فوائد الصمغ العربى

الصمغ العربي وفوائده للتخسيس وعلاج الكلي وصحة الجسم العامة

الصمغ العربي وفوائده هو موضوع هذا المقال والذي سنستعرض فيه المنافع الرائعة لثمار شجرة الأكاسيا كعلاج مهم للعديد من الأمراض كما سنوضح استخداماته المختلفة في الصناعة.

شجرة أكاسيا الرائعة التي وهبنا الله إياها والتي أراها تشبه النخلة في كثرة المنافع التي نجنيها منها, هذا إن لم تتعداها في الفوائد, ويكفي أنها تنتج لنا منتج ال ( أكاسيا سنغال ) والذي يعالج القصور الكلوي ويحسن من مستويات الكرياتينين واليوريا بالدم.

تلك الشجرة تنتج نوعين من علكة الأكاسيا وهما ليسا بنفس الجودة. وعندما نتحدث عن فوائد فإننا نقصد بذلك النوع الأول وهو الهشاب, وإسمه العلمي أكاسيا سنغال لأن ذلك النوع هو الذي يمتاز بالخصائص العلاجية.

أما النوع الثاني ويطلق عليه إسم الطلح, فهو أقل في الجودة والمنافع, وحتي في استخدامه صناعيا فإنه في كثير من الأحوال يحتاج لعمليات فصل للونه الأحمر, بعكس النوع الأول والذي يكون لونه أبيض بعد الطحن ولا يحتاج لفصل الألوان.

  • والغريب في تلك الشجرة أن إنتاجها يزيد عندما تواجه ظروف بيئية صعبة كتغيرات الجو والتربة وتقلبات المناخ.

الصمغ العربي وفوائده

استخدامات الصمغ العربي (Gum Arabic) ليست حديثة العهد ولكنه كان يستخدم منذ القدم, فقد استخدمه المصريون القدماء كمادة لاصقة عند تغليف المومياوات وفي المعادن, كما استخدموه في رسم الهيروغليفية.

  • ومن المزايا الهامة له هو خصائصه كمضاد أكسدة وذلك لاحتواؤه على عدة أحماض أمينية مثل الليسين والتيروزين والهيستيدين.

  • مرضي القصور الكلوي يكون لديهم مستويات عالية فى الدم من الكرياينين واليويا خاصة عند المصابين باعتلال الكلية السكري.

وهو يقوم بتقليل تلك التركيزات في الدم ( وهي وظيفة الكلي في الأساس ) مما يخفف العبء علي كبيبات ونفرونات الكلي ومساعدتها علي التعافي, ومن ناحية أخري يشعر المريض بالتحسن في صحته العامة.

 

الصمغ العربي الهشاب الأصلي
الصمغ العربي الهشاب الأصلي

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

  • ومن أهم خصائص Gum Arabic أنه يساعد علي الحد من امتصاص الكربوهيدرات في بداية الأمعاء لاحتوائه علي نسبة عالية من الألياف الذائبة وذلك له تأثير رائع علي العديد من الأمور الصحية ومنها:

1- المساعدة علي التخسيس وذلك لانخفاض عدد السعرات الحرارية التي يتم دخولها للجسم من خلال الطعام مما ينتج عنه انخفاض فى نسبة الجلوكوز التي ستتحول الي دهون.

ولا ننسي أنه أيضا يعمل علي زيادة معدلات حرق الدهون, وهذا التأثير يتضاعف عند وجود نظام رجيم معين ويتم ملاحظة فقدان الجسم لعدد مهم من الكيلوجرامات.

2- تقليل مستوي الجلوكوز بالدم عند المصابين بالسكرى بتقليل امتصاصه في أول الأمعاء, وبعض الأطباء حاليا يقومون بعمل عملية جراحية ينزعون فيها هذا الجزء من الأمعاء لعلاج السكري وتقليل الجلوكوز بالدم لأن ذلك الجزء هو المسئول عن امتصاص أكبر كمية من الكربوهيدرات.

وبتناول Gum Arabic لن نكون في حاجة لنزع ذلك الجزء الذي خلقه الله لنا ولأن لكل داء دواء.

3- خفض نسب الكوليسترول الضار في الدم.

4- علاج الكبد الدهني بتقليل الدهون التي علي الكبد.

5- خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

6- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بتقليل ترسيب الدهون في تلك الأوعية.

  • Gum Arabic له خاصية مهمة وهي دعمه بالبروبيوتك والذي من شأنه زيادة البكتريا النافعة في الجهاز الهضمى والتقليل من البكتريا الضارة.

وهذا يحسن من صحة الغشاء المخاطي للمعدة والقولون معا, مما يجعل الجهاز الهضمى قادرا علي محاربة الأمراض كجرثومة المعدة والتهاب المعدة والتهابات القولون والحد من الاصابة بسرطان القولون.

ومن جهة أخري فإنه بهذا يحسن من خاصية امتصاص المواد الغذائية في الجهاز الهضمى وبالتالي مقاومة الأنيميا وسوء التغذية وتحسين وظيفة الاعصاب لتحسين امتصاص فيتامينات ب المختلفة, وتقوية الأطفال وكبار السن والحوامل, وهو ما يفسر سر النشاط الذي يلاحظه من يتناول Gum Arabic .

  • Gum Arabic له استخدامات عديدة في الصناعة, فهو يستخدم كعامل استقرار في المجمدات مثل الآيس كريم وغيرها.

ويستخدم كعامل لزوجة في العديد من الصناعات الغذائية, ويستخدم في صناعة الورق ومستحضرات التجميل وغيرها من الصناعات المختلفة.

الخصائص الصيدلانية لثمار الأكاسيا (gUM Arabic) بعد طحنها

  • في صناعة المستحضرات الصيدلانية ، يتم استخدام ثمار الأكاسيا كناقل للأدوية منذ ذلك الحين وهي تعتبر مادة غير ضارة من الناحية الفسيولوجية.

  • كما يحتوي gUM Arabic على بعض الخصائص البيولوجية منها أنه مضاد للأكسدة في عملية التمثيل الغذائي للدهون.

  • وهو علاج العديد من الأمراض مثل الكلى والقلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز الهضمي.

  • يقلل الصمغ العربي من امتصاص الجلوكوز ويزيد من كتلة البراز والأحماض الصفراوية.

  • لديه القدرة على تعديل الحالة الفسيولوجية للإنسان بشكل مفيد.

  • يتخمر ببطء بواسطة الفلورا البكتيرية للأمعاء الغليظة التي تنتج سلسلة قصيرة.

بالإضافة إلي ذلك فإنه قادر على زيادة نسبة الأحماض الدهنية بشكل انتقائي.

  • ويعمل علي زيادة بكتيريا حمض اللاكتيك وبكتيريا البيفيدوس في المواد الصحية.

  • وأظهرت الدراسات أن تناول 25-30 جم يوميًا من gUM Arabic لمدة 21-30 يومًا يخفض الكوليسترول الكلي بنسبة 6٪ و 10.4٪ على التوالي. كان الانخفاض مقتصرًا على LDL و VLDL ، مع عدم وجود تأثير على HDL والدهون الثلاثية.

الصمغ العربي للكلى وفوائده وجرعته ومدة استخدامه لعلاج الكلي

الصمغ العربي والدورة الشهرية وفوائده في علاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?