متنوعة

كيف يطحن الصمغ العربي في المنزل وكيفية طحنه صناعيا

كيف يطحن الصمغ العربي؟ إجابة هذا السؤال هو موضوع هذا المقال والذي سنوضح فيه كيفية طحن الصمغ العربي في المنزل وسنوضح كيفية معالجة الصمغ العربي صناعيا.

كيف يطحن الصمغ العربي

سنجيب ذلك السؤال لإستخدام الصمغ العربي للإستخدام الشخصي للأفراد, حيث أن طريقة طحن الصمغ العربي علي مستوي الأفراد تختلف عن طريقة طحن ومعالجة الصمغ العربي علي المستوي الصناعي.

طريقة طحن الصمغ العربي

أولا: كيفية طحن الصمغ العربي في المنزل:

على الرغم من أن الصمغ العربي يكون طري عند استخراجه من الشجر, إلا أنه يكون شديد الصلابة بعد فترة من استخراجه, وهو يكون صلب لدرجة أنه تصعب عملية طحنه, ولذا فإنه يتم طحنه علي مرحلتين.

المرحلة الأولي نقوم فيها بتكسير قطع الصمغ العربي الكبيرة لقطع أصغر, وذلك باستخدام الهاون, وهذه العملية ليست سهلة وخصوصا أنه يلزم أن تغطي فتحة الهاون بيدك الأخري أثناء الطحن وذلك لكثرة تناثر القطع أثناء عملية التكسير.

وبعد أن تنتهي عملية التكسير بالهاون نقوم بوضع الصمغ الذي تم طحنه في المطحنة الكهربائية أو الخلاط الكهربائي, وذلك لتحويله إلي مسحوق ناعم.

اسماء الصمغ العربي وأنواعه وما هي استخداماته عند أجدادنا القدماء

وقمنا بطحن الصمغ العربي علي مرحلتين لصعوبة تكسير قطع الصمغ العربي الكبيرة في المطحنة الكهربائية من أول مرة, ولكن عند توفير مطحنة كبيرة يمكنها طحنه من أول مرة فيمكن طحنه فيها مباشرة. ولكن تلك المطحنة لا تتوفر في جميع المنازل لذلك أردنا توضيح كيفية طحنه بالطريقة السابقة.

 

الصمغ العربي الهشاب الأصلي
الصمغ العربي الهشاب الأصلي

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

 

ثانيا: طحن ومعالجة الصمغ العربي صناعيا:

هناك بحث علمي قام بتوثيقه العلماء ماريانا مونتينيجرو وماريا بويرو ولورينا فال وكلاوديو بورساريللى, وفي بحثهم تطرقوا للحديث عن طريقة الطحن والمعالجة, وسنوضح ماقالوه نصا وهو كالأتي:

هناك عمليه معالجه للصمغ العربي الخام بطرق معينه ووفقا لجوده مطلوبه وذلك لتسويقه خارجيا، وهناك طرق عديده لتلك المعالجه منها تجفيف الهواء والطحن الميكانيكي وتجفيف الرش وتجفيف الاسطوانه وأسهل طريقة هى طريقة تجفيف الهواء.

 

عسل الصمغ العربي وخصائصه وفوائده للقائمين علي زراعته

وتستخدم تلك الطرق من أجل إنتاج مادة حبيبية قابلة للذوبان أكثر بكثير من المنتج الخام وأيضا لإنتاج منتج عالى الجودة وخالى من البكتريا التى قد تكون متواجدة فى المنتج الخام, ومع الحفاظ أيضا على خصائصه الوظيفية.

وتتضمن هذه الطرق إذابة الإفرازات فى الماء فى ظروف تسخين محكومة ودقيقة حسب معايير الجودة العالمية للحفاظ على خصائصه الوظيفية وذلك مع التحريك المستمر.

ويتم تبخير المحلول وتعريضه للرش أو التجفيف بالحرارة, أما تجفيف الرش فيشمل رش المحلول فى تيار من الهواء الساخن. فيتبخر الماء تماما, وبالنسبة لطريقة تجفيف الاسطوانة فيتم تمرير المحلول إلى الأسطوانات الساخنة ثم تبخير الماء عن طريق تدفق الهواء.

وفى كل الطرق السابقة تبين أن الصمغ الناتج عنها أفضل بكثير عن الصمغ الخام وخصوصا المستخدم لأغراض طبية وعلاجية وذلك لخلوه تماما من التلوث الجرثومى واعتبارات طبية أخرى.

ونتمني أن نكون قد وضحنا كيف يطحن الصمغ العربي بشكل كاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?