زيادة الوزن

اسباب النحافة المفرطة : كيف تتعرف علي تلك الأسباب بالتفصيل

اسباب النحافة المفرطة يجب علينا معرفتها جيدا, حيث أن فقدان أكثر من 5٪ من وزن الجسم دون اتباع نظام غذائي خلال شهر إلى ثلاثة أشهر أحد أعراض الأمراض التي يجب البحث عنها واكتشافها ومعالجتها ففد يكون أحد تلك الاسباب خطير علي صحة الجسم.

الوقوف علي الميزان وملاحظة أنه تم فقدان بعض الكيلوجرامات من وزن الجسم هذا حلم لكثير من الناس. ومع ذلك ، في الواقع ، يمكن أن تكون علامة على أن شيئًا ما ليس صحيحًا في الجسم وتشير إلى بعض المرض.

يعد فقدان الوزن وفقدان الوزن الزائد من بين الأهداف الرئيسية لملايين الأشخاص حول العالم – للوصول إلى هذا الهدف ، يبدأ الكثير في اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.

لكن فقدان الوزن أحيانًا لا يحدث دائمًا لأن الشخص يريد ذلك. هذه الحالات نسميها فقدان الوزن غير المقصود. بمعنى آخر ، يحدث عندما يفقد الشخص وزنه على الرغم من أنه لا يمارس نظامًا غذائيًا أو يمارس الرياضة.

يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المقصود نتيجة لعملية التمثيل الغذائي بشكل أسرع أو علامة على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة.

وسنحاول في السطور القادمة الإجابة عن سؤال ما هو سبب النحافة ؟

اسباب النحافة المفرطة

كيف تعرف أن الكيلوجرامات تزول بسرعة ويحتاج الجسم إلى الاهتمام؟

في البداية ، من الضروري ملاحظة ما إذا كان الشخص قد فقد أكثر من 5٪ من وزنه خلال شهر إلى ثلاثة أشهر دون تغيير نظامه الغذائي أو زيادة نشاطه البدني. من هناك ، حدد الأعراض الأخرى ، مثل الضعف ، تساقط الشعر ، الدوخة ، الهزات ، سرعة ضربات القلب ، التعرق ، الشعور بالعطش الشديد ، التبول المفرط ، تغير نمط البراز ، من بين أمور أخرى.

في حالة وجود أي من هذه العلامات جنبًا إلى جنب مع فقدان الوزن السريع ، فالأفضل هو طلب المساعدة من الطبيب لتحديد ما إذا كان هناك أي مشكلة صحية ، مثل العلامات الستة المدرجة أدناه.

 

ما هي اسباب النحافة

فرط نشاط الغدة الدرقية ( من اسباب النحافة المفرطة )

يحدث ذلك عندما تفرز الغدة الدرقية هرمونات الغدة الدرقية (T3 و T4) المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي. في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية ، يمكن أن يؤدي الإفراط في الهرمونات إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية ، والرعاش ، والتهيج ، وفقدان الوزن بسرعة.

وهو نوع من أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الغدة الدرقية تنتج كميات زائدة من هرمون الغدة الدرقية ، مما يتسبب في حرق عملية التمثيل الغذائي لسعرات حرارية أكثر مما يستهلكه الجسم.

يتم تشخيص المرض من خلال اختبارات الدم التي تظهر ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية وانخفاض هرمون TSH (هرمون تنتجه الغدة النخامية ، وهي غدة موجودة في الدماغ تتحكم في وظيفة الغدة الدرقية). بعد اكتشاف فرط نشاط الغدة الدرقية ، من الضروري اكتشاف سببها ، والذي يُسمى غالبًا مرض جريفز.

بالإضافة إلى فقدان الوزن ، قد تظهر تغيرات في عين المريض ، والتي تصبح أكثر “كتلة”. الأسباب المحتملة الأخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية هي عقيدات الغدة الدرقية أو الالتهابات.

تشمل أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو والعلاج الإشعاعي والحمل ونقص اليود.

