فوائد الصمغ العربى

اضرار الصمغ العربي على الرضاعه وفوائد الكالسيوم خلال فترة الرضاعة

اضرار الصمغ العربي على الرضاعه هي موضوع هذا المقال المهم والذي سنوضح من خلاله تأثير الصمغ العربي علي الأم والطفل خلال فترة الرضاعة.

اضرار الصمغ العربي على الرضاعه

هناك تخوف من تأثير الأعشاب علي السيدة التي ترضع طفلها. وقد ينشأ ذلك الخوف سواء علي الأم أو الطفل أو حتي علي لبن الطفل.

ولذا سيتبادر علي ذهن الأم سؤال مهم عندما تريد أن تتناول الهشاب وهو : هل الصمغ العربي يضر المرضع ونفس الأمر بالنسبة للطفل.

اضرار الصمغ العربي للمرضع

اضرار الصمغ العربي على الرضاعه غير موجودة في أية دراسة علمية, ولم يثبت وجود أية أضرار سواء للأم أو الطفل خلال فترة الرضاعة, وعلي العكس تماما فإن الصمغ العربي يفيد الأم والطفل خلال فترة الرضاعة.

حتي أن بعض العلماء يدرسون إدخال الصمغ العربي في لبن الأطفال لما له من فوائد هائلة للطفل خلال الرضاعة, وفوائد الصمغ لا تتوقف عند الطفل فقط بل أنه يعذي المرأة ويدعمها بالكالسيوم والفيتامينات المهمة واللازمة لها خلال تلك الفترة.

والصمغ يعد مكمل غذائي طبيعي مهم لاحتواؤه علي العديد من الفيتامينات والسكريات المهمة لصحة الأم والطفل وسنركز هنا علي الكالسيوم المتوفر في الصمغ العربي وسنوضح أهميته خلال فترة الرضاعة.

فوائد الكالسيوم خلال فترة الرضاعة

س: لماذا تحتاج الأمهات المرضعات إلى المزيد من الكالسيوم؟

ج: النساء يفقدن 3-5٪ من كتلة عظامهن أثناء إرضاع أطفالهن .

يحدث هذا بسبب حاجة الطفل المتزايدة إلى الكالسيوم. يتسبب هذا في جعل معظم الكالسيوم الذي تستهلكه الأم يسير في طريق الطفل (من خلال حليب الثدي) بدلاً من عظامها ، مما يجعلها ضعيفة. أثناء الرضاعة الطبيعية.

يقلل هرمون الاستروجين (الهرمون المطلوب لحماية العظام) أيضًا مما يجعل العظام أضعف. لذلك فإن تناول الكالسيوم أثناء الرضاعة أمر مهم وضرورى.

س: ما هي كمية الكالسيوم التي تحتاجها الأم المرضعة؟

ج: الكالسيوم مهم للجميع لصحة العظام. ومع ذلك ، من الضروري أن تستهلك الأمهات المرضعات 1000 ملليغرام من الكالسيوم كل يوم. يوفر النظام الغذائي النباتي حوالي 600-700 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا.

على عكس الفكرة الشائعة ، غالبًا ما يمدك النظام الغذائي النباتي (الغني بالصمغ العربي والزبادي والحليب ومنتجات الألبان) بالكالسيوم الكافي أكثر من النظام الغذائي غير النباتي.

والسبب أن اللحوم (التي تحتوي على الفوسفور) لا تسمح للجسم بامتصاص الكالسيوم جيداً. لذا فإن النظام الغذائي الذي يتكون من كمية كبيرة من البروتين الحيواني قد لا يكون قادرًا على تلبية كمية الكالسيوم اليومية.

بل أن الصمغ العربي وحده يمكن أن يلبي احتياجات الأم المرضعة من الكالسيوم.

 

اضرار الصمغ العربي على الرضاعه
اضرار الصمغ العربي على الرضاعه

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

انواع الصمغ العربي

أهمية الكالسيوم أثناء الرضاعة الطبيعية

1. يحسن صحة العظام

أثناء الرضاعة الطبيعية ، يكون نقص الكالسيوم أمرًا ممكنًا لأن احتياجات الطفل من الكالسيوم تزداد مع نموه. يتم استيفاء هذا المطلب بسحب الكالسيوم من الأم من خلال حليب الأم.

لذلك يجب على الأمهات المرضعات تناول كمية كافية من الكالسيوم للتعويض عن فقدان الكالسيوم في أجسامهن.

2. يحسن صحة الفم

من المهم للأمهات المرضعات تناول الكالسيوم لأن نقصه قد يؤثر سلبًا على صحة الفم والأسنان للأمهات المرضعات. قد يؤدي نقص المعدن لدى الأمهات المرضعات إلى أمراض اللثة التي يمكن أن تتسبب في تدمير اللثة والعظم السنخي والطبقة الخارجية من جذر السن.

س: هل يمكنك استخدام مكملات الكالسيوم أثناء الرضاعة الطبيعية؟

يجب ألا تتناول مكملات الكالسيوم إلا بعد استشارة الطبيب.
إذا شعر الطبيب أن نظامك الغذائي لا يحتوي على الكثير من الكالسيوم وأنك بحاجة إلى مكمل غذائي لجعل جسمك يحصل على كمية كافية من الكالسيوم ، فيمكنك تناول نوع معين وفقًا لما نصحه الطبيب ووصفه.

ولكن يمكن أن يسبب الحساسية والحالات الصحية الأخرى عند تناوله بإفراط.

وهذا يبرز الدور المهم للصمغ العربي كمكمل طبيعي وليست له أضرار جانبية أثناء الرضاعة, ومن المهم أنه عند تناوله باستمرار فلن تجد السيدة وجود نقص في الكالسيوم.

مصادر أخري طبيعية للكالسيوم غير الصمغ العربي

  • ويذكر أن منتجات الألبان هي مصدر مهم للكالسيوم كالصمغ العربي حيث توجد في منتجات الألبان اليومية مثل الحليب والسمن والزبدة واللبن ، وجميع أنواع الجبن بما في ذلك الجبن.

ومع ذلك ، فمن الأفضل للأمهات المرضعات المصابات بمغص الأطفال الابتعاد عن جميع أنواع منتجات الألبان لأنها تسبب الكثير من الغازات والانتفاخ وآلام المعدة عند الأطفال.

  • الفواكه مثل اليوسفي والبرتقال والكيوي والتين والتمر والبرقوق والتوت وغيرها.

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل البروكلي ، وجميع أنواع السبانخ ، واللفت ، والبوك تشوي ، والبقدونس ، والقراص ، إلخ.

  • حليب الصويا وفول الصويا.
  • الحمص والرجمة (فاصوليا البينتو والفاصوليا البحرية).
  • بذور السمسم وبذور عباد الشمس وبذور الكتان واللوز والكاجو والجوز والبندق.
  • الحبوب مثل الكينوا والراجي (الدخن الإصبع) والباجرا (الدخن اللؤلؤي).
  • الأسماك مثل السلمون والماكريل والسردين والروبيان.
  • الشوفان ورقائق الذرة.

اضرار الصمغ العربي على الرضيع

لا توجد أضرار للصمغ العربي علي الرضيع مطلقا ودليل ذلك أن الباحثون قد أدخلوه في صناعة حليب الاطفال نظرا لفوائده الكبيرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?