طرق ووسائل تخسيس

تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية بالاعشاب وممارسة التمارين

تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية بالاعشاب هو هدف كل السيدات وفي السطور القادمة سنوضح أهم النصائح لكيفية تحقيق ذلك ولكن يجب الالتزام بكل بند من تلك البنود حتي يتم تحقيق العودة للوضع الأمثل مثل ما كان قبل الولادة.

سيشعر الجميع بالتأكيد بالسعادة إذا تمكنوا من تحقيق هدف وصولهم لوضع البطن المثالي . وفي هذه الحالة الولادة هي حالة طبيعية لكل النساء. لذلك ، ستكون المرأة سعيدة وسعيدة جدًا إذا استطاعت أن تحمل وتلد نسلها. على الرغم من أن هذه العملية ليست سهلة بل ومخاطرة بالحياة ، فإن قدرة المرأة على الولادة هي هبة من الله سبحانه وتعالي.

تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية بالاعشاب

ولكن علي كل سيدة أن لا تقلق من حالة بطنها لأن هناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها لإعادة جسمك إلى شكله الأصلي بعد الولادة ، بما في ذلك تقليص حجم البطن. أما عن كيفية تحقيق ذلك بعد الولادة فيمكنك القيام بذلك بسهولة وذلك باتباع الخطوات والنصائح التالية:

تنحيف البطن بعد الولادة الطبيعية

طريقة تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية

1.إرضاع الطفل (الرضيع)

إن إرضاع طفلها حديث الولادة أمر إلزامي تمامًا لكل امرأة. بالإضافة إلى تلبية المدخول الغذائي للطفل حتى ينمو بصحة جيدة ، فإن الرضاعة الطبيعية هي أيضًا الطريقة الأولى التي يمكن القيام بها لتقليص البطن بعد الولادة. لماذا هذا؟ لأن كل إرضاع يعني أن المرأة تنفق 5000 سعرة حرارية من جسدها كل يوم ليتم نقلها إلى الطفل.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية في تحفيز تقلصات الرحم ، مما يؤدي إلى تقلص حجم الرحم للعودة إلى حالته الأصلية قبل الحمل. وهكذا ، إلى جانب فترة الرضاعة الطبيعية ، فإن الطفل كل يوم يعني أن المرأة تقوم أيضًا بعلاج طبيعي لتقليص المعدة بعد الولادة دون أن تدرك ذلك.

 

  1. التنفس بشكل جيد

يعتبر التنفس جيدًا أيضًا عاملاً مهمًا يجب القيام به يوميًا للتمكن من دعم عملية تصغير البطن بعد الولادة. طريقة جيدة للتنفس هي الشهيق أو الشهيق من خلال الأنف. لأنه إذا تم التنفس بشكل صحيح ، فسوف يرتاح الجسم لأن عملية التحفيز في الجسم تسير بشكل جيد وتؤثر أيضًا على وظيفة عمل الدماغ.

لذا حاولي دائمًا التنفس جيدًا وببطء وحاولي أن تشعري بحركة الرئتين أثناء حدوث عملية التنفس. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التنفس بشكل صحيح سوف يغذي الجسم والجلد.

 

  1. تناول كميات طعام صغيرة ولكن بشكل متكرر

تساعد كميات صغيرة من الطعام النساء بعد الولادة على الحد من تناول الدهون والسعرات الحرارية حتى لا تتراكم. ومع ذلك ، حتى يظل المدخول الغذائي متوازنًا ، يجب أن يكون تكرار الوجبات أكثر من المعتاد. هذا التكرار هو للحفاظ على دوران الاحتراق في الجسم مستقرًا مع الأخذ في الاعتبار انخفاض كمية الطعام.

