متنوعة

استخدامات الصمغ العربي العلاجية واستخداماته الصناعية

استخدامات الصمغ العربي هى موضوع هذا المقال والذي سنوضح فيه جميع استخدامات الصمغ العربي في البحث , وايضا سنوضح استخدامات الصمغ العربي الصحية والعلاجية.

استخدامات الصمغ العربي

قد يسأل البعض : ما هي استخدامات الصمغ العربي ؟

وفي الحقيقة تعد استعمالات الصمغ العربي متعددة سواء كانت تلك الاستعمالات صناعية أو علاجيه, فهو يتميز بأن له فوائد وخصائص عديدة تزيد من رقعة منافع واستخدامات الصمغ العربي.

أولا: استعمالاته في الصناعة:

1- استعماله في صناعة دواء الكحة:

ففى عام 2001 أثبت فيليبس وويليمز أن المواد المتطايرة تحدد طبيعة ودرجة بلمرة التراكيب الموجودة فى بعض مكونات الصمغ العربى والتى تتمثل فى سكر الأرابينوز والجلاكتوز والرومانوز والتى تظهر خصائص ارتباط قوية لتكون بمثابة مستحلبات ومثبتات فى تكوين الشراب الذى يعالج الكحة والسعال فى صناعة الأدوية.

وهذا يظهر أهمية استخدام الصمغ العربي في صناعة الدواء.

2- التركيبات الحجرية والمنسوجات وتصنيع الورق :

فمن خلال الأشعة فوق البنفسجية الطفيفة يمكن تحفيز الروابط المتشابكة بين جزيئات الصمغ العربى, وهذا قد أكده كوان وأخرون فى عام 2009 , حيث قامت هذه العملية بخفض لزوجة المحلول وتحسين خصائص الاستحلاب, وهذا التعديل يمكن استخدامه فى المنتجات الغذائية التى تحتاج إلى خفض خصائص اللزوجة والإستحلاب, وذلك مثل التوابل والمشروبات بالإضافة الى المنتجات الأخرى الغير غذائية كالتركيبات الحجرية والمنسوجات وتصنيع الورق.

3- صناعات عديدة أخري.

فوائد واستخدامات الصمغ العربي في البحث العلمي

هناك طرق إستفادة عديدة أخري للصمغ العربي ولكن أردت أن أقدما لكم هذه الطرق كما وردت في البحث العلمي, لأن ذلك البحث يوثق تلك الاستعمالات وأيضا هو يشرح لماذا تم استعماله بهذه الكيفية.
وهذا البحث عكف علي دراسته العلماء ماريانا مونتينيجرو وماريا بويرو ولورينا فال وكلاوديو بورساريللى.
ماريانا وماريا هم باحثين بقسم الكيمياء بالجامعة التكنولوجية الوطنية بالكلية الإقليمية فيلا ماريا بأسبانيا, أما مورينا وكلاوديو فهم باحثين بمختبر الحركة والكيمياء الضوئية بمعهد الكيمياء بجامعة سنتياجو دلستيرو الوطنية بشمال غرب الإرجنتين.

