متنوعة

زيت الصمغ العربي وطريقة استخلاص الصمغ من الشجرة

زيت الصمغ العربي هو موضوع هذا المقال والذي سنوضح من خلاله ماهية زيت الصمغ العربي كما سنتعرف علي شجرة الأكاسيا وكيفية استخراج الصمغ منها.

زيت الصمغ العربي

زيت الصمغ العربي هو إعتقاد ليس له أصل علي أرض الواقع, فى الحقيقة أن معظم الأعشاب لها زيوت ما عدا شجرة الصمغ العربي فإنها لا يتم عصر ثمارها فتنتج لنا الزيت, بل أنها تنتج مادة صمغية, وغالبا تكون فوائد الأعشاب مركزة في زيتها, فالزيت مثل الابن الذي يجمل خصائص وصفات والده.
وبسبب ذلك يعتقد الناس أن أشجار الصمغ العربي لها زيت تنتجه ويحمل خصائص وفوائد أشجار الصمغ العربي, ولكن تلك الفوائد هي بالفعل متوفره في الصمغ العربي التي تنتجه تلك الأشجار.

طريقة الحصول علي الصمغ العربي من الشجرة

إستخلاص الصمغ من الأشجار لا يكون عن طريق العصر كما يحدث في الزيت, ولكن يقوم المزارعين في شهور الصيف بعمل شق طولي في لحاء جذوع وفروع أشجار الصمغ العربي, سواء هشاب أو طلح.

وبعد ذلك يقوم الشجر تلقائيا بعمل لحاء جديد وينتج عن تلك العملية خروج الصمغ العربي من خلال تلك الشقوق فيقوم المزارعين باستخلاص الصمغ العربي خلال شهور يناير وفبراير.

 

"<yoastmark

كيفية الحصول علي الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

شجرة الصمغ العربي

شجرة الصمغ العربي تسمي شجرة الأكاسيا, وهي من الأشجار المعمرة والتي قد يصل عمرها الي أكثر من ثلاثين سنة, ولكن بعد زراعتها فإنها لا تنتج الصمغ العربي الا بعد مرور خمسة أو ستة أعوام علي الأقل, وكل شجرة تنتج كميات وجودات مختلفة وذلك بحسب المناخ والتربة.
فكلما كانت التربة جيدة كان الانتاج أوفر وجودته أعلي, ولذلك نجد أن أنواع تلك الأشجار يزيد عن 500 نوع, وبالنسبة للمناخ فأشجار الصمغ العربي تحتاج لمناخ وطقس حار.
السودان تستحوز علي أكثر من ثلثي إنتاج الصمغ حول العالم وما تبقي تنتجه السنغال ونيجيريا وموريتانيا والصومال, ولذلك نلاحظ أن نصيب تلك الدول من انتاج الصمغ العربي لا يكاد يذكر مقارنة بانتاج السودان التي وهبها الله بهذه النعمة.
يصل طول شجرة الصمغ بين خمسة أمتار الي عشرين متر, وتلك الأشجار تزرع منذ قديم الأزل لدرجة أن الفراعنة كانوا يستخدمون الصمغ العربي ويعرفون فوائده.

أنواع الصمغ الاخري

يوجد أنواع صمغ أخري تزرع في بعض الدول العربية ويتم استخراج الصمغ من أشجار السنط ولكنه ليس صمغ عربي, وهو يشبه الصمغ العربي في الشكل وطريقة استخراجه, ولكنه لا يحمل خصائص الصمغ العربي.
كما أنه يوجد بعض المكونات الأخري وتحمل إسم الصمغ ولكنها ليست صمغ عربي, وذلك مثل صمغ الزانثان.

ومثل هذا الصمغ يحمل بعض الخصائص العلاجية كالتي في الصمغ العربي, وذلك علي الرغم من أنه لا يزرع أساسا ولا يستخرج من الشجر, بل يتم تركيبه بتخمير البكتريا مع الجلوكوز عديد السكاريد فينتج لنا صمغ الزانثان.
وللعلم فإن البعض ممن لا يعرفون صمغ الزانثان يخلطون بينه وبين الصمغ العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
Hello
Can we help you?