يعتمد العلاج ، بالطبع ، على سبب المشكلة ، ولكن يتم إجراؤه عادةً بالأدوية ، أو إعطاء اليود المشع ، أو الجراحة في بعض الحالات. العلاج ، مهما كان ، سينهي فقدان الوزن السريع.

 

داء السكري ( من اسباب النحافة المفرطة )

هناك عدة أنواع من مرض السكري ، وأكثرها شيوعًا هي 1 و 2 والحمل. يحدث المرض ، بغض النظر عن نوعه ، بسبب نقص أو نقص أو مقاومة عمل الأنسولين ، وهو هرمون مسؤول عن نقل الطاقة (الجلوكوز) إلى الخلية.

وعندما يصبح هذا الهرمون غير قادر على استخدام الجلوكوز “كوقود” ، تبدأ الخلايا في استخدام دهون الجسم كمصدر للطاقة ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير متوازن.

يتم تشخيص مرض السكري عن طريق قياس نسبة الجلوكوز في الدم. عند اكتشاف المرض ، سيركز العلاج في البداية على موازنة مستوى الجلوكوز في الدم ، من خلال الأدوية عن طريق الفم أو الحقن التي تحفز أو تسهل عمل الأنسولين وتغيير العادات (النظام الغذائي والتمارين الرياضية) ، اعتمادًا على نوع مرض السكري وكل مريض ، بالطبع بكل تأكيد.

وأهم ما يجب أن نعرفه أنه عندما لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الأنسولين ، لا يدخل الجلوكوز إلى مجرى الدم لاستخدامه كطاقة. عندما يكون هناك نقص في الأنسولين ، يمكن أن يبدأ الجسم في حرق الدهون والعضلات للحصول على الطاقة ، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن الكلي للجسم. إذا كنت تعتقد أن مرض السكري هو المسؤول عن فقدان الوزن غير المبرر ، فننصحك باستشارة طبيبك قبل الإجابة عن سؤال ما هي اسباب النحافة

 

لمعرفة الفوائد الكاملة والرهيبة وسر الصمغ العربي في التخسيس والجرعة وطريقة الإستخدام إضغط هنا

 

مرض السرطان

يمكن أن يؤدي المرض وحده إلى إنقاص الوزن على نطاق واسع. ومع ذلك ، يكون هذا أكثر شيوعًا عندما يكون السرطان في مرحلة متقدمة أو نقيليًا (وصل بالفعل إلى أجزاء أخرى من الجسم) ، أو عندما يكون الورم موجودًا في الرئة والرأس والرقبة أو في الجهاز الهضمي ، كما هو الحال في المعدة السرطان والبنكرياس والمريء.

يحدث فقدان الوزن السريع ، في حالة المراحل المتقدمة والنقيلة ، لأن الورم في هذه الحالة يطلق مواد تسمى السيتوكينات المؤيدة للالتهابات ، والتي تزيد من إنفاق الجسم للطاقة وفقدان كتلة العضلات ، بالإضافة إلى تحفيز الشبع المبكر وفقدان الشهية ، بحيث لا يجوع المريض ولا يريد الأكل.

عندما يتم تشخيص إصابة الشخص بسرطان الرأس والرقبة ، قد تتغير عملية المضغ والبلع بسبب مكان الورم ، مما يتسبب في تناول المريض لأطعمة أكثر ليونة أو حتى سائلة توفر طاقة وبروتينًا أقل مطلوبًا لليوم.

 

المرضى الذين يعانون من سرطان الجهاز الهضمي العلوي ، وخاصة المريء والمعدة ، يعانون أيضًا من فقدان الوزن بسبب موقع الورم ، والذي ، إذا كان في المريء ، يمكن أن يعيق مرور الطعام. في المعدة ، يمكن أن يحدث الشبع المبكر ، مما يؤدي بالفرد إلى استهلاك كمية أقل من الطعام.

