العلاج بالصمغ العربى

الصمغ العربي للبطن وعلاج أمراض الجهاز الهضمي وأهم أمراض البطن

الصمغ العربي للبطن هو موضوع هذا المقال الشامل والذي سنوضح فيه تأثير الصمغ العربي علي البطن لعلاج أمراض المعدة والقولون والكبد وغيرها من أجهزة البطن.

الصمغ العربي للبطن

الصمغ العربي للبطن نعني بذلك فوائد الصمغ العربي للبطن بشكل كامل, وسنتعرف علي فوائده لصحة المعدة والقولون وايضا تأثيره علي تخسيس البطن.

فوائد الصمغ العربي للبطن

1- فوائد الصمغ العربي تبدأ من المعدة, فهو يعد علاج ناجع لجرثومة المعدة حيث يقضي الصمغ العربي علي جرثومة المعدة تماما خلال فترة شهر إلي شهرين كحد أقصي ونسب الشفاء تكون عالية.

2- كما أن الصمغ العربي يعالج حالات كثيرة من قرحة المعدة, وتعد قرحة المعدة وجرثومة المعدة من الأمراض المزعجة للمريض, وأحيانا يصعب علاجها وتحتاج لوقت طويل, ولكن مع الصمغ العربي يصبح أمر العلاج سهل وفي وقت أقل وبدون أثار جانبية.

3- والصمغ العربي لا يعالج أمراض المعدة فقط بل ويحسن من صحة ومناعة المعدة عن طريق دعم وتقوية الغشاء المخاطي لها.

4- وهو يدعم ويقوي الغشاء المخاطي للقولون أيضا مما يحسن من الإمتصاص ويعالج جميع أمراض القولون كالتهاب القولون وجيوب القولون, مما يقلل من حدوث حالات مغص البطن.

5- احتواء الصمغ العربي علي كمية كبيرة من الألياف الذائبة تجعله علاج مهم للإمساك وتحصين للقولون ضد أمراض القولون وسرطان القولون.

6- من المعروف أن الصمغ العربي يساعد علي التخسيس وفقد الوزن, خصوصا إذا تم تناوله قبل الأكل.

ولكن تخسيس البطن والكرش هو أول تأثير يلاحظه من يبدأ برنامج التخسيس بالصمغ العربي, ومن الجدير بالذكر أن النحفاء ومن لا يرغبون في التخسيس يمكنهم تناول الصمغ العربي بعد الوجبات بحوالي ساعتين لثلاث ساعات.

7- الصمغ العربي هو علاج جيد للكلي والقصور الكلوي, وأيضا هو يسحب الأملاح ومخلفات الأيض من الدم مما يحسن من صحة الكلي ويقلل من حدوث حالات المغص الكلوي.

8- كما أن الصمغ العربي يحسن من صحة الكبد ويقلل من مستوي الدهون علي الكبد.

 

الصمغ العربي للبطن
الصمغ العربي للبطن

 

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

أهم ثمان أمراض شائعة للبطن مرتبة من أعلي لأسفل

1- مرض الجزر المعدي المريئي ( جيرد )

عندما يرتد حمض المعدة إلى المريء – وهي حالة تسمى الارتجاع الحمضي – قد تشعر بألم حارق في منتصف صدرك.

غالبًا ما يحدث بعد الوجبات أو في الليل ، كما يقول نيفيل بامجي ، دكتوراه في الطب ، مدرس سريري للطب في كلية الطب في إيكان في ماونت سيناي وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي مع شركاء أمراض الجهاز الهضمي في نيويورك.

في حين أنه من الشائع أن يعاني الأشخاص من ارتداد الحمض وحرقة المعدة من حين لآخر ، فإن ظهور أعراض تؤثر على حياتك اليومية أو تحدث مرتين على الأقل كل أسبوع يمكن أن يكون علامة على ارتجاع المريء.

وهو مرض هضمي مزمن يصيب 20 في المائة من الأمريكيين ، وفقًا لـ و المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK) . إذا كنت تعاني من حرقة مستمرة في المعدة ، أو رائحة الفم الكريهة ، أو تآكل الأسنان ، أو الغثيان ، أو ألم في صدرك أو الجزء العلوي من بطنك ، أو لديك صعوبة في البلع أو التنفس ، فاستشر طبيبك.

يجد معظم الناس الراحة من خلال تجنب الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى ظهور أعراضهم و / أو تناول مضادات الحموضة المتاحة دون وصفة طبية أو الأدوية الأخرى التي تقلل من إنتاج حمض المعدة والتهاب المريء.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة مثل رفع رأس السرير ، وعدم الاستلقاء بعد الوجبة ، وتجنب الملابس الضيقة ، والإقلاع عن التدخين . ومع ذلك ، فإن بعض حالات ارتجاع المريء تتطلب علاجًا أقوى ، مثل الأدوية أو الجراحة.

