ماهية الصمغ العربي

اضرار الصمغ العربي للضغط وتأثيره علي الضغط الإنقباضي والانبساطي

اضرار الصمغ العربي للضغط تم دراستها في عدة دراسات وأبحاث علمية سوف نوضحها في هذا المقال بالتفصيل, وذلك لمعرفة تأثير الصمغ العربي الهشاب ( والذي يرمز له بالرمز GA)  علي مرض ارتفاع ضغط الدم.

هل أنت قلق من المخاطر المحتملة لاستخدام الصمغ العربي في القضايا المتعلقة بالضغط؟ في حين تم الادعاء بأن الصمغ العربي يمكن أن يخفف من الأعراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، هناك أيضًا آثار سلبية محتملة على صحتك. دعونا نلقي نظرة فاحصة على ما تحتاج إلى معرفته عن اضرار الصمغ العربي للضغط.

علاقة الصمغ العربي بضغط الدم

الصمغ العربي، المعروف أيضًا باسم أكاسيا سنغال، هو صمغ طبيعي للأشجار يتم إنتاجه بشكل أساسي في البيئات القاحلة والمجهدة. تم استخدامه لعدة قرون كعلاج شعبي لمجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك الضغط. الصمغ العربي مادة لزجة تنبعث غالبًا من الأشجار استجابة لظروف الإجهاد مثل الحرارة وضعف خصوبة التربة والجفاف والإصابة.

على الرغم من أن الصمغ العربي قد يسبب تغيرات طفيفة أو تغيرات في ضغط الدم الانبساطي في مرضى الفشل الكلوي في المرحلة الثالثة (11)، فقد ثبت أنه يخفف معظم الآثار الضارة لزيادة التعرض لأشعة جاما، والإجهاد التأكسدي خاصة لمرضى السرطان. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على الصمغ العربي لتحسين تصفية الكرياتينين وإفراز المغنيسيوم.

وبالتالي، فإن الصمغ العربي لديه القدرة على تخفيف آثار الفشل الكلوي المزمن عن طريق تحسين تصفية الكرياتينين وكذلك إفراز المغنيسيوم وتحسين مرض ضغط الدم.

ما هو الصمغ العربي؟

الصمغ العربي منتج نباتي موجود بشكل شائع في العديد من البلدان حول العالم. يُصنع الصمغ العربي من راتنج شجرة الأكاسيا وقد استخدم لعدة قرون لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية.

يستخدم الصمغ العربي بشكل شائع لتخفيف ألم الأسنان ويمكن استخدامه أيضًا كغسول للفم. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الصمغ العربي يمكن أن يكون له أيضًا آثار ضارة على الجسم.

ثبت أن الصمغ العربي يضر بالكلى والكبد والقلب. على وجه الخصوص، تم ربط الصمغ العربي بالفشل الكلوي المزمن وهزال المغنيسيوم الكلوي وتلف القلب. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الصمغ العربي يزيد من مستويات ضغط الدم والبيلة البروتينية في الفئران المصابة بداء السكري.

في حين أن هذه الدراسات أولية، إلا أنها تشير إلى أن الصمغ العربي قد يكون ضارًا للمرضى الذين يعانون من أمراض مرتبطة بالضغط. لذلك، من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة للصمغ العربي وأن تتحدث مع طبيبك إذا كنت تفكر في استخدام هذا المنتج.

اضرار الصمغ العربي للضغط

الصمغ العربي منتج طبيعي يشيع استخدامه كمكمل غذائي. تم الإبلاغ عن أن لها مجموعة متنوعة من التأثيرات على مختلف المعايير، وضغط الدم، وعلامات الالتهاب، والسمنة. ومع ذلك، فإن الآثار طويلة المدى لمكملات الصمغ العربي على مؤشر السمنة الحشوية (VAI) وضغط الدم في مرضى السكري من النوع 2 غير معروفة.

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير مكملات الصمغ العربي على VAI وضغط الدم لدى مرضى السكري من النوع 2. تم اختيار ما مجموعه 50 مريضاً عشوائياً لتلقي إما الصمغ العربي (3 جم / يوم) أو دواء وهمي لمدة 12 أسبوعًا. أظهرت النتائج أن الصمغ العربي قد حسن من ضغط الدم المرتفع في مجموعة العينة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

تشير هذه النتائج إلى أن الهشاب قد يكون علاجًا مفيدًا لتقليل السمنة وارتفاع ضغط الدم لدى مرضى السكري من النوع 2.

التأثير على الخصوبة

قد يكون لتكميل النظام الغذائي لمرضى السكري من النوع 2 بالصمغ العربي فوائد على خصوبتهم. أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن GA خفض ضغط الدم لدى مرضى النوع 2 DM ويحافظ على جودة الحيوانات المنوية. ومع ذلك، عندما يحدث عدم توازن بين مستويات إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية ومستويات مضادات الأكسدة، يحدث الإجهاد التأكسدي ؛ وفقًا لذلك، تنخفض جودة الحيوانات المنوية. وبالتالي، من المهم الحفاظ على التوازن بين إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية ومستويات مضادات الأكسدة للحفاظ على الخصوبة.