العدد الموصى به لكمية الجزء الصغير من الطعام هو من 3-4 مرات في اليوم. إذا تم إجراؤه بانتظام ، فستكون النتائج فعالة أيضًا. كما ثبت أن لهذه الطريقة فعالية عالية في إنقاص الوزن مما يعني تصغير المعدة بعد الولادة. أهم مفتاح هو الروتين. إذا استطعتي القيام بذلك باستمرار ، فستكون النتيجة فعالة إلى أقصى حد كما هو متوقع.

 

  1. اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية

يعد اختيار الأطعمة منخفضة الدهون والسعرات الحرارية طريقة فعالة للقيام بذلك. لكن ضعي في اعتبارك أيضًا أن الطفل يحتاج أيضًا إلى تغذية كافية ، خاصة من جودة حليب الأم ، من أجل عملية نمو وتطور الجسم بشكل جيد. لذلك ، كوني ذكية في اختيار الأطعمة دون إهمال احتياجات الطفل الغذائية.

هذا يعني أيضًا أنه لا ينبغي للمرأة أن تفرط في تناول الأطعمة قليلة الدهون والسعرات الحرارية. كل ذلك سيساهم في تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية بالأعشاب

 

  1. زيادة استهلاك المياه

وظيفة الماء كما نعرفها هي كمنظف لجميع أعضاء الجسم وخاصة الجهاز الهضمي والدورة الدموية من الأمراض والسموم المختلفة. تعتبر عملية الترطيب من أهم العمليات ، حيث يمكن أن تساعد هذه العملية في عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح ومثالي وتساعد على التخسيس.

هذا أيضًا لأن استهلاك الكثير من الماء إلى جانب القدرة على المساعدة في مقاومة الجوع الذي ينشأ ، يمكن أن يخفف أيضًا تركيز الصوديوم في الجسم ، مما يتسبب في تسرب الكثير من الماء إلى الجهاز الهضمي.

 

  1. ممارسة التمارين بشكل معتدل

كما أن التعود على التمارين الخفيفة طريقة فعالة بنفس القدر لتقليص حجم البطن بعد الولادة. لأنه مع التمرين المنتظم ، ستعود العضلات المرتخية مشدودة. حاولي أيضًا أن يحصل هذا التمرين الخفيف على توصية الطبيب حتي يساعدك علي الحصول علي صحة جيدة لجسمك ، بمعنى أنك تتمتعين بصحة جيدة وقوة كافية للقيام بالحركات الرياضية.

أحد التمارين الخفيفة التي يمكن القيام بها هو المشي مع طفلك أثناء دفع عربة الطفل. بهذه الطريقة مارست الرياضات التي يمكن أن تحرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم بشكل سليم.

 

لمعرفة الفوائد الكاملة والرهيبة وسر الصمغ العربي في التخسيس والجرعة وطريقة الإستخدام إضغط هنا

 

  1. تدريب عضلات البطن

يمكن أن تكون تمارين عضلات البطن أيضًا نشاطًا يمكنك القيام به بانتظام للمساعدة علي تنحيف البطن بعد الولادة الطبيعية . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أداء تمارين البطن على راحتك ، بدءًا من الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء. الطريقة سهلة للغاية ، وهي أن تقومي بشد بطنك إلى الجهة الداخلية عن طريق شد عضلات البطن ، والقيام بهذا الوضع لبضع دقائق. ثم كرريها عدة مرات حتى تشعري بالرضا. افعلي ذلك بشكل روتيني كل يوم.

 

يمكن القيام بتمارين أخرى للبطن باستخدام طريقة شد الكتف . لا يتطلب هذا التمرين سوى حصيرة كأداة مساعدة. الكيفية هي:

 

أولاً: ضعى جسمك على السجادة على ظهرك.

ثانيًا: اثنِ قدميك وباطن قدميك حتى تلمس الأرض.

ثالثًا: قومي بالزفير وشد عضلات البطن ، ثم ارفعي رأسك وكتفيك.

رابعًا: اثبتي على هذه الوضعية لبضع ثوان ، ثم اخفضي الرأس والكتفين ببطء.

