فوائد الصمغ العربى

اعراض الصمغ العربي ودرجة تلك الأعراض وما هو مدي خطورتها

اعراض الصمغ العربي هى موضوع هذا المقال والذي سنستعرض فيه الأثار الجانبية التي تحدث بسبب تناول ثمار أشجار الأكاسيا وهل تلك الأعراض خطيرة.

الصمغ العربي يتم استخلاصه من شجرة الأكاسيا في شهور معينة خلال السنة وهو نوعين, النوع الأول هو أكاسيا سنغال أو ما يطلق عليه تجاريا إسم الهشاب, أما النوع الثاني فهو أكاسيا سيال وإسمه التجاري الطلحة, ولذا نطلق عليه ثمار شجرة الأكاسيا.

النوع الاكاسيا سنغال هو النوع الأفضل والأغلي في السعر وهو الذي يتم تناوله لأغراض العلاج من أمراض عديدة.

أما النوع الطلحة فهو لا يحمل جميع الخصائص العلاجية التي يتميز بها الهشاب, ولكن الأثار الجانبية التي سنستعرضها تخص النوعين.

اعراض الصمغ العربي

الأثار الجانبية لتناول ثمار الأكاسيا لا تنطبق علي جميع الأشخاص ويمكننا توضيحها كالأتي:

أولا: الحساسية ضد ثمار الأكاسيا

هذا العرض نادر الحدوث ولكن هناك بعض الأفراد الذين لديهم حساسية لثمار الأكاسيا أو حساسية لأحد مكوناته وتصل نسبة حدوث تلك الحساسية حوالي ثلاثة في كل ألف شخص.

 

اعراض الصمغ العربي
اعراض الصمغ العربي

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

ثانيا: حدوث انسداد فى الامعاء

يحدث ذلك العرض غالبا بسبب تناول كمية كبيرة من ثمار الاكاسيا بالتزامن مع وجود ضيق في الأمعاء, أو مع تناوله لشخص قد أجري عمليات جراحية بالامعاء أدت الي حدوث ضيق بالامعاء, وهو عرض نادر الحدوث أيضا.

ثمار الأكاسيا ذات نسبة لزوجة عالية نسبيا مقارنة بالالياف الأخري, تلك اللزوجة المتزامنة مع كون تلك الثمار عبارة عن الياف وتناولها بكمية كبيرة هو ما يسبب انسداد بالأمعاء يلزم علاجه علي الفور.

ولذا فإننا نوصي بعدم تجاوز الجرعات اليومية عن 100 جرام وهي الجرعة الي حددها العلماء كحد أقصي أمن لتناول ثمار الأكاسيا.

ثالثا: حدوث غازات بالبطن واضرابات بالجهاز الهضمي

وهذا العرض غير شائع في الجرعات العادية ويحدث للأشخاص الذين لا يتحملون الألياف عموما, وذلك عندما يكون هناك مرض معين في الجهاز الهضمي, مثل مشاكل الغشاء المخاطي للقولون, وهذه المشكلة تتعلق بتناول الألياف عموما.

ويكون الشخص على علم بتلك المشكلة, فهو عندما يتناول أطعمة تحتوي علي الألياف مثل حبوب الشوفان أو التفاح وغيرها من الألياف فإنه يعاني من اضرابات بالأمعاء, وينطبق ذلك علي ثمار الأكاسيا سواء الهشاب او الطلح.

ويمكن تجنب ذلك العرض بتناول كميات قليلة في اليوم لا تزيد عن ثلاثين جرام, فهذا العرض له علاقة بكمية الالياف التي نتناولها فيزيد بزيادتها وينقص بنقصانها.

رابعا: الإمساك من اعراض الصمغ العربي

يحدث الإمساك عند تناول نوع الطلحة فقط ولا يحدث مع نوع الهشاب, حيث أن الهشاب يستخدم لعلاج الامساك ولكن نوع الطلحة يفيد في علاج الاسهال, ويظهر هنا أن النوعين يكملان بعضهما.

خامسا: كثرة دخول الحمام

أكثر من 80 في المائة من مكونات ثمار الاكاسيا هي عبارة عن ألياف ذائبة, وتلك الالياف تعمل علي تسريع حركة الطعام فى الأمعاء مما يعني علاج الامساك وهو ما يتسبب عنه دخول الحمام مرات أكثر من المعتاد.

فالاشخاص الذين يدخلون الحمام مرة كل يومين او ثلاثة سيمكنهم دخول الحمام مرة أو مرتين فى اليوم.

ونلاحظ في معظم الاثار الجانبية أنها تتعلق بكون ثمار الاكاسيا هي عبارة عن الالياف وأيضا نلاحظ أننا يمكننا تجنب معظم تلك الأثار بتناول جرعات معتدلة.

فوائد الصمغ العربي الهشاب وما هي أنواع الصمغ العربي؟

فوائد الصمغ العربي للرجال وأهم خمسة أطعمة لصحة البروستاتا

فوائد الصمغ العربي للأعصاب بالتفصيل وخاصة عند مرضي سكر الدم

مدة استخدام الصمغ العربي للتخسيس وتأثير الصمغ في فقد الوزن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?