 

2- حصوات المرارة

حصوات المرارة عبارة عن رواسب صلبة تتشكل في المرارة – كيس صغير على شكل كمثرى يخزن ويفرز الصفراء من أجل الهضم. تم العثور على ما يقرب من مليون أمريكي لديهم حصوات في المرارة كل عام ، وفقًا لجمعية أمراض الجهاز الهضمي الأمريكية .

يمكن أن تتكون حصوات المرارة عندما يكون هناك الكثير من الكوليسترول أو النفايات في العصارة الصفراوية ، أو إذا كانت المرارة لا تفرغ بشكل صحيح.

عندما تسد حصوات المرارة القنوات المؤدية من المرارة إلى الأمعاء ، يمكن أن تسبب ألمًا حادًا في الجزء العلوي الأيمن من البطن. يؤدي الدواء أحيانًا إلى إذابة حصوات المرارة ، ولكن إذا لم ينجح ذلك ، فإن الخطوة التالية هي الجراحة لإزالة المرارة .

 

3- مرض الاضطرابات الهضمية

يقدر أن 1 من أصل 133 أمريكيًا – حوالي 1 بالمائة من السكان – مصاب بمرض الاضطرابات الهضمية ، وفقًا لما ذكرته Beyond Celiac (المؤسسة الوطنية للتوعية بالداء البطني سابقًا).

تقدر المجموعة أيضًا أن أكثر من 80 في المائة من الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية لا يعرفون أنهم مصابون به أو تم تشخيصهم بشكل خاطئ بحالة مختلفة.

 

مرض الاضطرابات الهضمية هو حساسية خطيرة للجلوتين ، وهو بروتين موجود في القمح والجاودار والشعير. تناول الغلوتين ، وسيستمر جهازك المناعي في الهجوم: فهو يضر الزغابات ، وهي نتوءات تشبه الأصابع في الأمعاء الدقيقة والتي تساعدك على امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها.

في الأطفال، ويمكن أن تشمل الأعراض آلام في البطن و الانتفاخ والإسهال و الإمساك والتقيؤ، وفقدان الوزن. يمكن أن تشمل الأعراض عند البالغين أيضًا فقر الدم والإرهاق وفقدان العظام والاكتئاب والنوبات المرضية.

 

ومع ذلك ، قد لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص. العلاج الوحيد لمرض الاضطرابات الهضمية هو تجنب تناول الغلوتين تمامًا. تشمل البدائل الشائعة للجلوتين الأرز البني والكينوا والعدس ودقيق الصويا ودقيق الذرة والقطيفة.

 

4- مرض كرون

مرض كرون هو جزء من مجموعة من أمراض الجهاز الهضمي تسمى مرض التهاب الأمعاء (IBD) . يمكن أن يؤثر داء كرون على أي جزء من الجهاز الهضمي.

ولكنه يؤثر في الغالب على الدقاق الطرفي ، الذي يربط نهاية الأمعاء الدقيقة وبداية القولون.
قد يتأثر ما يصل إلى 780.000 أمريكي بمرض كرون ، وفقًا لمؤسسة Crohn’s & Colitis Foundation (CCFA) .

 

الأطباء غير متأكدين من أسباب المرض ، ولكن يُعتقد أن الجينات والتاريخ العائلي قد يلعبان دورًا. أكثر أعراض كرون شيوعًا هي آلام البطن والإسهال ونزيف المستقيم وفقدان الوزن والحمى.

يقول الدكتور بامجي: “يعتمد العلاج على الأعراض ويمكن أن يشمل مسكنات الألم الموضعية ومثبطات المناعة والجراحة”.

يمكن أن يساعد تجنب الأطعمة المحفزة مثل منتجات الألبان والمشروبات الغازية والكحول والقهوة والفواكه والخضروات النيئة واللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية أو المقلية أو الحارة أو المنتجة للغازات أيضًا على منع التوهج.

5- التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو مرض التهاب معوي آخر قد يصيب ما يصل إلى 907000 أمريكي ، وفقًا لـ CCFA . و أعراض التهاب القولون التقرحي هي مشابهة جدا لتلك التي كرون ، ولكن جزء من الجهاز الهضمي تتأثر هو فقط من الأمعاء الغليظة، التي تعرف أيضا باسم القولون.