خامسًا: كرري من البداية حتى تشعري بالاكتفاء ، واجعليها عادة أن تفعلي ذلك بانتظام كل يوم.

  1. تناولي الفواكه والخضروات الغنية بالألياف

 

كيفية تقليص حجم المعدة بعد الولادة يمكن أن يتم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف. بعد الولادة ، سيوصيك الطبيب بالتأكيد بزيادة استهلاكك للفواكه والخضروات الغنية بالألياف. يتم ذلك لأنه من أجل الحفاظ على القدرة على التحمل في الجسم ، مع الأخذ في الاعتبار أن جسم ما بعد الولادة لا يزال ضعيفًا جدًا ومتعبًا أثناء عملية المخاض.

انتفاخ البطن الذي يظهر بعد الولادة ناتج عن تراكم الدهون والسعرات الحرارية ونقص الفيتامينات في الجسم. لذلك ، فإن تناول الأطعمة مثل الفواكه والخضروات الغنية بالألياف يساعد على الهضم في الجسم بحيث لا يكون هناك تراكم. كل ذلك سيساهم بشكل مباشر في تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية بالأعشاب

 

  1. لا تنامي بعد تناول الطعام مباشرة ( طريقة تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية )

التعود على النوم بعد الأكل هو أحد أسباب انتفاخ البطن. لذلك تجنبي هذه العادة إذا كنت ترغبين في انكماش المعدة بعد الولادة. علاوة على ذلك ، فإن الذهاب إلى الفراش بعد الأكل مباشرة ليس أيضًا صحيًا للجسم لأن المكونات الغذائية التي يجب أن يهضمها الجسم ستتأخر أثناء النوم بحيث يكون هناك تراكم لبعض العناصر مثل الدهون والسعرات الحرارية التي يمكن أن تتراكم وتخلق ثنيات في الجسم وانتفاخ البطن. لماذا هذا؟ لأن عملية الهضم الحقيقية تتم في البطن والجهاز الهضمي.

 

  1. استمرى في القيام بالأنشطة كالمعتاد

بعد أن تتعافى تمامًا بعد الولادة ، حاولي العودة إلى ممارسة الأنشطة كالمعتاد بصفتك ربة المنزل ، مثل تنظيف المنزل وغيرها. لا تجعلي الولادة عذراً للراحة المفرطة والاسترخاء لفترة طويلة. ابدئي على الفور ممارسة الأنشطة اليومية.

لن يعيد نشاط الواجب المنزلي هذا حالة البطن إلى حالتها الأصلية على الفور. ولكن على الأقل ستعود حالة البطن ببطء. إذا كنت تريد حقًا وقتًا قصيرًا ، فحاولي ممارسة الجمباز أو التمارين الخفيفة كما هو موضح في النقطة السابقة. يمكنك أيضًا المشي مع الطفل كوسيلة لحرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

 

  1. تمارين حركة الثدي الحوضية

يمكن القيام بهذه الحركة ولكن يجب أن يوافق عليها الطبيب. بمعنى ضمان شفاء حالتك وصحتها تمامًا. حركة الثدي الحوضية هذه سهلة وبسيطة للغاية ويمكن أن تقوم بها بنفسك في المنزل. الطريقة هي:

 

أولاً: استلق على ظهرك على الأرض مع توجيه راحتي يديك للأسفل ، عموديًا على جانبك.

ثانيًا: ثني رجليك وارفعي أردافك بحيث تكون موازية لركبتيك. استمر لمدة 10 ثوانٍ.

ثالثًا: كرري ذلك بشكل متكرر حتى تشعري بالاكتفاء.

أثبت تمرين الثدي الحوضي هذا أيضًا فعاليته في القدرة على تقليص البطن بعد الولادة.

 

  1. شرب مرق القرفة

يرى بعض الخبراء وخبراء الصحة أن للقرفة خواص جيدة وسريعة للتغلب على مشكلة دهون البطن بشكل طبيعي. لذلك فهذا يعني أنه من المناسب جدا تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية بالاعشاب لأن بطن ما بعد الولادة ناتج حقا عن تراكم الدهون في المعدة.