التأثير على ضغط الدم الانبساطي في مرضى الفشل الكلوي من المرحلة الثالثة

وفقًا لدراسة أجراها جرار وآخرون. في عام 2011، لم يكن للصمغ العربي أي تأثير على ضغط الدم الانبساطي في مرضى الفشل الكلوي في المرحلة الثالثة. في المقابل، وجدت دراسة أخرى أجراها علي في عام 2011 أن الصمغ العربي يخفض ضغط الدم بنسبة 5٪. تشير هذه النتائج إلى أن الآثار المفيدة للصمغ العربي على تطور مرض الكلى مستقلة عن أي تأثير على ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت هذه الدراسة في المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أن التأثير المفيد على تطور مرض الكلى مستقل عن أي تأثير على ضغط الدم. لذلك، يجب على المرضى الذين يعانون من CKD أن يستمروا في تناول الهشاب للحفاظ على وظائف الكلى وتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

التأثير على ضغط الدم الانقباضي

يعتبر الصمغ العربي مكونًا شائعًا في العديد من الأدوية والمكملات الغذائية، وقد ثبت أن له تأثيرات مختلفة على مرضى ارتفاع ضغط الدم. كشف الكارب وآخرون (2011) عن تأثير الخفض المعنوي للصمغ العربي على ضغط الدم الانقباضي مع ما يصاحب ذلك من تطبيع مستوى الصوديوم في الدم وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية والألبومين.

تشير هذه النتائج إلى أن الصمغ العربي قد يكون مكملاً مفيداً لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وذلك علي عكس ما يشاع عن أضرار الصمغ العربي للضغط .

التأثير على مستويات الصوديوم في الدم

الصمغ العربي مادة مضافة شائعة للعديد من الأدوية وغالبًا ما يستخدم لزيادة نكهة الدواء. لسوء الحظ، يمكن أن يكون للصمغ العربي آثار ضارة على مستويات الصوديوم في الدم.

وجدت دراسة نشرت في عام 2011 من قبل الجبوري وآخرون أن الصمغ العربي له تأثير خفض كبير على ضغط الدم الانقباضي مع ما يصاحب ذلك من تطبيع مستوى الصوديوم في الدم. أظهرت هذه الدراسة أيضًا أن الصمغ العربي قلل من مؤشر كتلة الجسم بنسبة 2٪ ورفع مستويات البوتاسيوم إلى المستوى الذي شوهد في الأفراد الأصحاء.

قد تؤدي هذه الآثار الضارة للصمغ العربي إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والفشل الكلوي. إذا كنت تتناول أي أدوية تحتوي على الصمغ العربي، فمن المهم استشارة طبيبك للتأكد من الحفاظ على مستويات الصوديوم في المستوى الصحي.

فقدان الوزن وتقليل السعرات الحرارية

الصمغ العربي هو علكة شائعة يستهلكها غالبًا الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو تقليل السعرات الحرارية التي يتناولونها.و يمكن أن يكون للصمغ العربي آثار مفيدة على مرضى ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يتسبب الصمغ العربي في خفض ارتفاع ضغط الدم، مما قد يحمي من أمراض القلب ومشاكل صحية أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الهشاب في علاج الكلي، مما قد يقلل من احتمال الاصابة بالفشل الكلوي.

لذلك، من المهم للأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في ضغط الدم تجنب مضغ العلكة العربية، والحد من تناول السعرات الحرارية بطرق أخرى إذا كانوا يحاولون إنقاص الوزن أو تقليل السعرات الحرارية التي يتناولونها.

مخاوف السلامة والآثار الجانبية

هناك بعض المخاوف المتعلقة بالسلامة التي يجب مراعاتها عند استخدام الصمغ العربي. أولاً وقبل كل شيء، من المعروف أن النبات يسبب آثارًا جانبية طفيفة مثل اضطراب المعدة والإسهال. في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يؤدي الصمغ العربي إلى سوء التغذية بسبب زيادة الحجم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للنبات أن يتلف المواد العضوية مثل الأسنان.

على الرغم من هذه المخاوف، فقد ثبت أن الصمغ العربي آمن للمرضى الذين يعانون من مرض قرحة الضغط (PUD) عند تناولهم بجرعات أقل بنسبة 3٪. تسبب الجرعات العالية (30 جرامًا يوميًا) في آثار سلبية مثل سوء التغذية وتلف الأعضاء.

وبهذا يقل احتمال الخوف من اضرار الصمغ العربي للضغط .

اضرار الصمغ العربي للضغط 

لقد ثبت الآن أن استهلاك الصمغ العربي بجرعة 30 جم / يوم لمدة 3 أشهر يمكن أن يلعب دورًا فعالًا في منع زيادة الوزن وتعديل الأنسجة الدهنية. ومع ذلك، فإن الآثار طويلة المدى لاستهلاك الصمغ العربي على الخصوبة وصحة القلب والأوعية الدموية لم تحدد بعد. على هذا النحو، من المهم أن تكون على دراية ب اضرار الصمغ العربي للضغط.

طريقة استخدام الصمغ العربي للكلى بالتفصيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?