استخدام الصمغ العربي في المأكولات

الفقرة السادسة فى البحث بعنوان الاستخدامات والتطبيقات وهى تتحدث عن كيفية استعمال الصمغ فى الحلويات والمخبوزات ومنتجات الألبان والمشروبات وأيضا الكبسلة الدقيقة.
وسنأخذ مقتطفات مما ذكر فى البحث وفى الفقرة سته واحد يقول البحث الأتى: يُستخدم الصمغ العربى فى العديد من المنتجات المتنوعة, والتى تشمل العلكة واللبان والشيكولاته والحلوى.
ويؤدى الصمغ العربى فى هذه المنتجات وظيفتين مهمتين, وهما , تأخير أو منع تبلور السكر, بالإضافة إلى استحلاب الدهون للحفاظ على توزيعها بالتساوى فى جميع أجزاء المنتج.
أما فى المخبوزات, فيستخدم الصمغ العربى على نطاق واسع نظرا لانخفاض قدرته على طرد الرطوبة إلى الحد الأدنى, كذلك فإن قابلية الصمغ العربى للذوبان فى الماء البارد يسمح بتكوين سوائل ومحاليل أكثر نقاء مقارنة بالمحاليل السكرية.
أيضا يمتاز الصمغ العربى بقدرته على الحفاظ على الروائح والنكهات, لذا فهو يستخدم فى صناعة الحلوى والكعك, كما يمنح الليونة عند استخدامه كعامل استحلابى مُثَبِت.
كما أن إضافة كميات صغيرة من الصمغ العربى الى دقيق القمح أو دقيق الذرة, فإنها تعمل على تحسين المخبوزات, وذلك نظرا لقدرة الصمغ العربى على الإحتفاظ والرطوبة, وهو ما يحول دون جفاف أو تصلب المخبوزات.
والفقرة التالية عن منتجات الألبان وهى كالأتى: يستخدم الصمغ العربى كعامل مثبت فى المنتجات المجمدة كالأيس كريم, وذلك نظرا لقدرته على امتصاص الماء.
ويتجلى دور الصمغ العربى فى تصنيع مثل هذه المنتجات بإكسابها القوام والملمس الناعم, وذلك من خلال منع تكون بللورات الثلج ورفع درجة حرارة الإنصهار الى أعلى نقطة ممكنة.
والفقرة التى تلى ذلك عن المشروبات وهى كالأتى: يستخدم الصمغ العربى كمستحلب فى المشروبات مثل عصائر الحمضيات والبيرة ومشروبات الكولا, حيث تستخدم قدرة الصمغ العربى على تثبيت الرغاوى فى صناعة المشروبات الغازية.
والفقرة التالية عن الكبسلة الدقيقة, وهى كالأتى : بالنسبة لصناعة المواد الغذائية, تعد عملية الكبسلة الدقيقة عملية هامة جدا لتحسين الثبات الكيميائى للمركبات الحساسة, وذلك للسيطرة المطلقة على المركبات الخاضعة للكبسلة الدقيقة, وأيضا لإعطاء المادة الحرة خصائص مُعَالَجة على نحو أفضل, وقد أثبت ذلك العلماء أناندرامان و رينيسياس عام 86 وروزنبرج و شو عام 93.
وينبغى أن تحافظ المواد المسئولة عن عملية الكبسلة أو التغليف على المواد الخاضعة لعملية الكبسلة أثناء تصنيعها وتخزينها والتعامل معها, وذلك لإطلاقها فى المنتج النهائي أثناء مرحلة التصنيع أو الإستهلاك.
ولقد سهلت خصائص الذوبان وانخفاض اللزوجة والإستحلاب من استخدام الصمغ العربى باعتباره عامل مغلِف يمكنه الاحتفاظ وحماية المواد النشطة كيميائيا أو توبل الطعام ذات الرائحة المتطايرة, حيث أشار رينيسياس عام 86 إلى إمكانية استخدام الصمغ العربى فى عملية الكبسلة على زيت البرتقال باعتباره مادة عازلة.

ولكن فيما يستخدم الصمغ العربي بصفته مستحلب مستقر ؟
وخاصية الصمغ كمستحلب تجعله يستخدم الصمغ العربى بشكل أساسى فى كبسلة الدهون, نظرا لأنه يُنتِج مستحلبات مستقرة فى حالة معظم الزيوت على نطاق واسع من الأس الهيدروجينى, وقام بإثبات ذلك الباحثون كينون وباربوسا عام 95.
وبالثبات الضوئي لصبغة البيكسين الكاروتينية المغلفة على مختلف السكريات المتعددة القابلة للأكل, وقد وجد الباحثون أن مادة البيكسين المغلفة بالصمغ العربى أكثر ثباتا بمقدار 3-4 مرات مقارنة بمادة البيكسين المغلفة بمادة المالتودكسترين, وبمقدار 10 أضعاف مقارنة بالمذيبات المتجانسة.

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي بسعر مناسب في مصر

ثانيا: استخدامات الصمغ العربي الصحية والعلاجية

أولا: الصمغ العربي مضاد أكسدة:

ففي نفس البحث العلمي الذي ذكرنا منه بعض طرق استعمال الصمغ العربي, فإنه يكمل في الفقرة السابعة عن تأثير الصمغ العربي كمضاد للأكسدة وهو ما لا يعرفه الكثيرون وهى تنص على الأتى:
تشير العديد من التقارير إلى خواص الصمغ العربي باعتباره مضاد للأكسدة, لكن هناك بعض النتائج المثيرة للجدل حول ذلك الأمر, ولاسيما فيما يتعلق بالدراسات التى أجريت على أجسام الكائنات الحية, وعلى سبيل المثال فقد أفادت بعض التقارير أن الصمغ العربى ذو تأثير فعال فى حماية نسيج الكلى من التأثير السام لبعض العقاقير مثل الجنتاميسين والسيسبلاتين, وقد أثبت ذلك الماجد وأخرون خلال عامى 2002 و 2003.

ثانيا : يستخدم الصمغ العربي في علاج كبيبات الكلي:

من صفاته أنه يعالج كبيبات الكلي, ونظرا لاحتواؤه على كمية كبيرة من الألياف والمعادن والفيتامينات الهامة, فإنه يستخدم أيضا في علاج أمراض السكري والبواسير والامساك وامراض القولون والمعدة ولخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية وأمراض اخري عديدة.

ثالثا:الصمغ العربي مكمل غذائي:

يستخدم الصمغ العربي كمكمل غذائي لتعويض بعض العناصر الهامة في الجسم مثل الكالسيوم ومصدر جيد للألياف الذائبة.

تحميل البحث العلمي عن فوائد الصمغ العربي كاملا باللغة الإنجليزية إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?