 

إذا كان جهاز المناعة لديك يخطئ في الطعام أو المواد الأخرى للغزاة ، تظهر تقرحات أو تقرحات في بطانة القولون. إذا كنت تعاني من حركات الأمعاء المتكررة والعاجلة ، أو ألم مع الإسهال ، أو دم في البراز ، أو تقلصات في البطن ، قم بزيارة طبيبك.

 

يمكن للأدوية أن تكبح الالتهاب ، وقد يساعد أيضًا التخلص من الأطعمة التي تسبب عدم الراحة. في الحالات الشديدة ، قد يشمل علاج التهاب القولون التقرحي إجراء جراحة لإزالة القولون.

 

6- متلازمة القولون العصبي

هل جهازك الهضمي سريع التهيج؟ هل تعاني من آلام في المعدة أو عدم الراحة ثلاث مرات في الشهر على الأقل لعدة أشهر؟ يمكن أن تكون متلازمة القولون العصبي ( IBS ) ، وهي حالة هضمية شائعة أخرى.

 

يعاني حوالي 10 إلى 15 بالمائة من الأشخاص في جميع أنحاء العالم من متلازمة القولون العصبي ، ومن هذه النسبة ، يعيش ما يصل إلى 45 مليون شخص مصاب بمرض القولون العصبي في الولايات المتحدة.

 

وفقًا للمؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية . يمكن أن تختلف علامات القولون العصبي بشكل كبير من وجود براز صلب وجاف في يوم ما إلى براز رخو مائي في يوم آخر. الانتفاخ هو أيضًا أحد أعراض القولون العصبي .

 

أسباب متلازمة القولون العصبي غير معروفة ، لكن علاج الأعراض يركز بشكل كبير على النظام الغذائي ، مثل تناول وجبات قليلة الدسم وغنية بالألياف وتجنب الأطعمة الشائعة (منتجات الألبان والكحول والكافيين والمحليات الصناعية والأطعمة التي تنتج الغازات) . على نظام غذائي منخفض FODMAP .

الذي ينطوي على القضاء على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات معينة تسمى FODMAPs (يغوساكاريدس تخمر، المركبات السكرية الثنائية، السكريات الأحادية، والبوليولات) كما ثبت، للحد من أعراض القولون العصبي .

 

بالإضافة إلى ذلك ، قد تساعدك البكتيريا الصديقة ، مثل البروبيوتيك الموجودة في الزبادي الحي ، على الشعور بالتحسن. يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى ظهور أعراض القولون العصبي ، لذلك يجد بعض الناس العلاج السلوكي المعرفي أو جرعة منخفضة من مضادات الاكتئاب علاجات مفيدة أيضًا.

 

7- البواسير

قد يكون الدم الأحمر الفاتح في حوض المرحاض عند تحريك أمعائك علامة على البواسير ، وهي حالة شائعة جدًا. في الواقع ، 75 في المائة من الأمريكيين فوق سن 45 يعانون من البواسير ، وفقًا لـ NIDDK .

 

البواسير عبارة عن التهاب في الأوعية الدموية في نهاية الجهاز الهضمي يمكن أن يكون مؤلمًا ومثيرًا للحكة. تشمل الأسباب الإمساك المزمن والإسهال والإجهاد أثناء التبرز ونقص الألياف في نظامك الغذائي .

 

علاج البواسير عن طريق تناول المزيد من الألياف وشرب المزيد من الماء وممارسة الرياضة.

قد توفر الكريمات والتحاميل المتاحة بدون وصفة طبية راحة مؤقتة من أعراض البواسير . راجع طبيبك إذا لم تساعدك العلاجات المنزلية ؛ أحيانا استئصال الباسور وهناك حاجة لإزالة البواسير جراحيا.

 

8- الشق الشرجي

الشق الشرجي عبارة عن تمزقات صغيرة بيضاوية الشكل في بطانة نهاية السبيل الهضمي التي تسمى فتحة الشرج. تتشابه الأعراض مع أعراض البواسير ، مثل النزيف والألم بعد حركة الأمعاء.

يمكن أن يتسبب الإجهاد وحركات الأمعاء القاسية في حدوث تشققات ، وكذلك يمكن أن يسبب الإسهال والبراز اللين.

فوائد الصمغ العربي للعظام وخشونة الركبة وهشاشة العظام

فوائد الصمغ العربي للأعصاب بالتفصيل وخاصة عند مرضي سكر الدم

الصمغ الهندي هل هو اللبان الذكر وما هي فوائده واستخداماته وطريقة استخدامه

فوائد الصمغ العربي الهشاب وما هي أنواع الصمغ العربي؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?