فوائد الصمغ العربى

الصمغ العربي للحمل وفوائده خلال فترة الحمل للأم وطفلها بالتفصيل

الصمغ العربي للحمل وفوائده هو موضوع هذا المقال والذي سنوضح من خلاله أهمية تناول الصمغ العربي للحامل والجنين لاحتواؤه علي العديد من العناصر الهامة لصحة الأم وطفلها.

الصمغ العربي للحمل

أكاسيا سنغال له فوائد عديدة خلال فترة الحمل سنستعرضها في هذا المقال. ولكن هل الصمغ العربي يضر الحمل أو تكون له بعض الأعراض الجانبية التي قد تضر السيدة الحامل أو الجنين؟

وحتي الأن لم تكتشف الدراسات العلمية وجود أضرار علي الحمل, سواء للأم أو الجنين. ولم تسجل حالة واحدة لسيدة حامل تضررت بسبب تناول الصمغ العربي, طالما تم تناوله بالجرعات العادية والغير مبالغ فيها.

فوائد الصمغ العربي للحامل

أولا: الصمغ العربي مكمل غذائي جيد للحمل

تناول الصمغ العربي يعود بالفائدة الكبيرة للسيدة الحامل, وهو مكمل غذائي طبيعي يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي تكسب الحامل صحة جيدة خلال الحمل.

فهو يحتوي علي قائمة طويلة من العناصر المهمة, وعلي رأس تلك القائمة هو الكالسيوم.

ثانيا: الصمغ العربي مصدر مهم للكالسيوم للحامل والجنين

والحامل لابد أن يحتوي جسمها علي نصيب كبير من الكالسيوم وبحيث يكفيها ويكفي متطلبات طفلها.  حيث أن الطفل يسحب الكالسيوم أولا بأول من الأم ضمن غذاؤه وذلك لبناء عظامه وأسنانه.

وإن لم يكن لدي الأم ما يكفيها وطفلها فإنها ستتضرر ضررا شديدا وتكون مهددة بالاصابة بنقص مستويات الكالسيوم لديها. والطفل سيتضرر أيضا ومن الممكن أن يصاب بنقص النمو وضعف العظام والاسنان.

 

الصمغ العربي للحمل
الصمغ العربي للحمل

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

وفوائد الكالسيوم لا تتوقف عند العظام والأسنان فقط, بل تتعداها إلي بناء الأعصاب والقلب والعضلات. ولذلك نجد أن الأطفال الذين لم يحصلوا علي قسط كاف من الكالسيوم مهددون بضعف العضلات وحدوث حالة متكررة من التشنجات.

وبالنسبة للأم فإنه يمكنها تعويض النقص من الكالسيوم بعد انتهاء الحمل والرضاعة. وهنا تكمن أهمية تناول الصمغ العربي الذي يغذي الام والطفل بالكالسيوم ويجعلهما بعيدين عن النقص في ذلك المعدن.

وتجدر الاشارة إلي أن النقص في الكالسيوم يعزي لنقص فيتامين د وليس لنقص الكالسيوم نفسه. حيث أن فيتامين د هو المنوط بتحسين امتصاص الجسم للكالسيوم والاستفادة به.

ثالثا: الصمغ العربي مصدر جيد للألياف الغذائية الذائبة في الماء

العديد من الدراسات العلمية التي أكدت علي أهمية تناول الألياف خلال الحمل, وذلك لما لها من فوائد مهمة للسيدة الحامل.

فوائد الصمغ العربي للحمل
1- يحمي من سلبيات هرمون البروجسترون

هرمون يسمى البروجسترون ، والذي ينتجه المبيضان أثناء الحمل يعمل على إرخاء عضلات المعدة ، وإبطاء عملية الهضم.

ويمكن أن تؤدي إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي إلى إحداث فرق كبير هنا.  حيث أنها تساعد في الحد من الهضم وحركات الأمعاء غير المنتظمة.

2- يحمي من سكر الحمل

تعمل الألياف على إبطاء هضم الطعام ، وهذا يمنع نسبة السكر في الدم من الارتفاع بسرعة كبيرة.

3- الحماية من أمراض القلب

تساعد الألياف على حبس الأحماض الصفراوية الغنية بالكوليسترول في الجهاز الهضمي. مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص الكوليسترول.

4- يساعد على منع الإمساك

إن تناول الكمية الموصى بها من الألياف في نظامك الغذائي سيمنعك من الإصابة بالإمساك ، وهي مشكلة تواجهها معظم النساء الحوامل.

5- يساعد في الحفاظ على وزن الحمل تحت السيطرة

نظرًا لأن الأطعمة الغنية بالألياف تجعلك ممتلئًا لفترة أطول ولا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ، ولذلك فهي طريقة رائعة لمساعدتك على إدارة وزنك أثناء الحمل.

– ما هي المصادر الأخري للحصول علي الألياف؟

يمكنك العثور على الألياف في العديد من الأطعمة. ويقول الخبراء أن نوع الألياف التي تتناولها أقل أهمية من التأكد من حصولك على ما يكفي بشكل عام. وعلى الرغم من ذلك فإن الحصول على الألياف من مصادر الغذاء الطبيعية هو الأفضل دائمًا.

ولذا فهي تتوفر في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات. وتناول تشكيلة من كل تلك الاطعمة يكسب الجسم بمزيج من الألياف المختلفة ، وذلك بالإضافة إلى مجموعة واسعة من العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي.

– ما هي أنواع الألياف وما هي مصادرها الطبيعية؟

  • الألياف غير القابلة للذوبان: يعمل هذا النوع من الألياف كملين طبيعي. ولذلك فهو يساعد في حركة النفايات بشكل أسرع وأسهل عبر الجهاز الهضمي. يلين البراز ويمنع الإمساك.

كما يمكن العثور عليها في الصمغ العربي والحبوب الكاملة، الفواكه ، الخضار ، والفاصوليا، والبازلاء المجففة وهكذا.

2- الألياف القابلة للذوبان: يساعد هذا النوع من الألياف في تنظيم نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول. ويمكن العثور على الألياف القابلة للذوبان في البازلاء والفاصوليا المجففة والفواكه والخضروات والشعير والشوفان.

الصمغ العربي والحمل

نود أن نوضح أن ان الهشاب قد لا يسبب أية مشكلات للأم أو الطفل خلال فترة وجود طفلها في بطنها ولكن هناك تنويه أنها إذا أرادت الأم تناوله فعليها :

1- الحصول علي النوع الهشاب النقي.

2- تناوله بجرعة معتدلة لاحتواؤه علي ألياف وإذا تم تناوله بكثرة قبل الوجبات مباشرة فقد يؤثر علي امتصاص بعض العناصر.

طريقة الصمغ العربي للحمل

لا توجد طريقة محمددة لتناول الهشاب للحمل ولكن ما نؤكد عليه أن تناول من 15 الي 25 جرام من الهشاب بشكل مستمر يجعل السيدة تستفيد منه بشكل جيد.

ونتمني أن نكون قد وضحنا فوائد الصمغ العربي للحمل بشكل كاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?