طريقة صنعه سهلة وعملية للغاية ، وهي: غلي 2 لتر من الماء مع 2-3 بوصات من القرفة و 2-3 فصوص في حوالي 5 – 10 دقائق. اشربي الماء المغلي عندما تكون درجة الحرارة فاترة. اشربيه لمدة 40 يومًا ويسمح أيضًا بإضافة العسل لتحسين الطعم.

 

  1. الاستمرار في تناول الخضار والشربة

الخضار المشار إليها هنا هي على سبيل المثال البروكلي ، والملفوف ، واللفت ، والقرنبيط ، وغيرها ، وذلك لأن الأطعمة النباتية مثل الخضار والمرق تحتوي على مغذيات نباتية مفيدة لتقليل دهون البطن. لدرجة أن تناول الخضار ومرق الحساء يمكن أن يساعد أيضًا في تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية بالأعشاب

 

  1. ارتداء مشد

المشد عبارة عن قطعة قماش ملزمة يتم ربطها عادة حول البطن للأمهات بعد الولادة. لا تهدف التقنية التقليدية لربط البطن فقط إلى تقليص المعدة ، ولكن أيضًا لتقليل التورم ودفع العضلات والأنسجة في المعدة إلى وضعها الطبيعي. عادة ما يتم ارتداء هذا الكورسيه لمدة 3 أشهر بعد الولادة. ستكون فوائد استخدام مشد عادي بعد الولادة فعالة جدًا في تسطيح المعدة ودعم ظهرك ، خاصة في الأسابيع الأولى بعد الولادة.

 

  1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

النظام الغذائي هو أحد الطرق التي يمكنك القيام بها لتقليص المعدة بعد الولادة. لكن ضع في اعتبارك أيضًا أن النظام الغذائي يجب أن يكون صحيًا ومتوازنًا. بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة الشخصية ، من الضروري أيضًا الحفاظ على صحة الأطفال الذين لا يزال تناولهم الغذائي يعتمد عليك كأم.

قللي حتى إذا كان بإمكانك استبدال جميع الوجبات السريعة أو الفورية بأطعمة غنية بالمغذيات ، وهي 4 أطعمة صحية 5 مثالية. يوصى بتناول الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والدجاج ولحم البقر (جرب قليل الدهن) والحليب قليل الدسم. بالإضافة إلى تقليل تناول الصوديوم من الملح لأنه يسبب انتفاخ وانتفاخ المعدة.

 

  1. تمارين كيجل

بالإضافة إلى تمارين الحمل ، تعتبر تمارين كيجل من التمارين المهمة لشد عضلات قاع الحوض. لدرجة أن هذا التمرين مفيد جدًا أيضًا لشد العضلات الموجودة تحت الرحم والأمعاء الغليظة والمثانة. الطريقة سهلة إلى حد ما لأنها لا تتطلب أدوات أو تعليمات خاصة حتى تتمكن من القيام بها بنفسك في المنزل ، وهي:

حدد جزءًا من الجسم يسمى عضلات الحوض السفلية. هذا يعني أنه يجب عليك معرفة الجزء المقصود من عضلات الحوض السفلية. الطريقة هي محاولة منع البول من الخروج عند التبول (التبول). تسمى العضلات التي تحتفظ بالبول عضلات الحوض السفلية.

إفراغ المثانة عن طريق استكمال إخراج البول. ثم ضع جسمك مستلقياً على ظهرك. شد حوضك السفلي. استمر لمدة 5 ثوان ، ثم حرر. كرر ذلك من 4 إلى 5 مرات ، ثم قم بزيادة المدة من 5 ثوانٍ إلى 10 ثوانٍ.

تجنب شد عضلات البطن والفخذين والأرداف أثناء شد عضلات الحوض السفلية وحاول الحفاظ على تنفسك بشكل صحيح.

