ماهية الصمغ العربي

منقوع الصمغ العربي والطريقة الصحيحة للحصول عليه

منقوع الصمغ العربي هو موضوع هذا المقال والذي سنوضح فيه كيفية نقع وتناول الصمغ العربي وسنوضح أيضا فوائد الصمغ المطحون والصمغ سريع الذوبان.

منقوع الصمغ العربي

يتم الحصول علي منقوع الصمغ العربي بوضع قطع الصمغ العربي السليمة الصلبة في كوب ماء قبل 12 ساعة, وبعد مرور ذلك الوقت نقوم بتقليب الصمغ جيدا في الماء حتي يذوب تماما. ولكن من المهم أن يذوب الصمغ تماما, وتناول الصمغ بدون إذابته جيدا فإنه قد يضر بالأمعاء.

ولا ينصح باستخدام الماء الساخن في عملية نقع الصمغ العربي وذلك لأنه سيؤثر علي جودة الصمغ, وخاصة إذا كان سيتم تناوله من أجل العلاج, ويمكن الاستعاضة عن سخونة الماء بزيادة وقت النقع.

هل يمكنني إضافة العسل أو العصير للصمغ العربي ؟

معظم مكونات الصمغ العربي عبارة عن ألياف ذائبة, ومن خصائصه أن جودته لا تتأثر عند إضافة العسل أو العصير أو اللبن إليه, فبعد ان نقوم بنقعه وإذابته يمكننا إضافة اللبن أو العصير اليه, كما يمكن تحليته بالعسل. مع العلم بأن الصمغ العربي ليس له طعم مميز, فهو غير لاذع وغير مر.

ولكن بعض الأمهات ترغب في إضافة العصير الي الصمغ العربي عند إعطاؤه لأطفالها, حتي يستطيع الاطفال تناوله ولا يرفضونه, فيمكنهن عمل ذلك حتي لو كان الصمغ سيستخدم في العلاج. فقيمته العلاجية لا تتأثر بالعسل أو العصير أو اللبن وغيره من المشروبات.

فوائد الصمغ العربي الهشاب وما هي أنواع الصمغ العربي؟

أيهما أفضل إذابة المطحون أم نقع القطع السليمة ؟

هناك طريقتين لتناول قطع الصمغ العربي, فيمكن نقعها كما شرحنا عاليه, ويمكن طحن قطع الصمغ وإذابة المطحون, ولكن في الغالب سيحتاج المطحون لبعض الوقت حتي يذوب, وقد يكون هناك حاجة لنقعه هو أيضا.

وبالنسبة للفوائد, فإن فوائد المطحون لا تختلف عن فوائد منقوع الصمغ العربي. ولكن الفائدة تعتمد على نوع وجودة الصمغ.
فالمهم أن يكون الصمغ العربي هو النوع الذي ترغب في تناوله وغالبا سيكون الهشاب لأنه هو الذي يحمل معظم الخصائص العلاجية للصمغ.

 

الصمغ العربي الهشاب الأصلي
الصمغ العربي الهشاب الأصلي

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

كما أن هناك بعض الخصائص العلاجية للصمغ الطلح, فعلي سبيل المثال الصمغ الطلح يعالج الاسهال بينما الصمغ الهشاب يعالج الإمساك, لذا فالجودة تعتمد علي نوع الصمغ, وهي تعتمد أيضا علي جودة التخزين للصمغ العربي. فالتخزين في مكان أو جو سئ سيؤثر علي جودة الصمغ العربي.

الصمغ العربي سريع الذوبان

وهناك بعض الشركات التي تقوم بطحن الصمغ العربي وعمل معالجة صناعية للصمغ بعدة طرق, ثم يتم تعبئته وتغليفه وذلك طبقا للمواصفات القياسية التي تحافظ علي خصائص الصمغ العربي.

وهذا النوع من الصمغ يكون منتج من أشجار صمغ عالية الجودة, كما أنه يكون خالي من البكتريا تماما, ولا تؤثر عملية المعالجة علي جودة أو فوائد الصمغ العربي. وقد أثبتت الدراسات العلمية خلو هذا الصمغ من البكتريا, وأنه أفضل من ناحية الجودة.

 

شكل الصمغ العربي من حيث اللون والطعم والقابلية للمضغ والاستحلاب والصلاحية

ويتميز هذا الصمغ بأنه سريع الذوبان ولا يحتاج لنقع, فهو مصنع للإستخدام الفوري. ومن ناحية الخصائص العلاجية فهو يحمل نفس الخصائص العلاجية للصمغ القطع, بل أن الصمغ القطع في حالات كثيرة لا يكون مضمون من حيث النوع, وتكون غير متأكد من الجودة أو النوع هل هو هشاب أم طلح.

وعلي أرض الواقع فإن العلاج باستخدام الصمغ العربي الهشاب المغلف من شركات تحترم المواصفات القياسية يكون أسرع من العلاج باستخدام الانواع الأخري.

ومن أول الشركات التي أدخلت الميكنة في طحن وتعبئة الصمغ العربي هي شركة النصر السودانية, ومنتجها يعد الأفضل حاليا من بين المنتجات الأخري.

فوائد شرب منقوع الصمغ العربي على الريق

عندما يتم تناول مشروب الهشاب علي الريق فإن الجسم سيستفيد أقصي إستفادة وخاصة في حالة علاج المعدة والقولون والكلي.

أما في حالة التخسيس وفقد الوزن فإنه يجب تناوله قبل الأكل بنصف ساعة.

وتظهر فوائد شرب منقوع الصمغ العربي على الريق بسبب احتياج الجسم للقيم الغذائية المتوفرة وهو في حالة جوع.

هذا من ناحية, ومن ناحية أخري فإن الجسم سيكون مهيأ للخصائص الموجودة بالهشاب قبل تناول الطعام.

ومن الجدير بالذكر أن فوائد منقوع الصمغ العربي هي نفسها المزايا الموجودة في مستحلب الهشاب أو مشروب الهشاب الذي يتم تحضيره من بودر النبات.

استعمالات الصمغ العربي الهامة وكيفية انتاجه وتصديره

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?