إجابة على تساؤلاتكم

هل الصمغ العربي هو اللبان الذكر وكيف نفرق بين النوعين بالتفصيل

هل الصمغ العربي هو اللبان الذكر ؟ هو سؤال يطرح نفسه بقوة ونجد الكثير من الأشخاص يرددون ذلك السؤال كثيرا.
ولذا راينا أنه من الجيد الإجابة عن ذلك السؤال بشكل مفصل وسنفرد له هذه المقالة.

هل الصمغ العربي هو اللبان الذكر

لا توجد أعشاب تثير اللبث بين أنواعها مثل هذين النوعين رغم الوظائف المختلفة والمهمة لكل واحد منهما وبرغم ذلك نجد أن هناك أسئلة عديدة تتردد كل يوم مثل:

هل الصمغ العربي هو نفسه لبان الذكر ؟

سبب تردد ذلك السؤال كثيرا هو عدم توفر الصمغ العربي فى العديد من الدول وبالتالي نجد أن الصمغ العربي غير مألوف الشكل او الخصائص فى تلك الدول.
حيث أن السودان وحدها تنتج أكثر من 80% من انتاج الصمغ حول العالم وحاولت عدة دول توفير المناخ المناسب لزراعته ولكنها فشلت فى ذلك ولم تنجح زراعته الا فى السودان وبعض الدول الافريقية القليلة.
وعدم قدرة معظم الدول على زراعة الصمغ العربي جعل الأفراد لا يعرفون الصمغ العربي, وعندما يتردد ذكر فوائد الصمغ العربي هم يتوقعون أنه اللبان الذكر, مع عدم صحة ذلك تماما.
وفيما يلى سنوضح الفروق بين الصمغ العربي واللبان الذكر حتي تتضح الصورة للجميع, وبحيث يستطيعون ببساطة التفريق بين النوعين.

كيفية التمييز بين النوعين من حيث الشكل والفوائد

أولا – الفرق بين الصمغ العربي واللبان من حيث الشكل:

الصمغ العربي هو عبارة عن قطع غير متجانسة فى الحجم والشكل, فهي متفاوتة من حيث الحجم بين القطع الصغيرة جدا والقطع الكبيرة, فقد نجد قطع كبيرة من الصمغ لدرجة انه من الممكن أن تجد أربعة او خمسة قطع تملأ كف اليد, وفي نفس الوقت قد نجد منها قطع صغيرة يصعب عليك التقاطها بيدك.
ويتراوح قطر قطعة الصمغ المتوسطة من حوالي 3 سم الي 4 سم.
ولكن اللبان الذكر هو قطع صغيرة نوعا ما وشبه متجانسة, وعندما نقول أن القطع متجانسة فى الحجم فمعني ذلك أن القطع تكون متقاربة من بعضها فى الحجم, وهي غالبا ما تكون فى حجم حبة الفول أو اكبر قليلا.
حيث يتراوح قطر قطعة اللبان الذكر المتوسطة بين 1 سم إلي 1.5 سم تقريبا.

وهذا هو أول عامل يجيب لنا عن سؤال : الصمغ العربي هل هو اللبان الذكر ؟

"هل

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

 

ثانيا: الفرق بين الصمغ العربي واللبان من حيث القابلية للمضغ

الفرق بين الصمغ العربي واللبان تتضح كثيرا عندما نفرق بينهم من ناحية القابلية للمضع.
فالصمغ العربي لا يخضع للمضغ نهائيا وذلك عند وضعه فى الفم ومحاولة مضغه, فهو عند استخراجه من الشجرة يكون عبارة عن مادة صمغية نصف سائلة ولكنها لا تمضغ كالعلكة أو البان.
والصمغ العربي عندما يجف ويتحول للحالة الصلبة يكون قابل للكسر وليس المضع, وحتى لو حاولت مضغه ستجده صلب وسيكون مادة قابلة للاستحلاب أو الكسر وليس المضغ.
أما اللبان الذكر فهو عبارة عن مادة شبه صلبة ولكن عند محاولة وضعها فى الفم وتكسيرها نجدها تحولت الي لبان أو علكة قابلة للمضغ.
وهنا يتضح لنا أن اللبان الذكر من إسمه فهو لبان أو علكة قابلة للمضغ بخلاف الصمغ العربي فهو مادة صلبة غير قابلة للمضغ ولكنها قابلة للإستحلاب.

ثالثا: الفرق بينهما من حيث عامل اللزوجة:

عند إذابة الصمغ العربي فى الماء فإننا سنجد الصمغ العربي تحول لسائل يحتوي على نسبة لزوجة عالية نوعا ما, ونسبة اللزوجة تختلف على حسب نوع الصمغ المذاب.
حيث ان انواع الصمغ العربي تختلف فيما بينها من حيث نسب اللزوجة فبعضها يحتوي على نسب لزوجة عالية والبعض الاخر تكون نسب اللزوجة فيه أقل.
ولكن عند إذابة اللبان الذكر فإن عامل اللزوجة فى السائل الناتج عن الذوبان تكون شبه منعدمة وهى من الفروق الهامة التي من خلاها نستطيع الفصل بين النوعين بكل وضوح.

