ماهية الصمغ العربي

الصمغ العربي الاصلي وكيفية الحصول عليه وما هي أنواعه؟

الصمغ العربي الاصلي هو موضوع هذا المقال والذي سنوضح من خلاله أنواع الصمغ العربي وما هو النوع الأصلي وما هو سبب بحث الناس عن النوع الأصلي.

الصمغ العربي الاصلي

الصمغ العربي الاصلي يبحث عنه من يستخدمونه للأعراض العلاجية نظرا لاختلاط أنواعه التي تباع في الأسواق, وعندما يبحثون عن الصمغ العربي الأصلي فهم يقصدون الصمغ العربي الهشاب وإسمه العلمي أكاسيا سنغال.
وذلك لأن الصمغ العربي الهشاب هو الذي يحمل الخصائص العلاجية, فهو يستخدم في علاج القصور الكلوي عن طريق سحب اليوريا ومخلفات الأيض من الدم مباشرة, بالإضافة إلي علاج أمراض أخري كثيرة مثل أمراض القولون والسكري وخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم لاحتواؤه علي نسبة عالية من الألياف الذائبة في الماء.
علي عكس نوع الصمغ الأخر وهو الصمغ العربي الطلح وإسمه العلمي أكاسيا سيال, فإنه يحمل القليل من الخصائص العلاجية.
لذلك لا تقوم المصانع بعمل طحن ومعالجة وتعبئة للصمغ الطلحة, ودائما الصمغ الذي يباع مغلف في عبوات هو الصمغ الهشاب, وهو يكون لاستخدام أفراد, أما الطلح فيستخدم غالبا ليدخل ضمن العمليات الصناعية, فيباع في عبوات كبيرة تناسب الاستخدام الصناعي.

 

الصمغ العربي الاصلي
الصمغ العربي الاصلي

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

 

هل هناك نوع أصلي محدد يمكنني الاعتماد عليه؟

بعض الناس يحتار وعندما يشتري الصمغ العربي لا يعرف هل هو النوع الأصلي أم لا, وخاصة لو كان يستخدمه للعلاج, وتزيد الحيرة حينما يستمر علي تناول نوع معين من الصمغ ولا يجد تحسن في حالته الصحية.
وأقول لكل من لديه حيره في اختيار النوع الهشاب الأصلي أن شركة النصر السودانية تنتج الصمغ العربي الهشاب الأصلي في عبوات وهو عالي الجودة وهو منتشر في مصر وفي معظم الدول العربية.

سبب بحث الناس عن النوع الأصلي

ما هو الداعي وراء بحث الناس عن النوع الأصلي وكأن جميع الأنواع المتوفرة في الأسواق هي غير أصلية؟
هناك ظاهرة تتعلق ببيع الصمغ العربي وهو أن جميع محلات العطارة تبيع الصمغ العربي الطلحة علي أنه الصمغ العربي الهشاب, بالرغم من أن كل من يشتري الصمغ العربي يبحث دائما عن نوع الهشاب.
وسبب ذلك هو انخفاض سعر الطلح عن الصمغ العربي الهشاب, وأيضا في العادة يكون الصمغ العربي الطلح غير مرغوب, فالصمغ الهشاب يغني عنه تقريبا في جميع الاستخدامات.
وكان جدير بالبائعين توفير النوعين ومن أراد أن يشتري الصمغ الهشاب يشتريه ومن أراد أن يشتري الأرخص يشتري الطلح.
ولكنك عندما تذهب للبائع لا تجد غير سلة واحدة موجود بها الطلح, وفي أحيان قليلة تجد النوعين في سلة واحدة, وفي الغالب يحدث ذلك بسبب أن البائع لا يعرف أن الهناك نوعين الصمغ العربي فهو يعرف أن الصمغ هو نوع واحد.
حتي البائعين نفسهم لا يعرفون الفرق بين النوعين لأنهم اعتادوا علي بيع الصمغ العربي كنوع واحد ولا يفرقون بين النوعين.

أنواع الصمغ العربي

هناك نوعان من الصمغ العربي:

النوع الأول: الصمغ العربي أكاسيا سنغال ويطلق عليه الاسم التجاري الصمغ العربي الهشاب وسعره عالي مقارنة بالنوع الثاني, ولونه أبيض فاتح وقد يميل قليلا للأحمر الفاتح.
النوع الثاني: الصمغ العربي أكاسيا سيال, ويطلق عليه الاسم التجاري الصمغ العربي الطلح, وهو أقل سعرا من النوع الأول, وهو درجة أقل في الجودة, ولونه يكون أغمق من الصمغ الهشاب.

هل هناك أنواع أخري من الصمغ العربي

لا توجد أنواع أخري للصمغ العربي غير نوع الهشاب والطلح, والبعض يقول أن هناك نوع أخر أخر يسمي صمغ اللبان وهذا غير صحيح, حيث أن النوع الأخير لا ينتمي للصمغ العربي, فهو من فصيلة أخري تماما مختلفة عنهم في التركيب والخصائص والفوائد.

ويظل اكاسيا سنغال يعالج ألاف المرضي الذين يستخدمونه نظرا لفوائده التي يصعب حصرها مما جعل الكثير يطلق عليه الصيدلية الكاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?