كرري هذا النشاط 3 مرات على الأقل يوميًا لمدة 10 أيام تقريبًا ، ستشعرين بالتغييرات ، خاصة لمعدتك المنتفخة بعد الولادة.

 

  1. شرب الكركم والتمر الهندي

 

إحدى الطرق التي يمكنك القيام بها للمساعدة علي تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية بالاعشاب هي تجربة كركم التمر الهندي ، وهو أحد النباتات العشبية الغنية بالخصائص الصحية للجسم. طريقة صنعه سهلة جدا وهي:

 

ما عليك سوى تحضير 4 شرائح من الكركم التي تم تنظيفها وبشرها حتى تصبح ناعمة.

ثم يُمزج الكركم المبشور مع 4 جرام من سكر النخيل والتمر الهندي حسب الرغبة ، ثم يُغلى حتى يغلي.

بعد غلي الحساء ، اتركي مزيج الكركم الحامض يبرد وقم بتصفيته. بعد ذلك يمكنك شرب خليط الكركم المر. حاول أن تشربه كل يوم إذا كنت تريد حقًا أن تتقلص معدتك بسرعة.

 

  1. قشور أوراق الموز

يمكن أن يساعد استخدام قشور أوراق الموز أيضًا في تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية بالاعشاب. الطريقة سهلة جدا وهي:

قم بإعداد ما يكفي من أوراق البيزان ولا تحتاج إلى الكثير.

اطهي قشر الموز على البخار لمدة 25 دقيقة. عندما تكون عملية التبخير جارية ، اسكب قشور الموز مع زيت الكافور وعصير الليمون.

بعد اكتمال عملية التبخير ، اسحق قشر الموز حتى يصبح ناعمًا. ثم الصق (فرك) قشر الموز المهروس على البطن.

 

  1. اليوجا

ممارسة اليوجا هي أيضًا حل يمكن القيام به للمساعدة علي تنحيف البطن بعد الولادة الطبيعية. بعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وإدارة نظام غذائي صحي كما هو موضح في النقاط السابقة ، حان الوقت لموازنته مع نمط ذهني. لأن الحفاظ على العقل السليم هو أيضًا أمر مهم في محاولة لتقليص المعدة بشكل طبيعي بعد الولادة.

واحدة منها هي اليوجا التي تدرب وتنسق الجسم مع العقل ليصبحوا أكثر استرخاءً بحيث تساعد الجسم على تحفيز إفراز الهرمونات التي تلعب دورًا مهمًا في عملية الحرق في الجسم بشكل فعال.

لذلك ، يمكنك ممارسة اليوجا بانتظام أو مجرد ممارسة التنفس لمدة 10 – 20 دقيقة في اليوم. اجعل من المعتاد القيام بذلك بعد الاستيقاظ لمساعدة الجسم في نظام التمثيل الغذائي الأقصى والاسترخاء.

 

  1. تناول الشاي الأخضر غير المملح

من الطرق السهلة التي يمكنك القيام بها للمساعدة علي تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية بالاعشاب تناول الشاي الأخضر. ثبت أن المحتوى الموجود في الشاي الأخضر قادر على إنقاص الوزن وتقليص المعدة بشكل طبيعي وفعال. من أجل الحصول على أفضل النتائج ، يوصى بشدة بشرب الشاي الأخضر باستخدام الماء الدافئ وغير المحلى بانتظام قبل تناول الطعام.

يري خبراء الصحة أيضًا بأن تناول الشاي الأخضر الطازج والدافئ قبل الأكل يمكن أن يسرع عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، مثل التمثيل الغذائي للدهون. بمعنى أنه يساعد على تدمير الدهون في جسمك بما في ذلك دهون البطن.

بالإضافة إلى ذلك ، الشاي الأخضر غني أيضًا بمضادات الأكسدة المفيدة جدًا لصحة الجلد والوقاية من السرطان وتقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم.

ونتمني أن نكون قد وضحنا طريقة تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية بشكل كاف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?