يمكن أن يساعد العلاج بالمكملات الغذائية واتباع نظام غذائي متوازن في تقليل فقدان الوزن المرتبط بالأمراض المتقدمة ، وكذلك العلاج الكيميائي والعلاج المناعي أو ما يسمى بالعلاجات المستهدفة ، والتي يمكن أن تقلل من وزن الشخص.

في الحالات التي يوجد فيها انسداد ميكانيكي في الجهاز الهضمي أو تجويف الفم ، يمكن أن تساعد بعض الإجراءات باستخدام الأطراف الاصطناعية أو العلاج الإشعاعي الموضعي الملطف في تسهيل مرور الطعام.

 

مشاكل في منطقة الأمعاء ( من اسباب النحافة المفرطة )

يعد عدم تحمل اللاكتوز ومرض الاضطرابات الهضمية والأمراض الالتهابية مثل القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي من أكثر المشاكل شيوعًا التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة.

عادة ما يصاحب العديد من هذه الحالات إسهال ، مما يجعل الجسم غير قادر على امتصاص ما يكفي من العناصر الغذائية الضرورية ، مما يؤدي إلى نقص الطاقة. الألم والانتفاخ والحمى هي أيضًا أعراض لبعض هذه الحالات. من الواضح أن اختبارات التشخيص والعلاج تختلف باختلاف المرض.

 

الإكتئاب والحالة النفسية السيئة ( من اسباب النحافة المفرطة )

المشكلة التي تؤثر على 350 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (منظمة الصحة العالمية) ، يمكن أن تسبب فقدان الشهية أو زيادتها ، وكذلك صعوبة في أداء المهام اليومية ، والشعور بالعجز والذنب ، وفي الحالات الأكثر خطورة ، حتى أن الأمر قد يصل للانتحار.

يعتبر تشخيص الاكتئاب سريريًا ، أي أنه لا يحتاج إلى اختبارات ، بناءً على مجموعة العلامات التي يقدمها الشخص.

الأعراض الرئيسية التي تشير إلى الاكتئاب هي التغيرات في المزاج – والتي يمكن أن تتميز بمشاعر الحزن والكرب كل يوم تقريبًا – وفقدان القدرة على الشعور بالمتعة في الأشياء ، وتغير الشهية مع ما يترتب على ذلك من تغير في الوزن ، وتغيرات في النوم وصعوبة. في القدرة على اتخاذ القرارات.

العلاج يعتمد على شدة. الاكتئاب الخفيف ، على سبيل المثال ، يمكن علاجه بالعلاج النفسي والنشاط البدني. بدءًا من الاكتئاب المعتدل وما بعده ، قد يكون من الضروري استخدام الأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي المركزي ، مثل مضادات الاكتئاب ، والتي تعمل في تنظيم الناقلات العصبية (السيروتونين والنورادرينالين). مع تحسن المريض ، والذي يحدث في غضون أسابيع قليلة من بدء العلاج ، تتحسن أعراض المرض بشكل عام ، بما في ذلك الشهية.

على عكس أنواع الاكتئاب الأخرى ، فإن الأسباب غير النمطية تؤدي إلى زيادة الحاجة إلى النوم, وقلة الشهية هي أحد أعراض الاكتئاب ، وهي مشكلة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن.

 

الأمراض التي تسببها الديدان ( من اسباب النحافة المفرطة )

تتسبب بعض أنواع الطفيليات المحددة ، مثل داء الصفر وداء الأميبات والجيارديات ، في حدوث عملية معدية في الجسم تؤدي إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي والإسهال.

هذه الأعراض تضعف امتصاص العناصر الغذائية وتستهلك الكثير من الطاقة من الجسم مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

يتم التشخيص أولاً من خلال التاريخ السريري للمريض ، ثم يتم إجراء الاختبارات المعملية على البراز للحصول على النتيجة الدقيقة. غالبًا ما ينطوي العلاج على استخدام الأدوية المضادة للديدان التي تقضي على الطفيليات من الجسم وتساهم في عملية استعادة الوزن الطبيعي.

