هذا في الواقع إلى إتلاف الأشجار إلى حد ما ولكنه يتسبب في زيادة الانتاج.

  • ولكن ما نوع الجزيء العضوي للصمغ العربي؟

هو عبارة عن مزيج من البروتينات السكرية ، وهي فئة من البروتينات لها مجموعات كربوهيدراتية مرتبطة بسلسلة البولي ببتيد ، والسكريات المتعددة ، وهي كربوهيدرات تتكون جزيئاتها من عدد من جزيئات السكر المرتبطة ببعضها البعض. ويشمل أيضًا السكريات قليلة التعدد ، وهي نوع آخر من الكربوهيدرات.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن هشاب الصمغ العربي الذي تم جمعه من أشجار الأكاسيا هو مصدر لمركبات السكر الطبيعية التي تسمى أرابينوز وريبوز ، والتي كانت من أول السكريات المركزة المشتقة من النباتات / الأشجار.

ويختلف التركيب الكيميائي الدقيق للصمغ العربي من منتج إلى آخر ، اعتمادًا على مصدره وظروف المناخ / التربة التي نما فيها.

وبهذا نتمني أن نكون قد وضحنا ماهية صمغ العربي الهشاب بشكل كاف.

عسل الصمغ العربي وخصائصه وفوائده للقائمين علي زراعته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?