رابعا: الفرق بينهما من حيث الطعم:

الصمغ العربي يكاد يكون عديم الطعم, فهو لا يتميز بطعم لاذع أو مر أو حتي طعم غير مستساغ, وهى تعد ميزة للصمغ العربي حتى يسهل تناوله سواء للكبار او الاطفال, فهو لا يمكن تمييزه بطعم واضح سواء وهو مادة صلبه عند استحلابه, أو شربه فى شكله السائل بعد إذابته.
ولكن اللبان الذكر يتميز بطعم مر وواضح المرارة, حتي أن البعض يتجنب تناول اللبان الذكر بسبب مرارته, والبعض الأخر يقوم بتحليته بالسكر أو بالعسل حتي يستطيعون تناوله.
ويوجد الكثير من الناس يتناولونه بدون تحليته, فهم تعودوا على طعمه المميز ومع الوقت أصبح هذا الطعم مستساغ بل ومفضل.
كما أن الكثيرين يقومون بمضغه يوميا للحصول على فوائد كاملة.

وفي الحقيقة هذا البند وحده كفيل بالتمييز بينهما بوضوح وأن العشبين هما نوعين مختلفين تماما وبالتالي يكون السؤال الشائع لا محل له من الإعراب ( كما يقولون) وهو: الصمغ العربي هل هو لبان الذكر ؟

خامسا: الفرق بينهما من حيث الرائحة:

الصمغ العربي عديم الرائحة سواء وهو مادة صلبة أو حتي بعد إذابته, فلا توجد له رائحة مميزة تستطيع من خلالها أن تتعرف غلى الصمغ العربي عند ملاحظة تلك الرائحة.
ولكن اللبان الذكر له رائحة مميزة وإن كانت تلك الرائحة غير نفاذة, ولكن عندما نلاحظ تلك الرائحة يمكننا التعرف علي اللبان الذكر من خلالها.

سادسا: الفرق بينهما من حيث اللون:

قطع الصمغ العربي تتميز بأنها غير متجانسة فى اللون, حيث أن تلك القطع تتراوح فيما بينها بين اللون الأبيض والأحمر, فبعضها يكون أبيض والبعض الأخر يكون مائل للون الأحمر وبعضها يكون مختلط ما بين الأبيض والأحمر.
ولكن اللبان الذكر يكون غالبا لونه أبيض مائل قليلا للأصفر, وما يميزه أن القطع تكون متجانسة بنفس اللون.

بعد توضيح كل تلك الإختلافات قد أصبحنا قدرين علي التفريق بينهما وأصبحت الإجابة علي سؤال : هل الصمغ العربي هو نفسه اللبان الذكر سهلة ويمكننا التمييز بينهما بسهولة.

سابعا: الفرق بينهما من حيث الفوائد:

فوائد الصمغ العربي أنه:
  • يعالج القصور والفشل الكلوي ويخفض نسبة الكرياتينين من خلال تحسين عمل كبيبات الكلي ومساعدتها على الفلترة.
  • يحتوي على الألياف الذائبة مما يجعله مفيد للتخسيس ونقص الوزن.
  • يفيد فى المساعدة فى ضبط سكر الدم.
  • يقلل نسب الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية فى الدم.
  • يعالج جرثومة المعدة خلال فترة وجيزة بين شهر الي شهرين.
  • يعالج التهاب المعدة والقولون.
  • يعزز الجسم بنسب جيدة من الكالسيوم والمغنسيوم والسكريات الغير قابلة للهضم مما يجعلة جيد للنساء والأعصاب, ويعطى الجسم الحيوية والنشاط بعد تناوله بأيام قليلة.
  • مع تناوله باستمرار يتم علاج الكسور بسرعة وتقل حالات الكبد الدهني وجميع المشاكل الناتجة عن السمنة, وغيرها الكثير من الفوائد الأخري والتي لا يمكن حصرها فى مقال واحد.
فوائد اللبان الذكر:
  • هو عبارة عن مضاد حيوي طبيعي يشبه فى عمله ووظيفته الكورتيزون ولكن بدون الأثار الجانبية له, ولذلك تجد له تأثير مضاد للإلتهابات.
  • هو يفيد فى علاج أمراض الصدر كالكحة والتهاب الشعب الهوائية ومرض الربو وخاصة إذا تم تناوله بعد غليه.
  • يفيد فى الاصابة بالتهاب المفاصل التنكسي, فهو يخفض من انتاج المركبات التي تحدث الالتهاب مثل اللوكوترابينات.
  • يقلل من أعراض الاصابة بالتهاب القولون التقرحي.
  • المساعدة في محاربة الخلايا السرطانية وتخفيض مستوى نموها وخاصة أورام الدماغ.
  • العلاج الجزئي لحالات الصداع العنقودى, وثبت ذلك بعد عمل سلسلة من التجارب على عدد كبير من المرضي وتحسنت حالتهم بعد مرور ثلاثة أشهر تقريبا من تناول لبان الذكر.
  • الحد من أعراض مرض كرون.
  • الحد من أعراض مرض التهاب المفاصل الروماتويدى.
  • فوائد أخري: هناك فوائد أخري عديدة للبان الذكر ومنها فوائده للرضع ولتنشيط الكبد ولتقوية الذاكرة وللأسنان والمعدة والقولون وغيرها من الفوائد والتي لا يمكن حصرها فى هذا المقال.

بعد ذلك التوضيح للفوائد والختلافات اتضح لنا عامل التمييز بينهما واتضحت إجابة ذلك السؤال : هل الصمغ العربي هو اللبان الذكر؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?