 

سوء التغذية ( من اسباب النحافة المفرطة )

يشكل سوء التغذية ، وخاصة في المرضى في المستشفى ، خطر فقدان الوزن المفرط للمرضى. إذا استمر سوء التغذية لفترة طويلة ، فقد يكون له آثار سلبية على صحة الشخص ، بما في ذلك فقدان الوزن غير المبرر.

في حين أن كبار السن معرضون للخطر بسبب الأدوية أو فقدان الشهية الطبيعي ، فإن التغذية غير المتوازنة هي أيضًا من بين أسباب فقدان الوزن. أفضل طريقة للوقاية من سوء التغذية هي تناول الأطعمة المتوازنة مع المزيج الصحيح من البروتين والدهون والكربوهيدرات. ولذا عندما يتبادر إلي أذهاننا سؤال ما هي اسباب النحافة سنفكر مباشرة في سوء التغذية.

 

فقدان العضلات (ساركوبينيا)

تشير الدراسات إلى أن حوالي 45 بالمائة من كبار السن يعانون من هزال عضلي وإهمال للحفاظ على صحة عضلاتهم. يسمى فقدان القوة والطاقة والحركة نتيجة لفقدان الوزن غير المبرر ساركوبينيا.

من أفضل الطرق للوقاية من هزال العضلات وعلاجه هو إضافة المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البروتين وفيتامين د إلى نظامك الغذائي. البروتين لا غنى عنه لتكوين عضلات جديدة ، إذا كنت تأكل بروتيناً وزناً وممارسة الرياضة في نفس الوقت ، فسيتم منع هزال العضلات إلى حد ما.

فيروس نقص المناعة البشرية ( الإيدز ) يعد من ( اسباب النحافة المفرطة )

عندما نتساءل ما هو سبب النحافة ؟ قد لا يتبادر إلي أذهاننا متلازمة نقص المناعة المكتسبة ، والمعروفة أيضًا باسم الإيدز ، هي مرض مزمن يهدد الحياة وينتج عن فيروس نقص المناعة (HIV). يمكن أن يجعل فيروس نقص المناعة البشرية من الصعب على جسمك امتصاص العناصر الغذائية ، مما يسبب سوء التغذية ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض الشهية.

على الرغم من عدم وجود علاج لفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز ، إلا أن هناك أدوية يمكن أن تبطئ بشكل كبير من تطور المرض وتتيح لك عيش حياة صحية.

 

مرض القرحة الهضمية

القرحة الهضمية هي تقرحات مفتوحة تظهر في بطانة المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. يسبب الألم ويزيد من إنتاج الحمض. تسبب آلام المعدة التي يعاني منها مرضى القرحة الهضمية انخفاضًا في الشهية. يُعد تغيير نمط الحياة مع الأدوية المختلفة أفضل طريقة لعلاج المرض وفقدان الوزن المرتبط به.

 

الطفيليات

تتكاثر الطفيليات عن طريق امتصاص العناصر الغذائية من الجسم. يمكن أن تتسبب في انخفاض الشهية وفقدان الوزن ، ولكن قد لا تلاحظ وجود طفيليات في جسمك معظم الوقت.

إذا كانت لديك طفيليات في جسمك ، فإنها يمكن أن تسبب الغثيان والقيء والإسهال ، وتسبب هذه الأعراض فقدانًا شديدًا للوزن لدى الأشخاص.

 

مرض اديسون

عندما يكون الشخص مصابًا بمرض أديسون ، تتلف الغدد الكظرية ولا تستطيع إنتاج ما يكفي من هرمون الإجهاد الكورتيزول. إذا كنت متوتراً ، فإن جسمك يكافح لإنتاج ما يكفي من الكورتيزول ، مما قد يسبب الغثيان والدوار. ستسبب استجابة جسمك هذه أعراضًا يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن.

حاولنا في هذا المقال تقديم إجابة واضحة عن سؤال ما هي اسباب النحافة ؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?